إقتصادالجزائر من الداخل

البرنامج الوطني لمشاريع السكك الحديدية في الجزائر

البرنامج الوطني للسكك الحديدية

أنجزت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية (Anesrif) التي تتكفل بتنفيذ البرنامج الوطني للسكك الحديدية حتى الآن ما مجموعه 1299 كلم من الهياكل القاعدية الخاصة بالسكك الحديدية والأشغال المتعددة كما قامت بتجديد 1284 كلم من السكك الحديدية توجد حاليا قيد الاستغلال.

وإضافة إلى 417 كلم من السكك الكهربائية التي تغطي عدة ولايات من الوطن, تم انجاز 22 محطة للمسافرين ولشحن البضائع في إطار هذا البرنامج الواسع الذي يهدف سيما إلى تعزيز وعصرنة الشبكة الوطنية من خلال توسيعها إلى 12400 كلم حسب آخر حصيلة لهذه الوكالة.

وفي إطار عصرنة الشبكة الوطنية, سمحت المشاريع المدرجة في إطار هذا البرنامج بتجهيز 555 كلم بأنظمة حديثة للإشارة والمواصلات السلكية واللاسلكية.

وبخصوص الجانب المرتبط بأشغال الهياكل القاعدية والمنشآت الفنية, تم حفر 57 كلم من الأنفاق وبناء 62 جسر حسب هذه الوكالة، التي أشارت من جهة أخرى إلى نسب انجاز معتبرة لأهم مشاريع السكك الحديدية الجارية.

وفي هذا الاطار فان نسبة إنجاز مشروع الطريق الإجتنابي الشمالي وخطوطه التي تغطي 22 ولاية تجاوزت 73 بالمئة ب 920 كلم من السكك المنجزة فيما بلغت نسبة انجاز منفذ السكة الحديدية غرب (وهران-بشار) 43 بالمئة حسب التفاصيل التي قدمتها الوكالة التي أوضحت أن هذا المشروع ستستفيد منه 6 ملايين نسمة في الولايات التسع التي يغطيها.

أما الطريق الإجتنابي للهضاب العليا الذي يغطي 11 ولاية, فقد انجزت منه 628 كلم بنسبة تقدم في الأشغال بلغت 54 بالمئة.

وفيما يتعلق بمشروع منفذ الطريق وسط الذي يستفيد منه 7,9 مليون نسمة على طول 290 كلم فقد بلغت نسبة الإنجاز 65 بالمئة حسب نفس الوكالة التي تكفلت منذ 2007 بإنجاز برنامج طموح يتعلق بإنجاز أكثر من 9600 كلم من السكك الحديدية بمحطات وتقنيات بناء عصرية إضافة إلى محطات سكك حديدية ذكية وعصرية من الحدود الجنوبية للجزائر إلى الموانئ الاساسية شمال الوطن.

ويتمثل الهدف في التوصل إلى ربط مختلف مناطق الوطن من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب بفضل شبكة سكك حديد متطورة من الخطوط المختلطة لنقل المسافرين والسلع وكذا محطات سكك حديدية حديثة بالنسبة للقطارات بسرعة تتراوح ما بين 160 إلى 220 كلم/الساعة.

كما يتعلق الأمر أيضا بإنجاز خطوط لوجستية لربط الموانئ ومناطق النشاطات والمناطق الصناعية والمواقع المنجمية والأقطاب النفطية بشبكة السكك الحديدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى