أحوال عربيةأخبار

الأمريكيون ودول عربية يضعون خطة سلام جديدة للإعلان عن دولة فلسطينية

زكرياء حبيبي

تعمل إدارة بايدن وبعض الدول العربية في الأيام الأخيرة على صياغة خطة مفصلة وشاملة لسلام طويل الأمد بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني ثابت لإقامة الدولة الفلسطينية، سيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة، حسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وسيتزامن الإعلان عن الخطة مع وقف إطلاق النار في غزة واتفاق لإطلاق سراح المعتقلين الإسرائيليين بقيادة وسطاء مصريين وقطريين وأمريكيين، والذي يأمل المخططون أن يتم التوصل إليه قبل شهر رمضان المبارك.

وتنص المرحلة الأولى من هذه الخطة على وقف الأعمال العدائية لمدة ستة أسابيع على الأقل وإطلاق سراح المعتقلين الإسرائيليين الذين تم أسرهم خلال الهجمات التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر، وقد تمت دراستها في القاهرة من قبل الوسطاء، بمشاركة ممثلين عن الكيان الصهيوني وحركات المقاومة الفلسطينية، فيما تتزايد الضغوط لتحقيق انفراج قبل بدء شهر الصوم المبارك.

ويسارع الأميركيون، حسب صحيفة واشنطن بوست، إلى إطلاق سراح المعتقلين الإسرائيليين، وهي خطوة ستسبق وقف إطلاق النار، وأما الإعلان عن خطة السلام التي تمت مناقشتها سيكشف عنها في نفس الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن الإجراءات الرامية إلى تشكيل حكومة فلسطينية بالنيابة.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست إلى أن اعتراف الولايات المتحدة المبكر بالدولة الفلسطينية كان جزءًا من الخطة، حتى قبل عدم تحديد تفاصيل أخرى مثل الضمانات الأمنية والإصلاح السياسي، فضلاً عن محادثات التطبيع مع الدول العربية في المنطقة، ولا سيما المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى