الحدث الجزائري

دور العلامة الراحل عبد الرحمان شيبان في التربية والتعليم إبان الثورة وبعد الاستقلال

تم إبراز دور المجاهد والعلامة عبد الرحمان شيبان في مجال التربية والتعليم إبان الثورة التحريرية وبعد الاستقلال، وهذا خلال ندوة نظمت بمناسبة إحياء الذكرى ال12 لرحيل هذه الشخصية العلمية والفكرية.

وخلال هذه الندوة التي نظمتها جمعية مشعل الشهيد بمنتدى جريدة المجاهد, اعتبر الامين العام لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين, كمال بوسنة، أن الراحل عبد الرحمان شيبان يعد من “العلماء المتميزين الذين أنجبتهم الجزائر”، مبرزا في ذات الوقت “إخلاصه ووفاءه للخط الاصلاحي الذي انتهجه العلامة عبد الحميد بن باديس طيلة حياته”.

وأوضح أن الفقيد كان “عالما مبجلا ورجل سياسة محنك، علاوة على امتلاكه لصفات مكنته من اعتلاء مناصب عليا في الدولة”, مقترحا انشاء “مؤسسة الشيخ عبد الرحمان شيبان” للحفاظ على انجازاته والتعريف بها.

بدوره، تطرق الدكتور نوفل، نجل العلامة عبد الرحمان شيبان، الى دور والده بعد توليه رئاسة اللجنة الوطنية المكلفة بالبحث التربوي التطبيقي والتأليف المدرسي بعد الاستقلال, حيث أشرف على تأليف 20 كتابا في الأدب والنقد والترجمة والتربية الاسلامية.

وذكر أن والده “كرس حياته كلها من أجل الجزائر وحريتها، حارسا لقيمها الحضارية الخالدة”، مشيرا الى أن اعماله “بقيت تشهد على انجازاته حتى بعد وفاته”.

وفي ذات السياق، أشاد نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين, محمد الهادي الحسني، بالشخصية “القوية والمرنة” التي كان يتمتع بها العلامة عبد الرحمان شيبان، مؤكدا أنه كان “حكيما وسياسيا محنكا ينتهج الاعتدال وديمقراطية الفكر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى