مجتمع

خوارق اللاشعور.. أسرار الشخصية الناجحة .

محمد عبعوب

يتناول الباحث العراقي الدكتور علي الوردي في كتابه “خوارق اللاشعور.. أسرار الشخصية الناجحة ” بالتحليل العميق مسألة مشاعر الإنسان المكبوتة و ما يعرف بالعقل الباطن و أثرها في تكوين ومسالك عقل الفرد و ثقافة المجتمع و توجهات تفكيره..
المؤلف و من خلال مقدمة الكتاب المطولة يلخص ما يتناوله بتركيز كما يقول هو يغني القارئ عن قراءته، بل يجنبه الوقوع في حيرة مما تحويه تفاصيل الكتاب من تكرار وحتى تضارب في بعض الأحيان كما يعترف المؤلف نفسه.
ورغم ما يلمسه القارئ من هذه السلبيات في الكتاب؛ إلا أنه لا يملك إلا أن يخوض صفحاته باحثا عن خلفيات حقائق و وقائع صادمة، وأخرى مضحكة و مثيرة لكنها تفتح أفاقه على حقائق غائبة عنه نتيجة ضوضاء الحضارة المادية التي لا تعطي المشاعر الانسانية بعدها النفسي و لا تقبل مظاهرها الخارقة للعادة و تصنفها ضمن الخرافات والشعوذة..
الكتاب بكل ما يحويه من تكرار ممل و تضارب في بعض الأحكام، لكنه ينبه القارئ الى خلفيات مشاعر و وقائع خارقة للعادة تصنف ضمن الخرافات، ويعطي لها بتحليلاته العميقة أبعادا علمية تتعلق بكوامن النفس البشرية وتفتح الطريق لمعرفة منطلقات العبقرية وأبعادها الحقيقية ترقي بها الى مصاف المعارف العلمية بعد أن كانت تصنف ضمن الغيبيات و التصنيفات الخرافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى