إقتصادفي الواجهة

علاقة سعر الفائدة بسعر المعدن الأصفر .. على نساء الشرق الأوسط مراقبة الاخبار الاقتصادية

محمد رضا عباس

تراجعت أسعار الذهب يوم 22 من هذا الشهر , حيث انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % الى 1911.32 دولار للآونس , وتراجع 2.4% خلال أسبوع . ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% الى 1921.20 دولار .
لماذا هذا التراجع ؟
التراجع يعود بسبب قرار البنك الاحتياطي الأمريكي , البنك المركزي, زيادة أسعار الفائدة . سعر الفائدة في الولايات المتحدة الان هي5.25, ومن المتوقع ان ترتفع في المستقبل كما صرح به رئيس مجلس البنك جيروم بأول . بأول ذكر بان البنك سوف لن يبقى على هذا المقدار . استقر الذهب قرب أدنى مستوياته في 3 أشهر بعدما طغت بيانات اقتصادية أميركية قوية على وضع الذهب كملاذ آمن، بينما يترقب المتعاملون خطاب جيروم وبيانات أخرى بحثا عن دلائل على رفع أسعار الفائدة.
من جانبه، قال مات سمبسون كبير محللي السوق في سيتي إندكس لوكالة رويترز ” البيانات الاقتصادية القوية في الولايات المتحدة رفعت الدولار وأعادت الذهب إلى أدنى مستوياته في حزيران “.

وأشارت البيانات الصادرة الثلاثاء , 27 حزيران , إلى أن الاقتصاد الأميركي لا يزال قويا مما قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى لكبح التضخم.
ووفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، يتوقع المستثمرون بنسبة 77 بالمئة رفع أسعار الفائدة في تموز، وخفضها اعتبارا من اذار 2024 فصاعدا، وتتوقع معظم البنوك الأميركية الكبرى رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.
كما أشار سيمبسون إلى أن الذهب قد لا يشهد أي تحركات كبيرة بعد بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي ما لم يشهد مؤشر أسعار المستهلكين أي تحركات مفاجئة، موضحا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحافظ على سياسته المتشددة لترويض التضخم لأنه لا يزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2 بالمئة.
وسينشر مجلس الاحتياطي محضر اجتماعه يومي 13 و14 حزيران في الخامس من تموز، بينما سيعقد اجتماعات لجنة السوق المفتوحة الاتحادية بشأن أسعار الفائدة يومي 25 و26 من الشهر نفسه.
ويترقب المستثمرون باهتمام بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ، إلى جانب بيانات أخرى.
واستقر الذهب قرب ادنى مستوياته من أربعة اشهر الجمعة , 30 حزيران , واستقر في السوق الفورية عند 1907.78 دولار للآونس , في حين هبطت العقود الامريكية الآجلة بنسبة 0.1% لتسجل 1915.80 دولار للآونس الواحد. الانخفاض الجديد جاء على ضوء حديث بأول في اجتماع في مدريد يوم الخميس 29 حزيران والذي قال فيه من المرجح ان يرفع البنك سعر الفائدة مرتين اخرتين على الأقل حتى نهاية العام الجاري.
ما علاقة سعر الفائدة بسعر الذهب ؟
ارتفاع سعر الفائدة يشجع الذين يكنزون الذهب ببيعه وشراء سندات الخزينة الامريكية لأنها تدر أرباح لهم اكثر من أرباح التعامل بالذهب . وهكذا كلما ارتفعت سعر الفائدة قل بريق المعدن الأصفر , وهو ما يجري الان .
من المستفيد من رفع أسعار الفائدة ؟
بدون شك , المستفيد الأكبر هو الاقتصاد القومي الأمريكي , حيث ان ارتفاع سعر الفائدة يرطب من حرار الأسعار ( التضخم المالي) , المستثمر الأجنبي , والدولار. ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية يقلل الطلب العام على السلع والخدمات , يفتح شهية المستثمرين الأجانب بشراء سندات الحكومة الامريكية بكثافة , وبدورها سوف تزيد الطلب على الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية , مما يؤدي الى رفع قيمته .
وما حاجة مرأة الشرق الأوسطية مراقبة الاخبار الاقتصادية ؟
تستخدم المرأة العربية الذهب ليس فقط للزينة والمباهات والتفاخر, وانما كثروة قد تحتاجها في أيام الحاجة له . بطبيعة الحال زيادة او نقصان قيمة الذهب سوف لن يؤثرا كثيرا على نساء الأغنياء , ولكنه قد يوجع الفقراء الذين يأملون ان قيمة ما لديهم من الذهب سيساعدهم عند الحاجة . المرأة العراقية على سبيل المثال وقفت موقف مشرف امام زوجها وعائلتها في وقت الحصار الاقتصادي , حيث خلعت حليتها من الذهب وباعته من اجل اطعام العائلة .
وطالما وان النساء في علمنا العربي يستخدمن الذهب للثروة ولعاديات الزمان , فعليهن ان يتعلمن او يراقبن اخبار أسعار الذهب قبل الذهب الى محلات الصاغة , وان يعلمن ان انخفاض سعر الفائدة في العالم يؤدي الى ارتفاع قيمة الذهب ( بيع) , وعندما تزداد سعر الفائدة في السوق العالمية , يعني انخفاض قيمة الذهب ( شراء).
يبقى القول , ان سوق الذهب سوف لن يموت طالما وانه يستخدم لدعم الاقتصاد الوطني وعلامة من علامات القوة والازدهار , ولكن مع تقدم المجتمعات اقتصاديا وثقافيا ومع استقرار سياسي وامني , فان الطلب على هذه المادة من اجل حماية مستقبل العائلة سوف تتلاشى , وسوف تستبدل الخاتون الذهب بحلي اصطناعية رخيصة تتماشى مع كل كاستم تلبسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى