الحدث الجزائري

انتخاب الجزائر في مجلس الامن الدولي: نصر لإفريقيا و العالم العربي و السلام

أكد الخبير السياسي, أرسلان شيخاوي, ان انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي, يعد انتصارا للدبلوماسية الجزائرية, و لإفريقيا, و العالم العربي و جميع البلدان التواقة لتقرير المصير و السلام في العالم.

و اوضح الدكتور شيخاوي في تصريح ل /وأج, “انه انتصار للدبلوماسية الجزائرية بما انه سيسمح للجزائر بالدفاع عن مواقفها المستلهمة من اللائحة الأممية 1514 و مبادئ عدم الانحياز على الصعيد الدولي في عالم يوجد في خضم اعادة التشكيل الجيوسياسي و التطور متعدد الاقطاب”.

كما أضاف الخبير في المسائل الدولية, “أن الامر يتعلق من جانب آخر بنصر للاتحاد الافريقي و العالم العربي و الشعوب التواقة لتقرير المصير و السلام بما ان الجزائر ستكون حاملة لصوت هؤلاء”.

و أشار في هذا الخصوص الى ان الجزائر “التي تتمتع بتجربة كبيرة في مجال الوساطة الدولية و تسوية النزاعات” ستغتنم بدون شك هذه “الفرصة المواتية لتنشيط و تفعيل الوساطة الدولية بخصوص تسوية النزاعات و الازمات في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا و الساحل و لما لا في اوروبا الوسطى و آسيا و في القارة الافريقية”.

و تابع السيد شيخاوي يقول أن دور الجزائر, التي ستكون خلال عهدة 2024-2025 الى جانب الأعضاء الاكثر تأثيرا في مجلس الامن الذين يرسمون التشكيل الجديد للخارطة الجيوسياسية الجديدة للعالم, سيكون حاسما, “بالنظر الى الامكانيات التي تتوفر عليها سيما فيما يخص الملفات الملحة مثل فلسطين و الصحراء الغربية و ليبيا و مالي و السودان و اليمن”.

و خلص في الأخير, الى التأكيد بان الجزائر قد اكدت في الماضي على “دورها المحوري في مجال الوساطة لتسوية النزاعات الاكثر تعقيدا” مشيرا الى امثلة النزاع العراقي-الايراني و ازمة الرهائن بين ايران و الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى