ثقافة

تاريخ الجزائر العاصمة .. اصل قصة مقبرة العاليا

مقبرة العاليا

ما هو شائع كمعلومات عن مقبرة العاليا :

أنها ارض تعود ملكيتها لسيدة تحت اسم حمزة العالية قامت بتبرع بها للسلطات الفرنسية في سبيل إنشاء مقبرة للجزائريين سنة 1928م بعدما اشترت تلك الأرض من معمر فرنسي قبل تأديتها لفريضة الحج .

يقال عنها أنها عاصمية من مواليد 1886م بسور الغزلان و توفيت سنة 1936م …(صورة رقم 1).

رأيي في هدا الموضوع أوضحه فيما يالي :

الاسم ” العاليا ” :

في مسألة الاسم الأصل هو حوش العاليا وليس العالية العائد للسيدة . فتلك الأرض كانت على دلك الاسم في العهد العثماني . تلك النواحي في العهد العثماني كانت مليئة بالأراضي زراعية ذات ملكية خاصة أو وقفية . بدليل أن سنة 1846م حوش العاليا تم شراءه من طرف معمر فرنسي اسمه أدولف كورديي لكي يحوله إلى مزرعة للقطن فيما بعد أي في الخمسينيات من القرن التاسع عشر ميلادي ( نص رقم 1 ) . وهكذا يتوضح لنا أن قبل 1846م تلك الأرض كانت تسمى : حوش العاليا فأين نحن من 1928م .

حوش العاليا ليس له أي علاقة بهده السيدة المسماة ” حمزة عالية ” فالأرض التي تم تشيد عليها المقبرة كانت تحت هدا الاسم قبل 100 سنة من ولادتها على الأقل أقول على الأقل …

حتى ادا نفترض أنها ولدت سنة 1886م فتلك الأرض كان يطلق عليها حوش العاليا سنة 1883م أي قبل ولادتها وقبل شراءها للأرض على ما هو شائع عنها (مخطط رقم 1).

وادا نريد التوصل إلى أصل تسمية ” حوش العاليا ” فاعتقد هنا الأمر يحتاج إلى زيارة الأرشيف الوطني للبحت في سجلات الأملاك و الأوقاف الخاصة بالعهد العثماني للجزم بشكل قاطع في أصل الاسم …طبعا ادا ساعفنا الحظ في العثور على شيء يذكر.

وهناك تخمين من جانبي على أن وربما القصد من العاليا هو الجنان فهناك بعض مخططات لتلك ناحية تعود إلى السنوات الأولى للاحتلال الفرنسي تكشف في دلك الموقع عن منزل( مخطط رقم 2 ) وهدا ليس بغريب ففي بوزريعة هناك كذلك جنان يسمى الدار العاليا مثلا …

في ما يخص تاريخ المقبرة :

في سنة 1928م لم تكن هناك مقبرة بل المكان على أصله أي ارض يطلق عليها حوش العاليا (مخطط رقم 3 ) إلى غاية الثلاتنيات من القرن العشرين (مخطط رقم 4) وعلى ما هو شائع عنها أنها قامت بشراء تلك الأرض من معمر فرنسي لتجعلها مقبرة للجزائريين في تلك السنة اي 1928م .الأرض قبل هدا التاريخ كانت تحمل اسم حوش العاليا بل ما قبل 1846م مما يجعلنا نستنتج انه لم يكن بيع ولا شراء للأرض . فكيف تحمل الأرض اسمها ابتداء من 1928م وهي أصلا على نفس الاسم مند ما قبل 1846م ؟

تم إنشاء المقبرة سنة 1940م في الأصل كمقبرة للجنود الفرنسيين و المجندين الجزائريين الدين لقوا حتفهم في الحرب العالمية الثانية وقرار تشيد المقبرة جاء من طرف المجلس البلدي لمدينة الجزائر الذي قرر تهيئة العقار المعروف تحت اسم حوش العاليا بموافقة المجلس البلدي للحراش حينها (ميزون- كاري ) …. قبل هدا التاريخ لم تكن أي مقبرة هناك وبعد تشيد المقبرة العسكرية الفرنسية في حوش العاليا أصبحت حينها اكبر مقبرة عسكرية فرنسية في كامل القطر الجزائري خلال العهد الاستعماري..

لا يوجد أي أساس للقصة المعروفة عن مقبرة العاليا ..والسيدة تحت اسم حمزة العالية ليس لها اي علاقة بالمقبرة ولا بيع ولا شراء ارض لتحويلها مقبرة للجزائريين …حوش العاليا عرف تحت هدا الاسم قبل ولادة هده الشخصية حمزة العاليا ( حسب ما يشاع عنها في تاريخ الولادة ) و المقبرة تم تشيدها بسنوات بعد موتها ( حسب ما يشاع عنها في تاريخ الوفاة ) والمقبرة وضعت في أصلها للجنود الفرنسيين و المجندين تحت لواء فرنسا في الحرب العالمية الثانية ( يعني أنها كانت نيكروبول ) ولم توضع للجزائريين المدانين (حسب الشائعة) وقبل 1940م لم تكن هناك مقبرة هناك ( مخطط رقم 1 و 2 و3 و 4 ) …..

أخيرا كيف اخدت هده القصة هده الأبعاد لست ادري ؟ وكيف نسجت قصة مكان بالسيدة فقط على تشابه في الاسم ؟ لست ادري ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى