رياضة

نظرية المربعات في تسيير مباريات كرة القدم ..اساسيات تدريب كرة القدم

كثيرا ما نسمع عند تحليل اي مباراة عن ذكر المحلل مثلا للمربع رقم (٠٠٠) ، ولكن دون ان نفهم ماهو هذا المربع الذي يتحدثون عنه ، وماهي اهميته من الاساس .
-في البداية يجب ان تعلم ان الملعب مكون من ١٨ مربع ال٩ مربعات الاولى في نصف ملعبك وال٩ مربعات الاخرى في نصف ملعب الخصم .
تشكيل الملعب لمربعات بهذا الشكل يستخدمه كثير من المدربين لتسهيل عملية تحفيظ المهام بشكل اكثر بساطة ، بحيث يتم تحديد تمركز اللاعبين وعمليات الترحيل ووظيفة كل لاعب في كل مربع في حالة الهجوم والدفاع .
وايضا يسهل عملية توصيل المعلومة من قبل المدرب للاعبيه اثناء اللقاء ، بان يعطي تعليمات للمهاجم بان يصوب من المربع رقم (١٤) ، او ان يكلف احد لاعبي الوسط بتغطية المريع رقم (٥) وهنا عملية التسهيل بتحديد رقم المربع لتيسير الامر على اللاعب في توصيل المعلومه.
كذلك الحال عند طرد احد اللاعبين واللعب منقوصا ، يتم تكليف اللاعبين بالوظائف والاوامر فوق ارض الميدان وفق هذه المربعات لتسهيل عملية تقليل الفجوة بين المساحات الناتجة عن النقص العددي .
هذه المربعات قد يصل الامر بالمدرب لشرح حالات اللعب والمطلوب في كل مربع عند مراحل اللعب المختلفة ، وكيفية الدفاع في كل منطقة منهم وكيفية التحول الهجومي والدفاعي اثناء التواجد في بقع معينه في الملعب وفق هذه المربعات وكذلك شكل الهجوم المتبع في كل مربع .
هذه المربعات لها اهمية كبيرة ، والحديث عنها يطول شرحه وما فات جزء مبسط لتكون لديك صديقي المدرب خلفية عن هذه المربعات بالاساس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى