الجزائر من الداخلخدمات واستشاراتقانون وعلوم سياسية و إدارية

تصنيف الشهادة الجامعية المتحصل عليها بعد التوظيف في الوظيف العمومي الجزائري

م فوضيل
كثر السؤال هل الشهادة المتحصل عليها يجب أن يكون متحصل عليها قبل التوظيف أم متحصل عليها بعد التوظيف حتى يتم الإستفادة منها:
الجواب: الإلتزام بالقانون دائما هو سيد الموقف
1- إذا أشار إليها القانون في المادة المتعلقة بتلك الرتبة المارد الترقية إليها أو الإدماج فيها على أساس الشهادة ، فنطبق ما أشار إليه ، فإذا ذكر مثلاً أن تكون الشهادة بعد التوظيف ، يجب أن نلتزم على أن تكون الشهاد بعد التوظيف وإذا أشار على ان تكون متحصل عليها قبل التوظيف فعلينا ان نلتزم بقبل التوظيف.
2- إذا لم يشير القانون لا قبل ولا بعد في تلك الرتبة المراد الترقية إليها أو الإدماج فيها على أساس الشهادة فهنا تكون الشهادة مقبولة سواء تم التحصل عليها قبل أو بعد.
* بموجب هذا المرسوم المتضمن القانون الأساسي للأسلاك المشتركة المعدل والمتتم كلا الحالتين ساريتين المفعول فهناك بعض المواد التي لم تعدل تطلب الشهادة على ان تكون بعد التوظيف وهناك بعض المواد لا تتضمن لا قبل التوظيف ولا بعد التوظيف وخاصة تلك المواد الجديدة المتعلقة بالرتب المستحدثة في هذا المرسوم بعد التعديل.
.
.
ملاحظة: كثيراً ما يقع البعض في الخطأ بسبب الخلط بين مادة قانونية وأخرى لا علاقة لها بها تماماً . فعندما نريد الترقية أو الإدماج في رتبة ما ، علينا أن نذهب لتلك المواد المتعلقة بتلك الرتبة مباشرة وننظر ماذا تتطلب ولا نطبق عليها شروط رتبة أخرى .
.
.
لكن يجب أن نفرق بين ” الإدماج ” و ” الترقية ” ونضع نصب اعيننا إن ” الإدماج ” في الرتب المستحدثة على أساس الشهادة لا يشترط أن تكون الشهادة محصل عليها قبل أو بعد ، يعني مهما كانت فهي مقبولة شريطة التخصص ان يكون مقبول . يعني لايتطلب أن تكون الشهادة قبل أو بعد . بينما ” الترقية ” على أساس الشهادة تتطب أن تكون الشهادة المتحصل عليها بعد التوظيف.
.
.
المشرع الجزائري لم يخطأ يل لما شرع القانون شرعه بهذه الصفة عمداً وعن دراية ، فهناك رتب جديدة مستحدثة في هذا المرسوم طلب ان تكون فيها الشهادة متحصل عليها بعد التوظيف وهذا في الجانب المتعلق بالترقية وليس الإدماج ، وهناك أيضاً رتب جديدة مستحدثة لم يطلب فيها الشهادة على ان تكون قبل أو بعد التوظيف وهذا في الجانب المتعلق بالإدماج .
مثال حي في الصورة المتضمنة بعض المواد التي اخترتها لكم :
– رتبة مستحدثة جديدة تتطلب ان تكون الشهادة المتحصل عليها بعد التوظيف (متعلقة بالترقية)
– رتبة مستحدثة جديدة لا تتطلب أن تكون الشهادة المتحصل عليها لا بعد ولا قبل (متعلقة بالإدماج)
رغم إن المادتين جديدتين وتتعلق برتب مستحدثة إلا انه في مادة يشير إلى ان تكون الشهادة بعد التوظيف وفي المادة الأخرى لايشير لها ان تكون بعد أو قبل.
لانه يريد بهاذا التمييز بين شهادات جديدة ظهرت للوجود مثل (شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية ، وشهادة الماستر) وشهادات كانت موجودة من قبل مثل (شهادة ليسانس……..)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى