إقتصادالحدث الجزائري

استراتيجية و برامج قطاع الاشغال العمومية في الجزائر يتحدث عنها الوزير لخضر رخروخ

أكد وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, أن الجهود المبذولة في مجال البنى التحتية مكنت البلاد من إحراز “تقدم كبير”, مبرزا ضرورة إدراج خطة عمل “واعدة” لرفع التحديات المستقبلية.

وأفاد السيد رخروخ, خلال جلسة استماع أمام لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني, حول استراتيجية وبرامج وانجازات القطاع, أن “الجهود المبذولة على المستوى الوطني في مجال بناء البنى التحتية مكنتنا من إحراز تقدم كبير”, مبرزا “ضرورة مواصلتها لاستكمال هذا البناء في المواعيد المقبولة, وإدراج خطة عمل واعدة لرفع التحديات المستقبلية والاستجابة لتطلعات المواطنين, فيما يخص تيسير عملية نقل الأشخاص والبضائع”.

وشدد الوزير, في نفس السياق, على وجوب المحافظة على هذه المكاسب من خلال مضاعفة وإعطاء الأهمية القصوى لعمليات الصيانة.

وبخصوص الوضعية المادية والمالية لقطاع الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية, أفاد الوزير أن إجمالي قيمة البرنامج الجاري للاستثمار إلى غاية شهر مارس 2023 في مختلف المجالات الفرعية للقطاع بلغ أكثر من 2951 مليار دج, مشيرا إلى أن قرابة 154 مليار دج منها مسجلة في إطار قانون المالية لسنة 2023.

وتعود حصة الأسد من هذا الاجمالي للسكك الحديدية بقيمة تتجاوز 1585 ميار دج أي بنسبة 54 بالمائة, تليها الطرق بأكثر من 1140 مليار دج (39 بالمائة), ثم البنية التحتية البحرية بقيمة تتجاوز 194 مليار دج (6 بالمائة) وأخيرا البنية التحتية المطارية بقرابة 31 مليار دج (1 بالمائة), حسب الوزير.

وفيما يتعلق ببرنامج الاستثمارات الجاري إلى غاية مارس 2023 في مجال السكك الحديدية, أفاد الوزير أن ما قيمته 918 مليار دج من البرنامج هو حاليا قيد الانجاز, في حين يوجد ما قيمته 272 مليار دج منه “تحت العراقيل” وما قيمته 394 مليار دج “تحت التجميد”.

أما الطرقات, التي تستحوذ على 1140 مليار دج من اجمالي البرنامج, أشار السيد رخروخ إلى أن 893 مليار دج منه هي قيد الانجاز والباقي يوجد “تحت العراقيل” (102 مليار دج) أو “مجمد” (145 مليار دج).

ومن جانبها, يوجد معظم برنامج الاستثمارات الجاري في البنية التحتية المطارية قيد الانجاز (29 مليار دج) والباقي تحت العراقيل أو التجميد.

وبالمقابل يوجد جزء كبير من برنامج الاستثمارات الجاري في البنية التحتية البحرية “تحت العراقيل” بحصة تعادل 170 مليار دج من أصل يفوق 194 مليار دج, أما الباقي فهو قيد الإنجاز (24 مليار دج) أو “تحت التجميد” (437 مليون دج).

وفيما يتعلق بمساهمة قطاع الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية في تخفيف الازدحام المروري بالجزائر العاصمة, ذكر السيد رخروخ أن قطاعه سجل 18 مشروعا يتعلق بتهيئة الطرق وانجاز محاور جديدة, حيث تم الانطلاق عمليا في هذا البرنامج بعشرة مشاريع, تتراوح بها نسبة تقدم الأشغال من 20 بالمائة إلى 100 بالمائة, على أن تنطلق المشاريع المتبقية بعد رفع التجميد عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى