أخبارصحة و جمالمجتمع

قائمة اقوى 05 منشطات في العالم

إن الإدمان على أي شكل من أشكال المواد أو السلوك يمكن أن يدمر حياة الفرد الاجتماعية والنفسية والجسدية. ولسوء الحظ، فإن الإدمان على الأدوية المنشطة ليس استثناءً. في عام 2012، وجدت الدراسات أن ما يقدر بنحو 1.2 مليون أمريكي كانوا مدمنين على العقاقير المنشطة التي تستلزم وصفة طبية، مما يثبت أن إدمان المنشطات أصبح أكثر شعبية.

يمكن استخدام المنشطات طبيًا، ولكن هناك احتمال كبير للإدمان عند إساءة استخدام هذه الأدوية. عادة، يتم استخدام المنشطات الطبية في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال والبالغين. ومن ناحية أخرى، يمكن تصنيع المخدرات المنشطة وبيعها بشكل غير قانوني، مما يؤدي إلى إدامة قضية إدمان المنشطات في الولايات المتحدة.

المنشطات هي عقاقير خطيرة يتم إساءة استخدامها عادةً لتحقيق شعور قوي باليقظة، أو زيادة القدرة على التركيز، أو فقدان الوزن، أو البقاء مستيقظًا لفترات طويلة من الزمن، أو الوصول إلى حالة من النشوة. تعمل الأدوية المنشطة عن طريق زيادة كمية الدوبامين في الدماغ، مما يخلق مشاعر المتعة والنشوة لدى الفرد. ونتيجة لذلك، يؤدي تعاطي المنشطات في كثير من الأحيان إلى الإدمان.

يتم تعريف تعاطي المنشطات على أنه فعل الفرد الذي يتناول المنشطات غير القانونية أو المنشطات الموصوفة طبيًا من أجل تحقيق المستوى المطلوب. بعض المنشطات أكثر خطورة من غيرها، مما يجعل من الضروري فهم فعالية ومخاطر كل دواء منشط على حدة. اقرأ المزيد للتعرف على الأشكال الشائعة للمنشطات، ومخاطر كل منها، وكيفية الحفاظ على سلامتك أنت أو أحبائك من آثار الأدوية المنشطة.

1- الميثامفيتامين (ميث)
ميث

الميثامفيتامين هو عقار منشط غير قانوني ويعتبر أقوى منشط متاح. ونتيجة لذلك، يعتبر تناول الميثامفيتامين عقارًا خطيرًا للغاية. لسوء الحظ، أفاد العديد من الأفراد أنهم أصبحوا مدمنين على الميثامفيتامين بعد استخدامه لأول مرة. وذلك لأن الميثامفيتامين يعمل عن طريق خلق موجة إضافية من الدوبامين في دماغ الفرد. ونتيجة لذلك، يتأثر نظام المكافأة لدى الفرد، مما يجعله يشعر كما لو كان بحاجة إلى الاستمرار في تعاطي الميثامفيتامين من أجل خلق مشاعر المتعة والنشوة.

يمكن أن يستمر تأثير الميثامفيتامين لمدة تصل إلى 12-14 ساعة، مما يجعل الميثامفيتامين أقوى منشط حتى الآن. بعد وقت قصير من استخدام الفرد للميثامفيتامين، سيبدأ في الرغبة في مشاعر المتعة التي يسببها.

في حين أن الأفراد قد يشعرون بنشوة ممتعة نتيجة لتعاطي الميثامفيتامين، إلا أن هذا المنشط القوي يمكن أن يخلق آثارًا صحية ضارة خطيرة. يؤدي تكرار تعاطي الميثامفيتامين إلى:

أعراض تعاطي الميثامفيتامين

تسوس الأسنان
عدوان
جنون العظمة
الأضرار التي لحقت القلب والرئتين
فقدان الوزن الشديد
تقرحات الجلد

2- الكوكايين/الكراك-كوكايين
الكوكايين

يشار إلى ثاني أقوى عقار منشط معروف للإنسان باسم الكوكايين. وعلى غرار الميثامفيتامين، ينتج الكوكايين موجة من الدوبامين في جسم الفرد. ومع ذلك، على عكس الميثامفيتامين، فإن تأثيرات الكوكايين تستمر حوالي 30 دقيقة فقط عندما يستنشقه الأفراد. إذا تم حقن الكوكايين، يمكن أن يزول النشوة خلال 10 دقائق فقط. نظرًا لتأثيرات الكوكايين قصيرة المدى، فإن هذا المنشط لديه ميل كبير للجرعة الزائدة.

الأفراد الذين يتعاطون الكوكايين معرضون لخطر مجموعة متنوعة من الآثار الصحية الضارة. غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يتعاطون الكوكايين من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية بسبب عدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم الذي يسببه. تشمل المخاطر الصحية الأخرى طويلة المدى المرتبطة بتعاطي الكوكايين ما يلي:

المخاطر الصحية طويلة المدى لتعاطي الكوكايين

الصداع
التشنجات والنوبات
أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية
مشاكل المزاج
القضايا الجنسية
تلف الرئة
فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد إذا تم حقنه
تسوس الأمعاء إذا ابتلعته
فقدان حاسة الشم، ونزيف في الأنف، وسيلان في الأنف، وصعوبة في البلع، في حالة شمها

3- الأمفيتامينات
الأمفيتامينات هي عادةً أدوية موصوفة طبيًا تعمل كمثبطات للشهية. ومع ذلك، مثل المنشطات الأخرى، تسبب الأمفيتامينات زيادة في الطاقة والدوبامين. العديد من الأفراد الذين يتناولون الأمفيتامينات لأغراض فقدان الوزن يصبحون مدمنين أو يصابون باضطراب تعاطي المخدرات.

يؤدي تعاطي الأمفيتامينات على المدى الطويل إلى مجموعة من المشاكل، بما في ذلك تلف القلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تعاطي الأمفيتامين إلى:

أعراض تعاطي الأمفيتامين

قلق
جنون العظمة
التعرق الشديد
فقدان العضلات
أرق
التشنجات اللاإرادية
4- الأديرال والريتالين وغيرها من المنشطات الطبية
اديرال

الآثار الجانبية أديرال

أعراض انسحاب اديرال

أعراض انسحاب الريتالين

توصف المنشطات الطبية، مثل أديرال أو ريتالين، للأفراد الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه (ADD) أو اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD). تعمل هذه الأدوية عن طريق تهدئة الجهاز العصبي المركزي، مما يسمح للأفراد بالتركيز على مهامهم اليومية. تعتبر هذه الأدوية المنشطة من الأدوية المنشطة المعتدلة.

عندما يستهلك شخص غير مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADD) أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هذه الأدوية، يحدث التأثير المعاكس. إنديفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى