أحوال عربيةأخبار العالم

تضارب المصالح الإسرائيلية في أوكرانيا

نافذة على الصحافة الروسية
نطل منها على أهم الأحداث في العالمين الروسي والعربي والعالم أجمع

يلينا بانينا
سياسية روسية
عضو البرلمان الإتحادي
مديرة معهد الدراسات الاستراتيجية في السياسة والاقتصاد

2 يوليو 2023

تعريب د. زياد الزبيدي بتصرف

المصالح “الإسرائيلية” في أوكرانيا: اللعبة الكبرى تتطلب منها أن تتصرف في المأزق الذي وقعت فيه

“إسرائيل”، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ، تتهرب بكل طريقة ممكنة من توريد الأسلحة لأوكرانيا ، وبشكل عام ، فإن علاقة نتنياهو وزيلينسكي الشخصية متوترة. ومع ذلك ، فإن هذا لا ينفي المصلحة الموضوعية لإسرائيل في هزيمة روسيا في الحرب التي تدور رحاها في أوكرانيا .

▪️ ان قوة روسيا المتعاظمة تقلل من قدرة “إسرائيل” على تعزيز مصالحها الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا ، حيث نشأت “الحركة الحسيدية” وحيث تكون تقليديًا قوية جدًا. من أوكرانيا ، يستطيع الحاسيديم التأثير على “اللعبة الكبرى” من خلال التوسط في المفاوضات بين مراكز القوى التي تصطدم في أوروبا الشرقية والتي لا تستطيع حل صراعاتها بدون وسطاء جادّين.

إذا اكتسبت روسيا موطئ قدم في أوروبا الشرقية ، فسيتبع ذلك تلقائيًا إضعافًا معينًا للمنظمات اليهودية وتعقيدا لأنشطتها ، على الرغم من أن فرص ذلك لن تختفي تمامًا ، نظرًا لأن اتصالات “خاباد” وفروع الحسيدية الأخرى مطلوبة بشدة في اللعبة الكبرى. شيء آخر هو أن تقوية روسيا سيقلل من الحاجة إلى مثل هذه الوساطة ويعقد الأعمال بالنسبة للهياكل التي تتعامل مع الحسيدية. لذلك ، لا يسع إسرائيل إلا أن تدعم أوكرانيا ضد روسيا ، رغم أنها تتفهم بوضوح نطاق هذا الدعم.

▪️ يعمل العديد من العملاء الإسرائيليين في أوكرانيا : مستشارون ومخربون وأطباء و “أشخاص غير رسميين” آخرين. بكل ثقة يمكن القول إن هدفهم الحقيقي هو العمل مع الموساد. يجمعون المعلومات عن جميع المشاركين في الصراع ، في محاولة للتنبؤ بسلوكهم وعواقب تغيير ميزان القوى في المستقبل حسبما يهم تل أبيب.

لكن يجب ألا يغيب عن الأذهان أن جمع المعلومات الاستخبارية تقوم به إسرائيل في المقام الأول ضد روسيا ، وليس ضد الولايات المتحدة وأوروبا.

يجب فهم ذلك بوضوح : في الصراع في أوكرانيا ، تدعم إسرائيل الغرب. إن درجة الدعم وأشكاله ترجع إلى الخوف من المبالغة والحصول على مشاكل في المقابل ، وهو ما تستطيع روسيا خلقه لإسرائيل من خلال زيادة المساعدات بشكل طفيف للايرانيين والعرب.

إسرائيل مهتمة بإضعاف بطيء ومنضبط لروسيا – لانها يمكن أن تتكيف معه دون تكلفة باهظة. والإسرائيليون لديهم نفس الكراهية القديمة للأوكرانيين كما للألمان – المذابح ، مثل الهولوكوست ، لن ينساها اليهود أبدًا. لا يدعم العديد من الحاخامات “بانديرا” ، على عكس النخبة السياسية الإسرائيلية. كل ما في الأمر أن اللعبة الكبرى تتطلب أحيانًا من إسرائيل أن تفعل شيئا ما عنوة رغم مصالحها الخاصة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى