الجزائر من الداخلخدمات واستشاراتقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

حساب مدة الخدمة الوطنية في سنوات التقاعد في الجزائر .. تفاصيل مهمة

إمتيازات الخدمة الوطنية في الجزائر

التقاعد حساب فترة الخدمة الوطنية والاستبقاء في التقاعد في الجزائر

جاء القرار الوزاري المشترك بين الوزارة الأولى ممثلة في الوظيف العمومي ووزارة الدفاع الوطني و وزارة المالية و وزارة العمل ، لتحديد الامتيازات التي يحصل عليها كل من نفذ الخدمة الوطنية أو بقي ضمن الاسبقاء أو استدعي للاحتياط ، و في العدد رقم 59 من الجريدة الرسمية صدر قرار وزاري مشترك لاحتساب فترة الخدمة الوطنية كخبرة مهنية للموظفين والمتقاعدين.

و القرار يحدد كيفيات تثبيت فترات الخدمة الــوطـنـية والاســتبـقـاء إلى ما بـعد المدة القـانونية للخـدمة الوطنية وإعادة الاستدعاء في إطار التعبئة. و قد جاء بترتيب بين كل الوزارة الأولى ممثلة بالوظيفة العمومية، وزارة الدفاع الوطني، وزارة العمل والضمان الإجتماعي، والمالية، المؤرخ في 7 صفر عام 1445 الموافق 24 أوت سنة 2023،

وتضمن القرار ان الفترات المذكورة في المادة الأولى من هذا القرار كفترات عمل وتثبت حسب المدة الفعلية التي تم أداؤها.

وجاء في هذا القرار ان تثبت الفترات لدى الهيئة المستخدمة بعنوان التوظيف والترقية في الرتبة والترقية في الدرجة وتثمين الخبرة المهنية، ولدى الهيئة المكلفة بتصفية معاش التقاعد بعنوان التقاعد، طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

بالإضافة إلى تثبيت، فترات إعادة الإستدعاء في إطار التعبئة لدى الهيئة المستخدمة في مجال العطل المدفوعة الأجر والحق في الحماية والخدمات الاجتماعية.

كما تثبت الفترات من هذا القرار، فقط، بعنوان التوظيف، لدى الهيئة المستخدمة، بالنسبة للمستفيدين من معاش عسكري. ويكون تثبيت الفترات، حالة بحالة، بناء على طلب من المعني به.

وأضاف القرار يتم ثتبيت الفترات بعنوان التوظيف والترقية في الرتبة والترقية في الدرجة وتثمين الخبرة المهنية

ونص القرار على ثتبيت الفترات بعنوان التقاعد حيث تحسب الفترات المذكورة في المادة الأولى من هذا القرار وتؤخذ في الحسبان من أجل تأسيس الحق و/أوفي تصفية معاش التقاعد.

تثبيت الفترات في مجال الحق في الحماية والخدمات الاجتماعية ويتم تــثــبـيـت فــتــرات إعــادة الاســتــدعــاء في إطـــار التعبئة في مجال الحق في الحماية الاجتماعية لدى الهيئة المستخدمة، مقابل تحويل الاشتراكات المستحقة بعنوان الــتــأمــين عــن الــبــطــالــة، بالــنــســبة المحــددة طــبــقــا للــتــنــظــيــم المعمول به.

ويدفع صندوق التقاعدات العسكرية إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء المعني، مبلغ الاشتراكات بعنوان التأمين عن البطالة و/أوالمساهمة في ترقية السكن الاجتماعي للأجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى