الحدث الجزائري

الخليفة العام للطريقة التيجانية: فلسطين قضية كل مؤمن بالحرية والسلام

أكد الخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ علي بلعرابي التيجاني بمناسبة افتتاح أشغال الملتقى الدولي الشيخ سيدي عبد الجبار التيجاني في طبعته أل 16 بالأغواط, أن “فلسطين قضية كل مؤمن بالحرية والسلام”.

وقال الخليفة العام للطريقة التيجانية في كلمة ألقاها نيابة عنه الشيخ الغريسي التيجاني وهو حفيد الشيخ سيدي عبد الجبار التيجاني, أن “فلسطين قضية كل مؤمن بالحرية والسلام”, مضيفا: “ستشرق شمس فلسطين يوما وسيتحرر المسجد الأقصى”.

وأكد الشيخ علي بلعرابي التيجاني في كلمته الافتتاحية أن هذا الملتقى الدولي الذي يحمل شعار” فلسطين الأرض المقدسة..حتمية النصر بوعد الوحيين”, يعد “مساهمة في ترسيخ مآثر الشيخ الراحل سيدي عبد الجبار التيجاني الذي كان مجاهدا مهتما بوطنه وقوميته العربية, مستميتا في دفاعه ونصرته للقضية الفلسطينية”.

وأشار في ذات السياق أن “الأسرة التيجانية جاهدت بالسلاح والقلم من أجل أن تتحرر الجزائر”, مضيفا أن “الجزائر ذاقت مرارة الظلم وأن التحرر حتمية لابد منها, وهو ما يجعل الجزائر قدوة عالمية في التحرر ورفض الاستعمار”.

كما أكد الخليفة العام للطريقة التيجانية أن الجزائر أثبتت وفي كل مرة موقفها الداعم للقضية الفلسطينية, أبرزها لقاء الصلح بين الفصائل الفلسطينية الذي تحقق برعاية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

ومن جهته, أوضح وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, في كلمة ألقاها نيابة عنه المفتش العام للوزارة, عمر بن سعد الله, أن الشيخ سيدي عبد الجبار التيجاني “يعتبر ذلك المجاهد الفذ والعالم و قامة من القامات التي اجتمعت فيها قيم الوطنية والالتزام الديني”.

وأكد بالمناسبة أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يشدد في كل مرة على اهتمام الجزائر الكبير بذاكرتها وشهدائها ومجاهديها, ووقوفها مع القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية, وهذا ما تؤكده المواقف الثابتة للجزائر, معتبرا أن هذا الملتقى “يعبر عن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية الراسخ منذ الأزل”.

وبدوره أشار خطيب المسجد الأقصى, الشيخ عكرمة صبري, في كلمته أن “اهتمام الزاوية التيجانية بالقضية الفلسطينية أمر يثلج الصدر ويدل على أنها ذات منهج وحدوي تدعو إلى وحدة المسلمين باعتبارهم أمة واحدة “, مؤكدا في ذات السياق “أن الفلسطينيين يثمنون جهود الجزائر وعلى رأسها جهود رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المتواصلة في دعم القضية الفلسطينية”.

وأكد أيضا أن “الجزائر حكومة وشعبا في مقدمة الداعمين والمحبين لفلسطين”, مشيدا كذلك بالمواقف المشرفة والثابتة للجزائر في دعم القضايا العادلة.

وانطلقت فعاليات الملتقى الدولي الشيخ سيدي عبد الجبار التيجاني في طبعته أل 16 بمقر الخلافة العامة للطريقة التيجانية بعين ماضي بجنوب الأغواط, بتقديم عدة مداخلات تتناول القضية الفلسطينية, حيث تمت الدعوة إلى تلقين أسس ومبادئ دعم القضية الفلسطينية ضمن مناهج الزوايا التابعة للطريقة التيجانية.

وتشارك في أشغال هذا الملتقى الدولي (18-19 مايو) وفود من أتباع الطريقة التيجانية وأساتذة وباحثين من دول إفريقية وعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى