أخبارصحة و جمالفي الواجهة

المتحورات الجديدة من فيروس كورنا .. المتحور ايريس EG.5 مدى خطورة المتحور الجديد

منذ ظهور فيروس الكورونا لأول مرة وهو آخذ في التحور والتغيُّر، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة من جرّاء تلك التغيرات اسم متحورات. أعلنت منظمة الصحة العالمية قبلأيام عن ظهور متحور جديد للكوفيد يسمى إي جي.5 “EG.5″، ويُطلق عليه تسمية غيررسمية هي “إيريس” Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذيينتشر على مستوى العالم. لكن المنظمة تقول إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرةعلى الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرىالمنتشرة في الوقت الحالي.

EG.5 هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، وظهر لأول مرة في فبراير 2023 ومنذ ذلكالحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد.

وأطلق على المتحور الجديد اسم إيريس على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو اسم إلهةفي الأساطير اليونانية. وقد يكون الاسم المستعار غير الرسمي قد جاء تيمنا بالعرف المتبعمن قبل منظمة الصحة العالمية في استخدام أحرف الأبجدية اليونانية لإطلاق “تسمياتبسيطة وسهلة النطق” على المتحورات الرئيسية.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، أُبلغ عن وجود إصابات في 51 دولة، بما في ذلك الصينوالولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدةوفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

يقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنه استنادا إلى الأدلة المتاحة، لا يوجد ما يشير إلىأن المتحور الفرعي يسبب مرضا أكثر شدة من المتحورات الأخرى، كما أنه ليس أكثر خطورةمنها.

وتشير بعض الاختبارات إلى EG.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر منبعض المتحورات الأخرى المنتشرة، لكن هذا لم يترجم بحال من الأحوال، إلى إصابة أكثرشدة وخطورة.

وقد شهدت بعض الدول في الأسابيع الأخيرة، زيادة طفيفة في عدد المصابين الذيناحتاجوا إلى دخول المستشفيات، خاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما، لكنالخبراء يقولون إن الأرقام لا تزال أقل من الموجات السابقة للفيروس. كما لم تكن هناك زيادةفي عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد ويحتاجون إلى تلقي العلاج في وحداتالعناية المركزة.

لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الجديد يسبب أية أعراض مختلفة عن تلك التي يسببهاأي متحور آخر من متحورات كورونا.

وقد تتضمن أعراض الإصابة بفيروس كورونا ما يلي:

حمى
سعال مستمر
تغير في حاسة التذوق أو حاسة الشم
شعور بالتعب والإنهاك
سيلان الأنف
التهاب الحلق
وكما هو الحال بالنسبة لمتحورات كورونا الأخرى، تظل احتمالات الإصابة بمرض شديدأعلى نسبة لدى كبار السن أو الذين يعانون من عوارض ومشاكل صحية كامنة.

اللقاح لا يزال أفضل وسيلة دفاعية ضد موجات كوفيد المستقبلية، لذلك لا يزال من المهمأكثر من أي وقت مضى أن يتلقى الأشخاص جميع الجرعات المخولين بتلقيها في أقربوقت ممكن. ويوصي الخبراء بغسل اليدين بانتظام، والابتعاد عن الآخرين قدر ما أمكنذلك، إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى