أخبارإقتصادفي الواجهة

الركود أم الهبوط الناعم: ما هي الخطوة التالية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي؟

الركود أم الهبوط الناعم: ما هي الخطوة التالية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي؟

أصبح المستثمرون واثقين بشكل متزايد من أن الاقتصاد الأمريكي يمكن أن يتجنب الوقوع في الركود في عام 2023. ويبدو أن هذا ما يسمى “الهبوط الناعم”، وهو النقطة المثالية بين تباطؤ التضخم والاقتصاد الذي لا يزال ينمو، هو احتمال حقيقي.

ومع ذلك، لا تزال التهديدات قائمة أمام هذا السيناريو الوردي. اتجه التضخم نحو الانخفاض بشكل مستمر لعدة أشهر، لكن أسعار الفائدة بلغت أعلى مستوياتها منذ 20 عامًا، وتشير مجموعة من المؤشرات الاقتصادية إلى أن الاقتصاد لم يخرج من الأزمة بعد.

يظهر مؤشر احتمالية الركود الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أنه لا تزال هناك فرصة بنسبة 66٪ لحدوث ركود في الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. وتبعث مؤشرات موثوقة أخرى بعلامات تحذيرية تشير إلى أن الاقتصاد قد يستمر في الركود: فقد بدأت بيانات الوظائف في التلاشي، ويظل منحنى العائد مقلوبًا، وينقسم الخبراء حول ما إذا كان الركود قد تأخر بدلاً من تجنبه بالكامل.

لقد حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي مراراً وتكراراً من أن حملته الطويلة من رفع أسعار الفائدة ستؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، حتى لو لم تعد توقعاته الاقتصادية الأخيرة تتوقع حدوث ركود. ونظرًا لأن خطر الركود يتلاشى، فإن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول، مما يعني أنه يجب على المستثمرين اتباع نهج حذر تجاه السوق.

حتى لو تجنبت الولايات المتحدة في نهاية المطاف الركود في عام 2023، فإن استراتيجية السياسة النقدية العدوانية التي اتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ العام ونصف العام الماضيين ربما بدأت الآن فقط في إحداث تأثير سلبي على الاقتصاد.

ما هو الركود؟
لا يوجد تعريف عالمي، لكن المحللين والمستثمرين عادة ما يعتبرون ربعين متتاليين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي بمثابة ركود.

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4% في الربع الثاني من عام 2023، ويتوقع نموذج الناتج المحلي الإجمالي في أتلانتا حاليًا زيادة أخرى بنسبة 3.5% في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث أيضًا. وبهذا المقياس الشائع، لا يوجد ركود في الأفق.

في الولايات المتحدة، تم تكليف المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية بالإعلان رسميًا عن حالات الركود في الولايات المتحدة. إن تعريف المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية للركود غامض إلى حد ما: “تراجع كبير في النشاط الاقتصادي ينتشر في مختلف أنحاء الاقتصاد ويستمر لأكثر من بضعة أشهر”.

سيصدر مكتب التحليل الاقتصادي تقديراته المنقحة للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في 30 أغسطس.

حتى كتابة هذه السطور، لا تزال الشركات الأمريكية تقوم بالتوظيف ولا يزال المستهلكون ينفقون. وفي الواقع، أضاف الاقتصاد 187 ألف وظيفة في يوليو. هذا النوع من نمو الوظائف لا يتزامن عادة مع الركود في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فقد تجاوز نمو الوظائف في شهر يوليو تقديرات الاقتصاديين البالغة 200 ألف وظيفة جديدة، وتباطأ نمو الوظائف بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

لماذا يخشى المستثمرون من الركود؟
تحسنت التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، لكن الاقتصاديين ما زالوا يرون طريقا صعبا أمامهم.

وتوقعت اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 بأكمله بنسبة 1٪ فقط في يونيو، مما يشير إلى أن النمو الاقتصادي قد يتباطأ قريبًا. واعترف بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا بأن الأزمة المصرفية في أوائل عام 2023 أدت إلى تشديد شروط الائتمان، مما قد يزيد من صعوبة حصول الشركات على القروض.

لقد حققت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تقدماً هائلاً في خفض التضخم، لكنه يظل أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل بنسبة 2٪. والواقع أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر يونيو/حزيران ــ والذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ــ ارتفع بنسبة 4.1% على أساس سنوي.

وفي الوقت نفسه، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى في يوليو، ليصل نطاق سعر الفائدة المستهدف على الأموال الفيدرالية إلى 5.25٪ إلى 5.5٪. وصلت أسعار الفائدة الآن إلى أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا، حيث تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على أرباح الشركات والنمو الاقتصادي.

تسير شركات S&P 500 على المسار الصحيح للإبلاغ عن انخفاض أرباحها بنسبة 5.2٪ للربع الثاني، وهو أكبر انخفاض في أي ربع منذ عمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في عام 2020. وكانت أرباح قطاع الطاقة ضعيفة بشكل خاص، حيث انخفضت بنسبة 51.4٪ في الربع الثاني على أساس في مقارنات صعبة على أساس سنوي. وبالنظر إلى الربع الثالث، يتوقع المحللون نمو الأرباح بنسبة 0.2٪ فقط.

كما يؤدي ارتفاع أسعار بطاقات الائتمان والرهن العقاري وقروض السيارات وأسعار الفائدة الأخرى إلى تقليل مقدار الدخل المتاح الذي يتعين على الأمريكيين إنفاقه في الاقتصاد، مما يؤثر على أرباح الشركات وأسعار الأسهم.

يقول نايجل جرين، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة deVere Group، إن المستثمرين يجب أن يشعروا بالقلق بشأن التأثير المتأخر المحتمل لرفع أسعار الفائدة الفيدرالية على الاقتصاد الأمريكي.

“إن الفارق الزمني للسياسات النقدية طويل بشكل لا يصدق. يقول جرين: “يستغرق الأمر حوالي 18 شهرًا حتى يصل التأثير الكامل لرفع أسعار الفائدة إلى الاقتصاد – وهذا هو ما وصلنا إليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى