أخبارولايات ومراسلون

الأغواط ـ في لقائه بالصحافة المحلية الوالي يقيم نشاطات سنة

الأغواط ـ في لقائه بالصحافة المحلية الوالي يقيم نشاطات سنة

كشف والي الأغواط، فضيل ضويفي، في لقاء تقييمي لنشاطاته وزياراته الميدانية لمختلف البلديات والمقدرة بالوقوف على 750 موقع، خلال سنة مرت عن تعيينه على رأس الهيأة التنفيذية بالاغواط، حيث أنه تم رفع العراقيل أمام الكثير من المشاريع والتكفل بالحاجيات الضرورية للساكنة، والاستماع لانشغالاتهم.

ففي مجال الفلاحة والاستثمار تمت الموافقة على تعديل النشاط الاستثماري لـ 13 مشروعا و03 توسعات للنشاط الاستثماري وتسوية بعض القرارات الإدارية التي صدرت في حق بعض المستثمرين، كما تم تسريع عملية إصدار نحو 1599 رخص حفر الآبار وإمضاء عقود الاستصلاح للفلاحين، وتسوية مايزيد عن 3000 هكتار، حيث تم منح 472 قرار استصلاح، ورفع الشرط الفاسخ عن 178 مستثمرة فلاحية، ليصل عدد المستثمرات إلى 1049 مستثمرة فلاحية، وسيتم إنجاز مركب تبريد بسعة 10 آلاف متر مكعب لتخزين المنتوج الفلاحي، بالإضافة إلى مواصلة عملية ربط المستثمرات بالكهرباء الفلاحية وفتح المسالك الفلاحية والرعوية.

وفي قطاع التشغيل كشف ضويفي عن إدماج أكثر من 20 ألف شخص في مناصب عمل دائمة، كانوا ينتمون لجهازي الإدماج المهني والاجتماعي إلى غاية سبتمبر 2023، وتنصيب 2213 طالب عمل من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل، وإحصاء 35887 مستفيد من منحة البطالة.

وفي مجال الصحة أكد رئيس الهيأة التنفيذية أنه تم اختيار متعامل لاقتناء المسرعات من الخارج، لوضع مركز مكافحة السرطان حيز الخدمة، كما سيتم استلام مستشفى الأمراض العقلية قبل نهاية سنة 2023، مشيرا إلى أن القطاع تدعم بفتح عدة هياكل وأطباء، منها 14 قاعة علاج ومحطة لتصفية الدم بعين ماضي، و07 سيارات إسعاف و39 طبيبا أخصائيا، منهم 06 أطباء أسنان. وحصول الولاية على 100 مليار سنتيم، لإتمام أشغال مستشفى 60 سريرا بمدينة بليل بحاسي الرمل، وانطلاق الأشغال لإنجاز مستشفى 60 سريرا بعين ماضي.

وفي قطاع النقل أكد ذات المسؤول عن انتهاء أشغال مشروع السكة الحديدية الرابط بين الجلفة والأغواط، ومحطتي نقل المسافرين والبضائع، أما الدراسة الخاصة بالخط الرابط بين الأغواط وغرداية، فلا زالت جارية لتحديد مسار خط السكة الحديدية الذي يمر بمدينة آفلو شمال الولاية.

وفي مجال البناء والتعمير أشار إلى أنه تم ربط 14 ألف قطعة أرض عبر 56 تجزئة، بشبكتي الماء والصرف الصحي، كما تم إعداد دفتر الشروط لـ 40 عملية للانطلاق في الأشغال، لربطها بشبكتي الغاز والكهرباء والتهيئة.

أما بخصوص السكن، فتم توزيع 1825 إعانة موجهة للبناء الريفي، و4739 إعانة للتجزئات الاجتماعية، وإنجاز 14024 عقدا للمستفيدين من قطع أراضي، وتوزيع 385 سكنا ترقويا، والانطلاق في إنجاز 300 سكن عمومي إيجاري، و1000 سكن ريفي، و180 سكن ترقوي والحصول على 3530 إعانة مخصصة للتجزئات.

كما تطرق والي الولاية أثناء حديثة للصحافة المحلية، إلى أخذة خطوة إيجابية في التكفل بمشكل توفير مياه الشرب لساكنة بلديتي قصر الحيران وحاسي الدلاعة، حيث استفادت الولاية من 03 آبار جديدة، إضافة إلى بئر تم إنجازها ببلدية العسافية لفائدة سكان قصر الحيران، إضافة إلى إنجاز عدة ملاعب ومسابح عبر دديد بلديات الولاية والعمليات متواصله من الحسن إلى الأحسن في إطار الجهود المبذولة … غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى