أخبارفي الواجهة

موضوع جائزة نوبل للطب 2023 .. تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي

موضوع جائزة نوبل للطب 2023 .. تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي


منحت جائزة نوبل في الطب لعام 2023 إلى كاتالين كاريكو ودرو وايسمان لاكتشافاتهما التي مكنت من تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي الرسول mRNA.تعمل هذه اللقاحات من خلال إيصال بعض من هذا الحمض النووي الريبي المرسالmRNA إلى خلايا الجسم. غيرت الاكتشافات الرائدة التي أجراها العالمان بشكل جوهري فهمنا لكيفية تفاعل الحمض النووي الريبي المرسال مع جهازنا المناعي. وساهمت في تطوير غير مسبوق للقاحات خلال إحدى أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث. اكتشافات العالمين أدت إلى اعتماد لقاحين ضد مرض”كوفيد-19″، ما أثمر عن إنقاذ أرواح ملايين الأشخاص وحال دون وقوع إصابات حادةبالمرض بين عدد أكبر كثيرًا منهم من خلال اكتشافاتهما الرائدة، التي غيّرت بشكلجوهري فهمنا لكيفية تفاعل الحمض النووي الريبي المرسال مع جهازنا المناعي. ساهمالحائزان على الجائزة في معدل تطوير غير المسبوق للقاحات خلال إحدى أكبرالتهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث. هذا التطعيم يحفز تكوين استجابةمناعية لمسبب مرض معين، ما يمنح الجسم قدرة مسبقة على مكافحة المرض فيحالة التعرض له لاحقًا.

تستند هذه اللقاحات إلى فيروسات ميتة أو مضعفة طويلة الأمد متاحة منذ فترةطويلة، كما يظهر ذلك في لقاحات الشلل الدرني والحصبة والحمى الصفراء والتيحصل بسببها ماكس ثايلر على جائزة نوبل في الطب في عام 1951.

بفضل التقدم في علم الأحياء الجزيئي في العقود الأخيرة، تم تطوير لقاحات تستند إلىمكونات فيروسية فردية، بدلاً من الفيروسات الكاملة؛ إذ يتم استخدام أجزاء منالشفرة الوراثية للفيروس، التي تُشفر عادة البروتينات الموجودة على سطح الفيروس،لإنتاج بروتينات تحفّز تكوين الأجسام المضادة التي تعيق الفيروس. ومن أمثلة ذلكلقاحات فيروس التهاب الكبد الوبائي وفيروس الورم الحليمي البشري.

وبشكل بديل، يمكن نقل أجزاء من الشفرة الوراثية الفيروسية إلى فيروس حامل غيرضار، ويُطلق عليه “الفيروس الناقل”؛ حيث يتم استخدام هذه الطريقة في لقاحات ضدفيروس الإيبولا. وعند حقن لقاحات المحمل الفيروسي، يتم إنتاج البروتين الفيروسيالمحدد في خلايانا، مما يحفّز استجابتها؛ واكتشافات العالمين كاتالين كاريكو ودرووايزمان حول تعديلات القواعد النيوكليوتيدية التي تمكّن من تطوير لقاحات الرناالرسول الفعّالة ضد فيروس كوفيد-19، هي السبب وراء فوزهما بجائزة نوبل؛ إذ تمثلهذه الاكتشافات الحاسمة نقطة تحوّل في فهمنا لكيفية تفاعل الرنا الرسول مع جهازالمناعة في جسمنا.

د. محمد ابراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى