مجتمع

غزة العزة شعار الطبعة 20 العشرين للعرس الجماعي بالسوارق متليلي

الدكتور بلخير الطاهري الإدريسي ضيف جمعية نور الهدى الخيرية

كعادتها السنوية والتقليد الإجتماعي تفتح جمعية نور الهدى الخيرية بالسوارق بداية موسم أعراس متليلي الشعانبة الجماعية في طبعتها 20 العشرين لسنة 1445هــ/2024م,

بتتويج 43 ثلاثة وأربعين عريس ومصاهرة 86 ستة وثمانين عائلة بتتويج العرسان من مختلف أحياء متليلي عامة, للم الشمل الأسري ووصل الترابط و الأواصر المجتمعية في بعضها البعض. وتتويج 12 إثنى عشرة طالب من ختمة كتاب الله.

مـــقـــدمــــة :

يتميز العرس الجماعي بإدخال الفرحة والبهجة والسرور إلى بيوت الأهالي ليرسم السعادة العائلية الأسرية, ويشع بفرحةٌ شعبية عارمة بإعلان حدث التأهيل ودخول المملكة الزوجية وإقتحام أسوارها والقضاء النهائي على العزوبية والعنوسة أوساط الشباب عامة.

             فكرة الأعراس الجماعية وأهدافها السامية:

إن فكرة الزواج الجماعي باتت فكرة راسخة في أذهان المجتمعات ورائدة تساهم في علاج عديد الظواهر الإجتماعية, التي يحتاج المجتمع تفاديها والأبتعاد عنها ولأجل فهم غايات وأهداف الزواج الجماعي وكان لابد على أهل الإختصاص شرح مقاصده وتحول إلى مشروع مجتمعي ذو منفعة عامة للجميع الناس لاسيما الأهالي والأسر أولياء العرسان والعرائس الذين تتطلب أعراسهم أموال باهضة ونفقات مكلفة مثقلة لكاهلهم مما يضطرون في غالب الأحيان للإستدانة والرهن وبيع الأشياء. فمن أهداف الأعراس الجماعية. إحياء سنة نبي الله رسولنا الحبيب سدينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما. وغرسها في أوساط الناس والتأكيد على إتباعها. إدخال الفرحة والبهجة والسرور وتحبيب التحصين إلى نفوس الشباب. توجيه الشباب إلى الزواج بنفقات قليلة وترشيد مصاريف مكلفة وتكوين أسر مستقرة وإنجاب أطفال- مساعدة الشباب المحتاج للزواج وتذليل العقبات المادية التي تعترض زواجهم. والدعوة إلى تيسير الزواج وبيان سبل التيسير. توعية الشباب وغرس المفاهيم التربوية والخلقية التي تساهم في بناء أسرة صالحة ونافعة.

الأعراس الجماعية العلاج الأمثل لتفادي مشاكل الديون

وترشيد النفقات والإبتعاد عن البذخ وضمان عدم تأخر الزواج:

في ظل التظاهرات الإجتماعية بفرحة وبهجة تتواصل الأفراح بتنظيم الأعراس الجماعية في مختلف مناطق البلاد الغنية والفقيرة على سواء، برعاية شيوخ وكبار وأعيان العرش، وأئمة المساجد وبمشاركة مختلف الجمعيات. بحيث يتمز ديكور الأعراس الجماعية في رؤية مشهد واحد مفرح تلو الآخر تدل على تمسك أفراد المجتمع في إحياء عاداتهم وتقاليدهم الأصيلة وقيمهم النبيلة، التي من خلالها يتم تزويج أعداد كبيرة من الشباب، ذكور وإناث. بهدف تكوين أسر تنعم بالإستقرار والأمان والطمأنينة. ولقد ساهمت ثقافة الأعراس الجماعية في تعزيز مبدأ تخفيض وتقليل تكاليف الزواج. بحيث إن حفلات الأعراس الجماعية تقلل أعباء وتكاليف الزواج بدرجة كبيرة، مما توفر مبالغ مالية يستفيد منها العرسان في تأثيث بيتهم ولها أبعاد إجتماعية جد إيجابية عديدة، فهي تجسد روح التعاون المشترك، وترسخ قيم التكافل والتضامن في أوساط المجتمع وتشكل أيضاً فرصة لالتقاء أبناء الأهالي والعائلات البعيدة عن بعضها البعض بحكم بعد المسافة والعيش خارج البلاد وسط مظاهر من السعادة والألفة والتلاحم والتأزر، كما يعتبر تنظيم الأعراس الجماعية، بابا مهما لتوفير والإقتصاد، والمساعدة في تكوين أسر جديدة متماسكة ومستقرة بعيداً عن الديون، حيث إن هذه الأعراس تعمل على توعية الشباب بالتفكير الصحيح حول إقامة حفلات الزفاف والإبتعاد عن البذخ والإسراف للهروب من الديون التي يتحملها العريس في بداية حياته وتتقل كاهله.

متليلي الشعانبة موسوعة الأرقام القياسية في الأعراس الجماعية:

للعلم ن متليلي الشعانبة دخلت موسوعة الأرقام القياسية للأعراس الجماعية، وذلك بعد أن شهدت تنظيم عديد المراسم لإقامة أعراس جماعية التي تحمل بعدا إجتماعيا وتضامنيا وأصبحت من التقاليد الراسخة بمتليلي الشعانبة بولاية غرداية وبباقي المنطقة. والتي تواصلت منذ إنطلاقتها أول مرة بمتليلي حطمت الرقم القياسي وأصبحت بها سبعة07 طبعات سنويا.

حدث حفل الطبعة 19 لسنة 1445هــ/2024م:

وفقا لتنفيذ مشروعها جمعية الهدى الخيري المبرمج ضمن ساسة نشاطاتها السنوية ككل عام، أحيتت طبعتها 20 العشرين للعرس الجماعي بالتنسيق مع بعض الجمعيات النشاطات بالحي وبالمدينة عامة. أين عاشت مدينة متليلي الشعانبة على مدى أيام حفل عرسها السنوي المنتظر يشغف من طرف الساكنة عامة والأهالي خاصة. بعد إكتمال الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة وإتمام كل الروتشات الهاصة بالزواج من دفوع جهاز (دهاز) وحينة وحمام و باقي الطقوس المتعارف عليها وفقا للعرف والعادات والتقاليد المتبعة والمحافظ عليها بالمنطقة والتي لا يمكن التفريط فيها. وفاتحة الكتاب للعقد الشرعي.

                     العقد الشرعي للجانب الديني:

وفقا للعادات والتقاليد للموروث الدني و لسنة نبينا الحبيب المصطفى ولشروط الزواج الإعلان والإشهار صيغة العقد الشرعي التي جرت في جو جماعي للعرسان بحضور أهاليهم وأولياء العرائس ووكلائهم من طرف المشايخ والأئمة بمسجد سيدي موسى السوارق بمتليلي, وللعلم لا يتم العقد الشرعي الديني إلا بعد إجراء العقد المدني افداري بالبلدية والمصالح الخاصة بالحالة المجدنية و إستظهار الزواج و الدفتر العائلي كشرط أساسي لعقد القرن الشرعي

                       السلكة الجماعية السنوية :

أقيمت بالمناسبة على هامش الطبعة 20 العشرون للعرس الجماعي لسنة 1445هــ/2024م , قراءة السلكة جماعيا لكتاب الله عشية الجمعة. أفتتحت بتلاوة عطرة بعد صلاة العصر أستمرت إلى غاية صلاة العشاء بمسجد سيدي موسى السوارق المسجد التاريخي الذي أقيمت فيه أول صلاة جمعة بداية الثمانيات.

                          حفل الفروسية و الفنتازيا:

وككل طبعة عر جماعي يتخلل الحفل أمسية فروسية و فنتازية و إستعراضات الخيول والإبل. أين نظم حفل الفروسية والبارود والفنتازيا بالمناسبة بمضمار ميدان الواد بإشراف المكلف بالتظيم والتسيير للأمسية الشاب أيمن صنجل.

ليلة العمر المنتظرة و بهجة فرحتها:

وباليوم المعلوم اليوم التاريخي المرسوم والمنقوش في الذاكرة مساء بعد صلاة المغرب ووصول الضيوف والمدعوين وعامة الشعب والترحيب بالجميع. وبعد صلاة العشاء جماعة في عين المكان وبحضور السلطات المدنية والأمنية لكل من السادة عبد الله أبي نوار والي ولاية غرداية وبن مالك مختار والي ولاية المنيعة معية نواب البرلمان بغرفتيه ووزراء سابقين على رأسهم رئيس الحكومة السابق الدكتور أحمد بن بيتور وأهالي العرسان والضيوف والوافدين من كل حدب وصوب من داخل وخارج متليلي لا سيما الضيوف من الشخصيات والمشايخ والأعلام. وبدعوة الجميع لتناول وجبة العشاء على الطريقة التقليدية ستة ستة 6/6 (طبق الكسكسي التقليدي المفضل الجامع للشمل) وبالإنتهاء منه والإعلان عن بداية حفل العرس الجماعي، أستهل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت فارس القرآن الصيدح الأستاذ لسود حمزة, وبكلمة ترحيبية من السيد دحمان الحاج دحمان رئيس جمعية نور الهدى الخيرية ,بالترحيب بالضيوف والحضور وتهنئة العرسان.

كلمة الدكتور بلخير الطاهري الإدريسي ضيف الطبعة 20:

تفضل سعادة الدكتور بلخير الطاهري الإدريسي أستاذ محاضر بجامعة وهران عرب الجزائر وإمام خطيب بمسجد وهران واحد الأعلام الوطنية الغنية عن التعريف لما للرجل من مأصر ومحاسن في المواعظ والتوجيه والإرشاد والتوعية والتحسيس للناس عامة و للشباب خاصة. بكلمة أنارت فضاء السوارق من منبر تتويج العرسان.

وبختام فقرة المدخلات, وصعود العرسان منصة التتويج والتعريف بهم وأخذ أمكانهم. وكما جرت العادة وتتطلبه الأعراف والتقاليد والتي لا يجب التفريط فيها ولا الإستغناء عنها, يختار العريس متوجه أحد الأشخاص من الأهل والأقارب أو الأصدقاء وعامة ما يكون من الأئمة ومعلمي القرآن يكلف بالقيام بلباسه أمام الجمع الغفير من الحضور (بما يعرف محليا بالتلباس) وبقراءة قصيدة البردة على طريقة المشايخ والسلف الصالح وهي القصيدة التي أصبحت عنوانا مميزا لتتويج العرسان وحفظة كتاب الله وختان الأطفال عامة, وفق عادات وطقوس إجتماعية متميزة. شرع في تتويج ملوك الأسبوع كالمعتاد على أصوات المشايخ والحضور. على نهج السلف في مدح النبي صلى الله عليه وسلم بعد البسملة والتصلية والتسليم مولاي صلي وسلم دائمون أبدا، باللباس الرسمي.

فقرة التكريمات العادية والخاصة:

كما جرت العادة في كل طبعة تتميز بتكريمات خاصة منها تتويج الولاة

عبدالله أبي نوار والي غرداية و بن مالك مختار والي المنيعة بالبرنوس بأهازيج البردة على عادات و تقاليد المدينة وخطى السلف. ونكريمات من صيب العرسان 43 المتوجين و إثنى 12 عشرة لختمة كتاب الله وتكريم ضيف الطبعة الدكتور بلخير الطاهري الإدريسي وباقي التكريمات لباقي المكرمين شخصيات و إطارات وأختتمت بإهداء عمرتين 02 للعريسين و عمرتين 02 لختمة كتاب الله.

وختاما لفقرات الحفل وتهنئة للعرسان عامة ومسك الختام دعاء شامل مباركة لهم وترحما على مشايخنا وأمواتنا والدعاء بالأمن والأمان والإستقرار ومسك الختام دعاء المجالس الفاتحة لفضيلة الشيخ الطالب مختار الرمة وعلى طلاق البارود المدوية أسدل الستار على نهاية الطبعة 19 لجمعية نور للهدى الخيرية. ألف ألف ألف مبروك للعرسان وعقبى لبقية شبابنا في طبعات أخرى مستقبلا إن شاء الله.

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى