أحوال عربيةأخبار

في ذكرى رحيل جمال السد العالي نتنياهو يقدم خريطة للعرب…!!

في ذكرى رحيل جمال السد العالي نتنياهو يقدم خريطة للعرب…!!
محمد سعد عبد اللطيف. مصر،
في ذكرى رجل مات من أجل الهوية والقضية. ووقف نزيف الدم العربي العربي، في
أيلول الأسود. في عمان، منذ 43 عاما ما زال الحاضر الغائب في كل الملفات وما أكثر النكبات في هذا الشهر عبر حقبة تاريخية من الصراع العربي الإسرائيلي، في/ 23 من سبتمبر أيلول الجاري/، وأثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال. 78، وفي غياب تام من الإعلام العربي والتعليق من السلاطين وحكام العرب، ألقى رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي نتنياهو كلمة أمام مقر الأمم المتحدة، وكانت تدور حول أثار التطبيع والسلام مع الدول العربية والتغييرات في الخريطة السياسية وشرق أوسط جديد بعد التطبيع ليعلنها في أروقة الأمم لكل الخونة، والمطبعين، والصهاينة العرب الجدد… الذي ما زال يزعج مسامعهم \”اسم عبد الناصر\” ضمت الخريطة ما سماه نتنياهو بدول \”الشرق الأوسط الجديد\” وهي مصر والسودان والإمارات والسعودية والبحرين والأردن…،
والغريب للأول مرة
رأى محللون أن حادثة نتنياهو في رفع خريطة للشرق الأوسط تعيد الجدل الذي تسبب بانتقادات سابقة لوزير في الحكومة الإسرائيلية (سموتريتش وزير المالية.)، عندما عرض خريطة إسرائيل في العاصمة الفرنسية \”باريس\” وكانت تضم الأردن والأراضي الفلسطينية، وعلق قائلا: \”لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، وهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره ال100 سنة\”، وهو أمر أثار غضبا على الصعيدين الشعبي والدبلوماسي.
وقد شملت الخريطة التي أظهرها نتنياهو مناطق باللون الأخضر الداكن للدول التي تربطها اتفاقيات سلام مع إسرائيل أو تخوض مفاوضات لإبرام اتفاقيات سلام مع إسرائيل. على سبيل المثال السعودية رغم وضع السعودية من ضمن هذه الدول. باللون الأخضر دول مثل… مصر والسودان والإمارات والسعودية والبحرين والأردن.
ولم تشمل الخريطة أي ذكر لوجود دولة فلسطينية، حيث طغى اللون الأزرق، الذي يحمل كلمة إسرائيل، على خريطة الضفة الغربية المحتلة كاملة، بما فيها قطاع غزة. والغريب أن نتنياهو كان سعيد بذكر السعودية من ضمن دول التطبيع… وقال نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة إن بلاده تقترب من توقيع اتفاق سلام مع السعودية، معتبرا أن الاتفاقيات الإبراهيمية \”نقطة تحول تاريخية\”، وشدد على أن بلاده \”تتقاسم مع دول عربية عدة العديد من المصالح\”. في حين قالت وسائل إعلام إسرائيليةيوم الجمعة الفائتة، إن نتنياهو \”يكذب\” بشأن الخريطة التي عرضها علي الأمم المتحدة لإسرائيل، حيث \”لا مكان فيها لحل الدولتين\”، لتثير تساؤلات بشأن \”الجانب الذي يريد أن يصنع معه السلام\”.
وكان تركيز نتنياهو علي إعادة العلاقات مع السعودية لصالح الفلسطينيين
التطبيع الإسرائيلي- السعودي \”
وشدد نتنياهو على أن توقيع اتفاق سلام مع السعودية سيغير خريطة الشرق الأوسط برمتها وسيخلق شرقا أوسط جديد، مضيفا أنه يمكن تحقيق ذلك تحت رعاية الرئيس الأمريكي، جو بايدن…
كما أكد أنه ناقش مع بايدن منذ يومين تصورا للسلام، دون أن يحدد ما إذا كان هذا التصور سيشمل حلا للقضية الفلسطينية أم لا.
كما ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن\” الفلسطينيين سيستفيدون بشكل كبير من تحقيق السلام في المنطقة ويجب أن يكونوا جزءا منه، مضيفا أن التوصل إلى السلام مع الدول العربية سيزيد احتمال تحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين \”.
ووجه نتنياهو حديثه أمام الجمعية العامة، قائلا: إن\” جهود صنع السلام لم تنجح في الماضي، لأنها قامت على فكرة خاطئة وهي أن الدول العربية لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل إِذَا لَمْ يَتِمَّ أَوَّلًا إِبْرَامُ اتِّفَاقِ سَلَامٍ مَعَ الْفِلَسْطِينِيِّينَ \”.
وَكَانَتْ إِسْرَائِيلُ قَدْ أَبْرَمَتْ أَرْبَعَ اتِّفَاقِيَّاتِ سَلَامٍ خِلَالَ السَّنَوَاتِ الْأَرْبَعِ الْمَاضِيَةِ مَعَ كُلٍّ مِنْ- الْإِمَارَاتِ، وَالْبَحْرَيْنِ، وَالسُّودَانِ، وَالْمَغْرِبِ.
وَنَشَرَ\” نَتَنْيَاهُو \”تَغْرِيدَةً عَلَى حِسَابِهِ عَلَى مَوْقِعِ (إِكْسْ) وَكَتَبَ:\” أَنْ أَعْظَمَ إِنْجَازًا فِي حَيَاتِي هُوَ أَنْ أُقَاتِلَ مِنْ أَجْلِكُمْ (الشَّعْبَ الْإِسْرَائِيلِيَّ) وَمِنْ أَجْلِ بَلَدِنَا. شَابَّاتْ شَالُومْ. \”وَكَذَلِكَ مِنْ اجْلِ عُرُوبَتِنَا شَالُومْ شَلَبِي…!!
مُحَمَّدُ سَعْدِ عَبْدِ اللَّطِيفِ.
كَاتِبٌ مِصْرِيٌّ وَبَاحِثٌ فِي الْجُغْرَافِيَا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى