في الواجهة

تصريحات الريسوني هل تخدم الملك والخلافة ؟

الريسوني بعد أسوء تصريح ! وأسوء اعتذار ,” تجاوز رب عذر أقبح من ذنب”، وأسوء نص استقالة, ختم بأسوأ نص قبول استقالة ! بتداعيات مختلفة

موسى عزوڨ تصريحات الريسوني هل تخدم الملك والخلافة ؟

من يخبر السادة العلماء أننا في زمن الإعلام المفتوح متاح للجميع وموثق بالصوت والصورة ولا يمكن إنكارها ! وانه يا سادة يا كرام الناس لا تناقش مستوى المتحدث العلمي أو الثقافي او…حتى تذكرني بالشيخ البروفيسور الدكتور الاصولي …… الناس تناقش ما قاله بكل وضوح ودون أي مواربة ! ، يعني أي إنسان طبيعي ودون خلفية وهو يستمع لما قاله وفي سياق حديثه عن الاستعداد للجهاد يردفه ان فقهاء المغرب مستعدون الذهاب ليس فقط للصحراء! لكن الى تندوف! :” اخرج كلمة مستعدون كعمل مشترك وضع بين قوسين ما قال ..سيخرج بنتيجة أكيدة :” اعتدائه على دولة أخرى هي الجزائر . والذي يقرأ اعتذاره يوقن أنه حاول تأويل قوله ! على غير المنطوق الطبيعي ! وبرر ذلك بالفرق بين الحديث المباشر والكتابة ( التي يمكن للشخص ان يخفي أشياء ويمارس التقية) لكنه للأسف الشديد زاد الطين بلة وذكرت يوم اعتذاره انه تجاوز فعلا : ” رب عذر أقبح من ذنب “! واخذته عزة , منعته من التراجع ؟ فاستمر في التعميم والحديث حتى باسم الشعب الجزائري ؟ ويذكر احصائيات لا نعرف من قام بها ان الاغلبية معه……وكانت بعض الردود الصديقة له قد زينت له عمله ولم تنصره :

  • مثال عن رد فعل بعد لجنة الامناء : حيث بعد ذكر ان سيادته دكتور وشيخ وبروفيسور …( كأن احد شكك في ذلك ؟) . تجدهم يعتمدون على مغالطات ومعطيات خاطئة بالأساس ؟ فمثلا عصام تليمة بتاريخ 31-08-2022. تبني جهة نظر واحدة ؟ واعتبر ان الموضوع خلاف حدودي ؟ بين بلدين، وان قام بالنفي انه :” لا يتحدث هنا عن أحقية بلد عن الأخرى فيه ” ، ليردف ان هذا الخلاف بالأساس تركه الاستعمار قبل أن يرحل، فترك بين كل بلدين مساحة تثير الخلاف والشقاق، حسب ما اتفق عليه باسم: اتفاقية سايكس بيكو؟ ( والتي كانت 1916 وهي خاصة بالمشرق لان المغرب الكبير استدمر قبل 1830..)

من حيث الوقائع :

سرد الوقائع بترتيبها له اهمية كبيرة جدا . فقد تستغرب مثلا ان حديثه كان قبل تصريح خطاب الملك السلمي جدا وغير العدائي ؟ حتى كانك تحس بجهة ما غير الملك تحركه . لاحظ معي :

  • حيث انه بتاريخ : 29-07-2022 . يصرح أحمد الريسوني , بصفته “رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ” بانهم مستعدون ( للجهاد ليس في الصحراء فقط بل وصولا الى تندوف ) .كان الشيخ يجيب على أسئلة عادية لكمال عصامي ببرنامج وجوه مشرقة على قناة اليوتوب ( بلانكا تي في ).
  • حيث انه بتاريخ :30-07-2022, وزير الطاقة والمناجم الجزائري يعطي إشارته لبداية استغلال منجم (غار الجبيلات) بتندوف بشراكة جزائرية-صينية.”
  • حيث انه بتاريخ : 31-07-2022 بثت الرئاسة الجزائرية عبر صفحتها بالفيسبوك اللقاء الإعلامي الدوري للرئيس.
  • حيث انه بتاريخ : 31-07-2022 خطاب ملك المغرب محمد السادس :”حريص على تعزيز التقارب والتفاهم بين الشعبين”، لن نسمح لأحد بالإساءة إلى أشقائنا في الجزائر.وأهاب الملك محمد السادس بالمغاربة إلى مواصلة نهج قيم حسن الجوار مع الجارة الجزائر، قائلا: إن “الجزائريين سيجدوننا بجانبهم في جميع الظروف والأحوال”.
  • – حيث انه بتاريخ 27-08-2022 بيان مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برئاسة نائب الرئيس عصام البشير، ،وبحضور أغلب أعضائه.وتدارس المجلس تداعيات تصريحات رئيسها الريسوني، وما أثارته من ردود أفعال وتداعيات، وناقش المجلس في هذا الإطار عرض الاستقالة المدرجة كتابيا على جدول أعماله من قبله , وموعد انعقاد الجمعية العمومية الموالية :

١- وافق المجلس على الاستقالة ؟و أحالها للجمعية العمومية الاستثنائية للبت فيها في مدة أقصاها شهر.( 27-09)

٢- قرر المجلس انهاء الدورة الحالية للمجلس 3 نوفمبر 2022م، وكلف الأمانة بالتحضير للجمعية العمومية التالية .

٣- قرر المجلس تشكيل لجنة للمصالحة ؟ وكلفها بالتواصل مع الأطراف المجتمعية والعلمائية المعنية..

  • حيث انه بتاريخ : 07-09-2022 . وبعنوان مستفز(الريسوني يكتب: لماذا تزلزلت ؟ الجزائر وبقيت موريتانيا هادئة مطمئنة؟ (فيديو-1-)) صرح الريسوني لهوية بريس, ينسب ملاحظة للجميع ؟: “أن النظام الجزائري اهتز وتزلزل، وهاج وماج، وقامت قيامته..!” . وعلى نفس سياق المبني للمجهول يذكر ان (عدد ؟ من المعلقين) , استغرب كيف أن كلمات معدودات، من شخص منفرد، ولبضع ثوانٍ فقط، قد أحدثت كل هذا الرعب ؟ والهلع ؟ لدى النظام الجزائري، بينما موريتانيا التي ورد ذكرها في السياق نفسه ؟ النظام الجزائري حرك وهيج إعلامه الرسمي وشبه الرسمي، والإعلام الحزبي والمتحزب، وحرك جحافل مخابراته وذبابِه الإلكتروني، وحرك “الإسلاميين” وحرك مجموعة “ثلاثة وعشرين؟”.. وخاض بهم جميعا معركة كبرى ضد الريسوني ؟؟؟ ، وضد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ؟؟
  • ثم انه يسأل : لماذا كل هذا؟ ويجيب : ” لأنهم يعرفون جيدا هشاشة نظامهم، وهشاشة موقفهم المخزي من قضية الصحراء …. ويعرفون جيدا مدى التذمر والسخط لدى الشعب الجزائري؟؟؟، الذي تُبذَّر ثرواتُه وتُستهلك أرزاقه في مشروع انفصالي عبثي، وفي تضخيم أرصدة الجنرالات وممتلكاتهم. هاجوا وهيجوا لأنهم يعرفون أن من يفتح هذا الملف بشكل صريح، إنما يفتح عليهم أبواب الجحيم. نحن نتساءل مع الشعب الجزائري ؟؟؟ : كم خصص النظام العسكري – منذ نصف قرن تقريبا – من أموال لقضية الصحراء، ولجبهة البوليساريو وجيشها، وللجمهورية الصحراوية المختبئة في تندوف وفي فنادق الجزائر العاصمة؟ وكم أخذ قادة الجيش “الشعبي” من ذلك؟ وكم من الفرص التنموية والنهضوية فوتوها على بلدهم وعلى بلدان المنطقة؟ هذه فقط بعض من الأسئلة الحارقة التي لا يتحمل عسكر الجزائر إثارتها أو الاقتراب منها، ويصابون بالهلع إذا ما أثارها ولو شخص وحد أعزل، لا حول له ولا قوة.. ( لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم )
  • ثم يختم بالإشارة إلى ما سماه شهادة تاريخية؟ وردته من مصطفى الرميد ( من يشكر لعروس ؟ ) حول موقف الدكتور عباسي مدني بخصوص قضية الصحراء :
  • مع وضع مرفق لليوتوب ( لا اعرف ان كان من الجيد الترويج له . يظنون ان الناس مازالت توجه وتؤمن كل ما يقال لها . دون ان تسمع , وتحليل بسيط جدا له يتبين ان ما نقل عن الشيخ رحمه الله مدته 15 ثانية وهو عام وعمومي عن الوحدة وللم الشمل ؟ وفي جلسة خاصة للوحدة سنة 2006 ؟ ولهذا أفرغت أولا الفيديو نصا وفي تعليق ختامي ذكرت ان الشيخ رحمه الله وعلى افتراض ” مستحيل ” قوله بتضمين الصحراء لتكون ضمن الخلافة الإسلامية من طنجا إلى جاكرتا التي يكون هو خليفة لها باعتباره رئيس اكبر حزب إسلامي فيمكن تصور ذلك جزئيا وتلزمه وحده دون حزبه الشوراقراطي فضلا عن الشعب …) .
  • واليك نص المرفق الصوتي :

-1- بناء على مقطع صوتي في هوية بريس يروي الرميدي شهادة سميت بالتاريخية لموقف الشيخ عباسي مدني من قضية الصحراء الفيديو ( 4:45 دقائق ) .

بعد البسملة يتوجه لأخيه سي احمد ويذكر انه في سنة 2006 انعقد المؤتمر القومي الإسلامي بالدوحة . وبعد الجلسة الافتتاحية وزع المؤتمرون على لجان جهوية من ضمنها لجنة المغرب العربي المغاربة والمورتانين والجزائريين والليبين و التونسين الحاضرين في هذا الاستحقاق القومي الإسلامي .

خلال نقاش الحاضرين حول مشاكل المنظقة ومقاربتنا نحن الاسلامنين والقوميين , اشتد الخلاف بيننا (الجزائر والمغرب ) حول قضية الصحراء.. فالمغاربة يقولون بمغربية الصحراء ؟ بينما كان الطرف الآخر (الجزائريون) يدافعون عن تقرير المصير ” في ما يسمى ” ؟؟؟ الصحراء الغربية ؟( لاحظ ليس جزائرية الصحراء , بل تقرير المصير ؟ ولاحظ في ما يسمى) .واشتد النقاش واحتد .

  • في الدقيقة 1:36 . قال :” وكان من بين المؤتمرين الشيخ عباسي مدني الذي بقي يتابع النقاش إلى أن أوشك على الختام , حيث طلب الكلمة :
  • في الدقيقة 2:00 قال رحمة الله عليه ما ملخصه :” إن وحدة الأمة وجماع كلمتها تعتبر احد المبادئ الأساسية المؤثرة في كل تفكير كل إسلامي وقومي .انتهى في الدقيقة 2:15 . ( لاحظ 15 ثانية )
  • في الدقيقة 2:18. قلت قال رحمه الله انه : ” يتاسف حينما يستمع لبعض الإخوة (الإسلاميون والقوميون) الذين يدافعون عن التجزئة وينتصرون للفرقة التي بثها الاستعمار الغربي في عالمنا الإسلامي . ومازال حريصا عن التمكين لها) . انتهى في الدقيقة 2:39 . ( الكلام عام وعمومي )
  • في الدقيقة 2:44 بدأ الاستنتاج ؟بقوله : ” وقد كانت كلمته مؤثرة انتصر فيها انتصارا صريحا للمغرب وحقه في استرجاع صحرائه باعتبار ان هذه الوحدة هي جزء من وحدة الأمة ……..لمبدأ وحدة المغرب باعتبار ؟؟؟؟
  • في الدقيقة 2:32 .وعلى ذكر الانتهازية اذكر جيدا ان احد اخواننا في الجزائر وصمنا نحن المغاربة ندافع عن موقف الدولة ( المخزن حسب تعبيره ) فكان ان اجبته تتهموننا بالدفاع عن موقف المخزن المغربي ونحن نتهمكم بالدفاع عن موقف العسكر الجزائري ؟؟؟ وفي النهاية نحن والمخزن ندافع عن وحدة بلد والذي هو جزء من الأمة . وانتم والعسكر تدافعون عن تجزئة هذا البلد …
  • يجب ان تلاحظ ان العنوان لا يتناسب اطلاقا مع المتن , ولا يمكن استنتاج موقف رجل كالشيخ المجاهد عباسي مدني رئيس اكبر حزب من خلال حديث عام عابر كان بالاساس محل جدال . بالاضافة الى تصريحاته السابقة 1992 و اللاحقة ما بعد 2006 الواضحة جدا … وان فعلها فهو لا يمثل الا نفسه ولا يمكن حتى الزام حزبه بهذا الموقف فضلا عن الشعب

حفظ الله الجزائر والمغرب وبلاد المسلمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى