أخبارإسلامثقافة

قافلة الاسراء ودعم غزة تحط الرحال بمسجد بوحيدوس زمورة

موسى عزوڨ قافلة الاسراء ودعم غزة تحط الرحال بمسجد بوحيدوس زمورة

نظم المجلس العلمي بمديرية الشؤون الدينية والاوقاف لولاية برج بوعريريج قافلة حول ذكرى الاسراء والمعراج والقضية الفلسطينية جابت كبرى دوائر الولاية . وكانت دائرة زمورة ممثلة في جامع بوحيدوس المحطة الثالثة. من حيث الزمان : السبت 29 رجب 1445 ه. موافق 10 فيفري 2024 م. بعد صلاة العصر.( كانت مقررة بعد المغرب ) . دون اعلام مسبق؟ وفي يوم اجراء مسابقة حفظ القران. بنفس المسجد. ورغم ذلك كان الحضور مشرف و كانت التدخلات مميزة:

في ومضة :

-1-اولا: الشيخ محمد السويسي تحدث عن الإسراء والمعراج والعبر والعضات , عقب رئيس الجلسة امام المسجد الشيخ براهيم باختصار بما ذكره الشيخ ثم قدم المقرئ ليشنف الاسماع بالقرآن فقرأ من بداية سورة الإسراء

-2-ثانيا: ثم احيلت الكلمة للشيخ محمد الساسي بن حريرة الذي ركز أكثر على المعراج وذكر ما شاهده الرسول صلى الله عليه وسلم في الرحلتين . وهنا كان تعقيب الشيخ براهيم مفيد ايضا بتلخيص ما ذكر بطريقة أخرى. ثم أحال الكلمة الى الشيخ لقراءة آيات من سورة النجم (أقول ذلك لان المقدم وحتى الشيخ براهيم نفسه عندما يكون غير ملم بالموضوع او غير محضر تجده يخلط المواضيع دون تنسيق، لكن هذا المرة فعلا كان التوفيق من الله)

-3-ثالثا: الشيخ يعقوب بن عبد الله الذي قدمه الشيخ براهيم كأستاذ جامعي ومشرف على زاوية – أبدع فعلا في تدخله !- وكان بعنوان العلاقة بين الجزائر وفلسطين. وبين ان من اهداف القافلة بعد التذكير بالإسراء والمعراج مساندة الاخوان في غزة ، وذكر أنه سيتحدث أولا على العلاقة الدينية ( ولم يكن له ثانيا!) ، وبدأ فعلا متمكن من ذكر التاريخ وكيف ان حجاج الجزائر كانوا يقدسون القدس فيجعلون من زيارتها – بعد الحج – واجبا ..ثم عرج على سيدي بومدين الغوث وصلاح الدين وحائط المغاربة ….

  • في الختام طلب الشيخ براهيم الدعاء من الشيخ بن حريرة . فذكر أهل غزة بخير وأمتع في الدعاء

على التفصيل :

1- بدأ الشيخ القارئ اسلام بن عمارة بآيات بينات من القرآن الكريم :” سبحان الذي أسرى بعبده …

ثم مداخلة محمد السويسي – حديث الإسراء والمعراج – من السيرة قراءة لاستخلاص الدروس واستلهام العبر والعضات. وحادثة الإسراء المعراج فيها أكثر من 100 درس وعبرة ..رغم ان زمنها أقل من سويعات ..الإسراء في سورة الاسراء والمعراج في سورة النجم .. هي تكريم النبي صلى الله عليه وسلم وجبر خاطر، حيث حدثت قبل الهجرة والتي كانت كلها محن وابتلاءات حتى ان المسلمين كانوا يشكون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقولون :” أَلاَ تَسْتَنْصِرُ لنا، ألا تدعو الله لنا؟ ” فرد عليه السلام : ( قد كان من قبلكم يُؤخذ الرجل فيُحفر له في الأرض، فيُجعل فيها، ثمَّ يُؤتى بالمِنْشَارِ فيوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويُمشط بأمشاطِ الحديد ما دون لحمه وعظمه، ما يَصُدُّهُ ذلك عن دينه، والله لَيُتِمَّنَّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غَنَمِه، ولكنكم تستعجلون.) ….. وقد لقي من الاذى الكثير – ثم ذكر جواب الرسول صلى الله عليه وسلم عن سؤال عائشة رضي الله عنها : ” هل أتى عليك يومٌ كان أشدَّ من يوم أُحُدٍ؟” قال: ((لقد لقيتُ من قومك، وكان أشد ما لقيتُ منهم يوم العقبة، إذ عرَضتُ نفسي على ابن عبدِ يَاليلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، فلم يُجبني إلى ما أردتُ، فانطلَقتُ وأنا مهمومٌ على وجهي، فلم أَستفِقْ إلا وأنا بقَرْنِ الثعالب، فرفعتُ رأسي، فإذا أنا بسحابةٍ قد أظلَّتْني، فنظرتُ فإذا فيها جبريل عليه السلام، فناداني فقال: إن الله تعالى قد سمع قولَ قومِك لك، وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليك ملَكَ الجبال لتأمُرَه بما شئتَ فيهم، فناداني ملَكُ الجبال، فسلَّم عليَّ ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قولَ قومِك لك، وأنا ملَكُ الجبال، وقد بعثني ربي إليك لتأمُرَني بأمرِك، فما شئتَ: إن شئتَ أطبَقتُ عليهم الأخشبين؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يُخرِجَ الله من أصلابهم من يعبُدُ الله وحده لا يشرك به شيئًا)). وذكر ان يوم العقبة هو يوم الطائف وهي تبعد 100كم ( من هنا الى البويرة ) وسار في الصحراء و ليس معه الا زيد بن حارثة – فسلطوا عليه تعساهم … ومن اهم العبر تمحيص الصف المسلم :” وما كان الله ليذر المؤمنين …”…يقول الرسول عليه السلام عرفت انهم مكذبي ..وفي هذا سمي الصديق صديقا ، الذي قال :” ان كان قال فقد صدق” ، وهذا شعارنا :” علينا ان نؤمن بكل ما قال ” معاملة الغيب بالتصديق ( الفترة المكية 13 سنة لترخيص العقيدة ) . كما بينت الاسراء فضيلة المسجدبن ، وصلاته عليه السلام بالأنبياء معاني كثيرة ولا انس الفريضة الوحيدة التي فرضت في السماء وهي الصلاة

والسلام عليكم ورحمة الله .

  • عقب الشيخ براهيم بوجود ارهاصات الإسراء. وانه علينا استنتاج العبر و العضات وأجلها يعرج بصلاته الى السماوات العلى ، وهذه المقطوعة . ثم ذكر ان القارئ اسلام بن عمارة سيقرأ لنا من سورة النجم فليتفضل مشكورا :

2- فقرأ الشيخ القارئ إسلام بن عمارة : { وَالنَّجْمِ إِذَا هَو۪يٰ (١) مَا ضَلَّ صَٰحِبُكُمْ وَمَا غَو۪يٰ (٢) وَمَا يَنطِقُ عَنِ اِ۬لْهَو۪يٰٓ (٣) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٞ يُوح۪يٰۖ (٤) }. [سُورَةُ النَّجۡمِ: ١-٤]

واحيلت الكلمة للشيخ محمد الساسي بن حريرة – ليتناول بعض مشاهدات الرسول عليه السلام في حادثة الإسراء والمعراج: – وذكر تحديدا ” من فساد الاخلاق و الاقتصاد” : -1- فمن الاولى الأخلاق انه عليه السلام قال : ” لمَّا عُرِجَ بي مَرَرْتُ بِقومٍ لهُمْ أَظْفَارٌ من نُحاسٍ ، يَخْمُشُونَ وُجُوهَهُمْ وصُدُورَهُمْ ، فقُلْتُ : مَنْ هؤلاءِ يا جبريلُ ؟ قال : هؤلاءِ الذينَ يأكلونَ لُحُومَ الناسِ ، ويَقَعُونَ في أَعْرَاضِهِمْ .” ثم توسع في الشرح . وصولا الى قاعدة : ( نؤمن بعالم آخر حيوان خالدين فيها أبدا ) . فحري بنا ان نجاهد أنفسنا للوقوع في اعراض الناس .

-2- ومن الثانية الاقتصاد مما رآه أقوام في النار يقذفون بالحجارة الذين يأكلون الربا . ثم ذكر قوله تعالى : ” الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يتخبطه الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا. فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ. وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” .

ثم عرج في الاخير على الدعاء لأهلنا في غزة , وان نحي قلوبنا بهم وبذكر حالهم والدعاء لهم انهم مؤمنون ، نجعل وقتا لهم بالدعاء ، انهم في درجة من الجوع والعطش , انهم صفوة الصفوة من حفاظ القرآن يتنفسون به ، هم يقومون على القرآن …ولا تسمعوا للمثبطين ..

3- الشيخ المقرئ فؤاد عثامنة قرأ من قوله تعالى : { قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَآ أَنزَلَ هَٰٓؤُلَآءِ الَّا رَبُّ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ بَصَآئِرَۖ وَإِنِّے لَأَظُنُّكَ يَٰفِرْعَوْنُ مَثْبُوراٗۖ (١٠٢) فَأَرَادَ أَنْ يَّسْتَفِزَّهُم مِّنَ اَ۬لَارْضِ فَأَغْرَقْنَٰهُ وَمَن مَّعَهُۥ جَمِيعاٗۖ (١٠٣) وَقُلْنَا مِنۢ بَعْدِهِۦ لِبَنِےٓ إِسْرَآءِيلَ اَ۟سْكُنُواْ اُ۬لَارْضَۖ فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ اُ۬لَاخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاٗۖ (١٠٤) }. [سُورَةُ الإِسۡرَاءِ: ١٠٢-١٠٤]

ثم مداخلة الشيخ الدكتور يعقوب بن عبد الله أستاذ الشريعة بجامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج و المشرف على مدرسَة برُّ الوَالدَين لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشّرعيَّة الكلمة عن علاقة الجزائريين بأرض الإسراء. حيث ذكر انه أولا يريد ان يذكر بان من مقاصد القافلة تبيان المعجزة الخالدة الإسراء والمعراج و تعريف القضية الفلسطينية, وهذه هي الجزئية التي سيحاول تناولها من حيث علاقة الجزائر بفلسطين , وهي علاقة دينية بالأساس وان توطدت لاحقا بالنسب والتاريخ ( المسار والمصير ) : حيث ان حجاج الجزائر كانوا يذهبون بعد الحج الى القدس ( تسمى التقديس راح يقدس !) . وهو مشروع من حديث مسلم عن شد الرحال. بعد الغزو الصليبي الذي كان في القرن 11 للميلاد في 1099م. تقلصت العلاقة لقطعهم لعملية التقديس . ثم اشتدت العلاقة مع من ؟ مع صلاح الدين الايوبي. بعد 88 سنة. اي 1087م أعاد أبو أيوب المقدسي القدس لأهلها. وكان الجزائريون من ” جيش الطلبة حفظة القران طالبان ” بقيادة سيدي بومدين الغوث البجائي الاندلسي ( توفى 594 ه. تلمسان ) . ويقال أنه أعطاه 45000 هكتار وفيها باب المغاربة كهدية من الجهة الغربية , حيث جعل سيدي بومدين منها وقف وزاوية “بيت الشيخ ” . وقيل انها الآن في عين كار… ثم توطت العلاقة بمساهمة الجزائريين في بناء حائط البراق ؟ (بصمة في ثورة حائط البراق) . ما الدليل؟ في انتفاضة الاقصى، ( البراق ) 1929 م. او ثورة السكاكين ؟ وجد المحققون وصولات تعود لسيدي بومدين تثبت بناء الجزائريين للحائط (2). ثم ذكر ان عدد الجزائرين الذين سكنوا فلسطين مليون نسمة وهناك قرية بكاملها… ثم توطت العلاقة اكثر بالوقف . حيث ذكر على سبيل المثال وقف الحاجة صافية بن عبد الله بنت 1648م. التي اوقفت “عملة” ألف 350 الف قرش ذهبي بنيت زوايا ومدارس قرآنية ومستشفيات ( يذكر انه قام بالحساب فوجد 15غ ذهب= 176 قرش ذهبي يعني 350 الف ذهبي : يعني ملايير الممليرة ؟ ) . وقبلها كانت الحاجة فاطمة 1346 ه . اخر ما اختم به مكانة حيث كانت لهم مناصب عليا في فلسطين حيث تولى أخذوا مشيخة المذهب المالكي والقضاء – والفتوى ..ومشيخة الاقراء. هذه كلمة بينت فيها علاقتنا الوطيدة مع اهلنا في فلسطين , العلاقة الدينية والقرابة والنسب والتاريخية التي تربط بين الشعبين والحمد لله مازالت الجزائر تساند القضية اليوم وغدا .

4- الشيخ المقرئ فؤاد عثامنة قرأ من قوله تعالى : { وَالذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُواْ هُمْ يَغْفِرُونَۖ. [سُورَةُ الشُّورَىٰ: ٣٤]

ليختم بالدعاء نَسْتَغْفِرُ اللهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَنَتُوبُ إِلَيْهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبُّنَا لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْغَنِيُّ وَنَحْنُ الْفُقَرَاءُ، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَيْنَا الْغَيْثَ، وَلَا تَجْعَلْنَا مِنَ الْقَانِطِينَ.اللَّهُمَّ وأَيُّمَا مُسْلِمٍ أَهَمَّهُ أَمْرُ الْإِسْلَامِ، وأَحْزَنَهُ تَحَزُّبُ أَهْلِ الشِّرْكِ عَلَيْهِمْ فَنَوَى غَزْواً، أَوْ هَمَّ بِجِهَادٍ فَقَعَدَ بِهِ ضَعْفٌ، أَوْ أَبْطَأَتْ بِهِ فَاقَةٌ، أَوْ أَخَّرَهُ عَنْهُ حَادِثٌ، أَوْ عَرَضَ لَهُ دُونَ إِرَادَتِهِ مَانِعٌ فَاكْتُبِ اسْمَهُ فِي الْعَابِدِينَ، وأَوْجِبْ لَهُ ثَوَابَ الْمُجَاهِدِينَ، واجْعَلْهُ فِي نِظَامِ الشُّهَدَاءِ والصَّالِحِينَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسُولِكَ وآلِ مُحَمَّدٍ، صَلَاةً عَالِيَةً عَلَى الصَّلَوَاتِ، مُشْرِفَةً فَوْقَ التَّحِيَّاتِ، صَلَاةً لَا يَنْتَهِي أَمَدُهَا، ولَا يَنْقَطِعُ عَدَدُهَا كَأَتَمِّ مَا مَضَى مِنْ صَلَوَاتِكَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَوْلِيَائِكَ، إِنَّكَ الْمَنَّانُ الْحَمِيدُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْفَعَّالُ لِمَا تُرِيدُ.

والى لقاء

—– تهميش —

(1) اعاد الكلمة بطلب من الشيوخ في آخر محطة لقافلة الإسراء 1445/2024 المنظمة من المجلس العلمي بمسجد بومزراق برج بوعريريج . لإمامه الشيخ المقرئ بلال أبو رحاب علي شريف.

(2) ثورة البراق او مجزرة 15-25 اوت 1929. لا اعرف من ولالا سبب تسميته بالسكاكين . تم الاحتكام إلى عصبة الأمم (حينها) بناء على توصية لجنة شو (و هي لجنة شكلتها الحكومة البريطانية للتحقيق في الأحداث). وألفت لجنة من ثلاثة أشخاص غير بريطانيين، وهم: اليل لوفغرن، شارلس بارد، وس.فان كمبن. أقرت اللجنة أن للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربي باعتباره جزءا لا يتجزأ من مساحة الحرم الشريف، كما تعود للمسلمين ملكية الرصيف الكائن أمام الحائط وأمام المحلة المعروفة بحارة المغاربة المقابلة للحائط. وانه لا يجوز لليهود جلب أية أدوات عبادة أو وضع مقاعد أو سجاد أو كراسي أو ستائر أو حواجز أو أية خيمة جوار الحائط لأنه ملكا للمسلمين (تقرير اللجنة المقدم لعصبة الأمم عام 1930)..

Les émeutes de 1929 en Palestine mandataire, également connues sous le nom de Massacres de 1929 .La Commission Shaw du nom du juge britannique Sir Walter Shaw .

(3) أبو مدين شعيب بن الحسين الأنصاري الأندلسي والمعروف باسم سيدي بومدين (509 هـ/ 1115 م – 594 هـ/ 1198 م): فقيه ومتصوف وشاعر أندلسي، يعد مؤسس أحد أهم مدارس التصوف في بلاد المغرب الكبير والأندلس. عهد الموحدين .له تصانيف من بينها «أنس الوحيد ونزهة المريد» في التوحيد. في الويكيبيديا يذكر لقاؤه بسيدي عبد الرحمان الجيلالي ( 470-561 هـ. 1077-1165 م ) دون صلاح الدين ( 532-589 هـ. 1138-1193 م) . فتحت له القدس ( سنة 575 هـ- 1179م.) – في عمره 41 سنة . وبومدين يومها 64 سنة .

(4) https://youtu.be/qKY6VCid0HI
عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى