الحدث الجزائري

إضراب الطلبة في 19 مايو 1956 شكل منعرجا هاما في مسار الثورة التحريرية

أجمع أساتذة جامعيون على أن إضراب الطلبة في ال19 مايو 1956، شكل منعرجا تاريخيا هاما في مسار الثورة التحريرية، بالنظر إلى أن الإنتفاضة الطلابية عبر كافة ربوع البلاد وخارجها سمحت بإبراز قدرات الشعب الجزائري في مواجهة الإستعمار الفرنسي وإسترجاع سيادته الوطنية.

و في هذا الصدد, أبرز الباحث والمؤرخ في الحركة الوطنية, عامر رخيلة, أن جبهة التحرير الوطني أولت الطلبة اهتماما خاصا, مشيرا إلى أن هذه الفئة شكلت سندا قويا للثورة التحريرية, مستدلا في ذلك بالمكانة التي جسدها الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين.

و أضاف أن مساهمة الطلبة في مسار الثورة التحريرية كانت قوية, سواء من خلال تلبية النداء لإضراب 19 مايو 1956 أو تأسيس الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين, مؤكدا أن التحاق الطلبة بالثورة شكل حدثا كبيرا بالنسبة للرأي العام الفرنسي والعالمي, حيث اضطلعوا بمهام إعلامية ودبلوماسية وقاموا بالتعبئة والتجنيد وتمثيل جبهة التحرير الوطني على مستوى المنظمات الاقليمية والدولية والمؤتمرات والملتقيات التي عقدت في مختلف دول العالم.

و في السياق ذاته, أبرز أستاذ التاريخ بجامعة وهران, البروفيسور رابح لونيسي, الثقل الذي مثله التحاق الطلبة بالثورة التحريرية, مما شكل –مثلما قال– “علامة فارقة في الدفع بالكفاح المسلح ودحض الأكاذيب والادعاءات التي كان يحاول الاستعمار الفرنسي إلصاقها بقادة الثورة”.

و أشار إلى أنه على الصعيد الدبلوماسي, لعب الطلبة الجزائريون “دورا مميزا” من خلال تواجدهم وحضورهم القوي في التنظيم العالمي للطلبة.

بدوره, تطرق أستاذ التاريخ المعاصر بكلية علوم الإعلام والاتصال لجامعة الجزائر 3, عمار عبد الرحمان, إلى دور الطلبة الجزائريين في تلبية نداء الوطن وتحمل مسؤولياتهم النضالية في عز الضغط الذي تعرضت له الثورة التحريرية عقب استشهاد عدد من كبار القادة العسكريين, على غرار الشهيد ديدوش مراد وباجي مختار, وكذا الحصار الذي تعرضت له الولاية التاريخية الأولى, مبرزا أن “انتفاضة الطلبة أعطت دفعا قويا للثورة التحريرية, لاسيما بعد أن أسندت للبعض منهم مناصب قيادية في صفوف جيش التحرير الوطني ونجاحهم في رسم معالم استراتيجية لمواجهة المستعمر, بالإضافة إلى أن عددا كبيرا منهم كان بمثابة لسان حال الثورة التحريرية في المحافل الدولية”.

و دعا بالمناسبة الجيل الجديد من الطلبة إلى الاقتداء بأسلافهم الذين ضحوا من أجل الوطن, على غرار الشهيد طالب عبد الرحمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى