مجتمعولايات ومراسلون

أجواء عيد الاضحى في ولايات الشرق الجزائري

إستقبل مواطنو ولايات شرق البلاد السبت عيد الأضحى المبارك في أجواء مليئة بالبهجة و التراحم تعكس القيم السامية للدين الإسلامي و تبرز التلاحم والترابط الاجتماعي.

فقد خرج المواطنون منذ الساعات الأولى لصبيحة اليوم متجهين نحو المساجد لأداء صلاة العيد و الاستماع إلى خطبتي الصلاة اللتين دعا فيهما الأئمة إلى التسامح الذي يتعين على الجميع الاتصاف به حتى يمن الله عليهم بالخير الوفير علاوة على قيم و معاني عيد الأضحى باعتباره يوم فرح و ابتهاج يسوده التراحم و التآزر بين أفراد المجتمع الواحد.

و ما إن انقضت الصلاة تبادل المصلون التهاني بهذه المناسبة السعيدة لتتوجه عقب ذلك جموع المصلين مباشرة نحو نحر أضاحيهم . و قد كانت فرحة الأطفال عارمة و هم يتابعون مجريات عملية النحر و السلخ التي يقوم بها الكبار.

و لم تقتصر تهاني العيد على اللقاء المباشر بل هناك من يبادر في ظل زخم التكنولوجيا السائد، إلى تقديم التهنئة عن طريق الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف النقال أو الإلكترونية. كما قام العديد من المواطنين بالتوجه إلى المقابر للترحم على الموتى.

كما فضل العديد من المواطنين بهذه الولايات التوجه إلى المستشفيات لعيادة المرضى و مشاركتهم فرحة العيد لاسيما و أن أحوال الطقس تميزت بالانتعاش.

و قد تم بالمناسبة تكثيف التواجد الأمني عبر ولايات شرق البلاد لضمان التغطية الأمنية بدعم الدوريات الراكبة و الراجلة بمختلف الفضاءات العمومية و المقابر و المساجد مع تدعيم المحاور الكبرى لتسهيل حركة المرور.

اما من الناحية التجارية فقد التزم التجار المسخرون لضمان المداومة اليوم السبت في أول يوم من عيد الأضحى المبارك عبر الولايات السبع التابعة للمديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات لناحية باتنة بنسبة 53 ر 95 بالمائة حسب ما أكده مديرها الجهوي.

و أوضح السيد محمد سردون لوأج أنه باستثناء ولاية قسنطينة التي لم تتعد فيها نسبة الاستجابة للمداومة صباح العيد81 بالمائة فإن باقي الولايات الأخرى وهي أم البواقي وباتنة وبسكرة وتبسة وخنشلة وأولاد جلال بلغت فيها استجابة التجار المسخرين نسبة 100 بالمائة .

و من المنتظر ان تشرف بعد ظهر اليوم وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو بمطار محد بوضياف الدولي بقسنطينة على حفل معايدة لفائدة أطقم الخطوط الجوية الجزائرية و ذلك لتقاسم فرحة عيد الأضحى معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى