ولايات ومراسلون

المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان” وهران

المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان” وهران

وهران المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات

شرعت المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان” لوهران في مناقشة 25 مذكرة تخرج للطلبة المهندسين برسم السنة الجامعية 2022-2023 تطبيقا للقرار الوزاري رقم 12-75 المحدد لشروط وأحكام وضع مشروع أطروحة نهاية الدراسة في إطار آلية “شهادة مؤسسة ناشئة، شهادة- براءة اختراع”.

و سيتم على مدار ثلاثة أيام مناقشة 25 أطروحة تخرج لزهاء 50 طالبا مهندسا تتضمن مشاريع ستمكن أصحابها من إنشاء مؤسساتهم الناشئة أو تسجيل براءات اختراع لمشاريعهم المبتكرة، حسبما ذكرته ل /وأج مسؤولة حاضنة الأعمال لهذه المؤسسة الجامعية آمال مباركي على هامش مراسم إطلاق هذه المناقشات.

و تتضمن هذه المشاريع العديد من الأفكار المبتكرة، وفقا لذات المتحدثة.

و أشارت إلى أنه تم مؤخرا ايداع 16 مشروع براءة اختراع لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بوهران إذ تم إسداء إلى الآن علامة مشروع مبتكر لمشروع واحد فيما لا تزال عملية تسجيل المشاريع الأخرى متواصلة.

و يهدف هذا النهج إلى حماية الأفكار المبتكرة للطلبة ومؤطريهم ضمن مشروع أطروحة نهاية الدراسة وتجسيد مشاريعهم بتأسيس شركاتهم الناشئة الخاصة و مشاريعهم المبتكرة.

و سيتم مناقشة عدة مواضيع على غرار إنجاز يد صناعية عملية و تجميلية في نفس الوقت (طلبة من قسم الهندسة الميكانيكية) لفائدة الذين بترت أطرافهم العلوية اضافة الى مشروع لفائدة الاشخاص الذين يعانون من شلل الأطراف باستخدام تسيير النظرات عبر الذكاء الاصطناعي.

و ما ميز هذه السنة، يضيف نفس المصدر، حضور مميز للمتعاملين الاقتصاديين الذين رافقوا الطلبة طوال مشوارهم الابتكاري في هذه السنة عبر التأطير و توفر بعض الوسائل لتجسيد أفكارهم و هم أيضا يشاركون في مناقشة الأطروحات.

و من جانبه، صرح مدير المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالنيابة المكلف بالشؤون الإدارية عياد قادة أن انطلاق أول مناقشات مشاريع التخرج من اجل نيل شهادة مهندس دولة “يكتسي هذه السنة طابعا خاصا و هو تشجيع المقاولاتية و الابتكار في أي مجال دراسي والذي جاء به القرار 12-75 “شهادة- مؤسسة ناشئة، شهادة-مشروع مبتكر”.

و نظم على هامش الحفل، الذي حضره أساتذة و مؤطرون من الجامعة و المحيط الاقتصادي، معرض للنماذج الأولية لمختلف المشاريع المبتكرة التي تم انجازها في اطار ذات القرار الوزاري حيث عرض الطلبة المهندسون اختراعاتهم التي تم تجسيدها خلال أطروحات نهاية الدراسة.

و تم عرض بالمناسبة مشاريع على غرار طابعة ثلاثية الابعاد ذات رأسين و آلة لتصنيع خيوط خاصة بطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق تدفق المواد السائلة (خاصة المواد البلاستيكية) و غيرهما و قد تحصل المشروع الأخير على براءة اختراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى