أحوال عربيةالمغرب الكبيرفي الواجهة

المغرب يتخلص من “حياده” ويصطف علنيا مع كييف

زكرياء حبيبي

هناك دلائل لا لبس فيها على أن نظام المخزن لم يستطع بأي شكل من الأشكال التخلي عن ولائه للهيمنة الأمريكية.

فيوم أمس الاثنين 22 مايو، أعلنت كييف دعمها للاحتلال المغربي للصحراء الغربية عبر ما يسمى “خطة الحكم الذاتي”. وكان رئيس الدبلوماسية الأوكرانية دميترو كوليبا هو الذي أعلن ذلك من الرباط خلال زيارته للمغرب.

من الواضح أن هذا الدعم من نظام كييف للاحتلال غير المشروع لأراضي الصحراء الغربية، في انتهاك للقانون الدولي، له ثمن، وهو الاصطفاف صراحة إلى جانب النظام الأوكراني بقيادة فولودومير زيلينسكي وحلفائه في الناتو.

السياسات الانتحارية للرباط وكيبف

بعد زيارة فولودومير زيلينسكي المفاجئة والمذلة إلى جدة لحضور القمة العربية يوم الجمعة الماضي، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اصطفاف بلاده مع موقف المغرب من قضية الصحراء الغربية. وهو قصر نظر دبلوماسي لنظام أوكراني يدعي أنه يواجه “عدوانًا روسيًا” وفي نفس الوقت يدعم معتديًا ومحتلًا لأراضي الصحراء الغربية.

بالنسبة للمغرب، فإن دعمه للنظام الأوكراني هو عمل انتحاري، طالما أن روسيا حافظت دائمًا على موقف محايد في نزاع الصحراء الغربية وترأس حاليًا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومن المرجح أن يتغير موقفها بشأن هذه المسألة.

إلا أن هذا البيان الرسمي الأوكراني في تناقض تام وشامل لدولة تقاتل حاليًا ضد روسيا من أجل سيادتها. فحتى الكيان الصهيوني، الذي طبع مع المغرب والراعي الرئيسي للمخزن، لم يذهب إلى هذا الحد ولم ينحاز أبدًا إلى أي طرف في الصراع الصحراوي. وهو ما يؤكد هزيمة دبلوماسية وسياسية في جامعة الدول العربية، وفقدان مصداقية أوكرانيا، وايضا التبعية الرسمية للمخزن لصالح الناتو والولايات المتحدة.

أخيرًا، هو مسمار آخر يدك في نعش نظام المخزن.

إن دعم الرباط لأوكرانيا ليس بجديد، على الرغم من تصريحات المسؤولين المغاربة الذين دافعوا عن الحياد، والذي تبين أنه ليس سوى خداع.

فكان أن تغاضى المغرب عن تصرفات السفارة الأوكرانية بالرباط، التي استثمرت في بداية الصراع الأوكراني في تجنيد مقاتلين للالتحاق بصفوف الجيش الأوكراني.

وبتاريخ 30 مايو 2022 ، أعلن مكتب المدعي العام لجمهورية دونباس الشعبية أن القوات الموالية لروسيا في دونباس قد أسرت مرتزقة مغاربة ، وبالتالي يواجهون عقوبة الإعدام. ومن بين المقاتلين المغاربة المعتقلين طالب مزعوم يُلقب بسعدون إبراهيم أفرجت عنه سلطات جمهورية دونباس لأسباب إنسانية منذ أسابيع قليلة.

وفي الوقت نفسه، أعلن المغرب امتناعه عن التصويت خلال تصويت الجمعية العامة خلال اعتماد قرار يدين موسكو. ثم تبين أن المغرب لم يكن له الحق في التصويت لأسباب تتعلق بعدم سداد التزاماته تجاه منظمة الأمم المتحدة.

علاوة على ذلك، شارك المغرب في أبريل 2022 في الاجتماع العسكري رفيع المستوى للتحالف بشأن الحرب في أوكرانيا ؛ الذي عقد في قاعدة رامشتاين العسكرية بألمانيا ، بحضور أعضاء الناتو و 13 دولة أخرى من خارج تحالف الأطلسي لدعم كييف في حربها ضد موسكو.

المغرب سلم معدات عسكرية إلى كييف

بناءً على طلب واشنطن ، سلم المغرب دبابات قتال تابعة للقوات المسلحة الملكية من نوع T-72B إلى أوكرانيا ، عبر جمهورية التشيك.

تم إرسال 160 دبابة قتالية من طراز T-72B إلى جمهورية التشيك للخضوع لعمليات تحديث من قبل الشركة التشيكية “Excalibur Army” ، ثم إرسالها إلى أوكرانيا وإتاحتها للجيش الأوكراني.

وهنا، تجدر الإشارة إلى أن “المغرب وقع عقدًا مع شركة Excalibur Army التشيكية لتحديث دفعة من 130 دبابة T-72B تم شراؤها في 1999-2001. وبعد الانتهاء من عملية التحديث، تم إعادة 56 دبابة إلى المملكة. فيما صادر الجانب التشيكي الـ 74 عربة المدرعة المتبقية لنقلها لاحقًا إلى منطقة القتال في أوكرانيا “.

كما أضرت هذه العملية كذلك، ببيلاروسيا، التي باعت هذه الدفعة من الدبابات للرباط مع ضمان عدم نقل أجزاء معينة إلى دولة ثالثة دون موافقة المورد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، “نحن نعتبر هذه القضية الفظيعة دليلاً آخر على المسار المعادي لروسيا الذي اتبعته السلطات التشيكية. كما أن براغ لا تتردد في انتهاك قواعد القانون الدولي التي تحكم تجارة الأسلحة والاستيلاء على ممتلكات الآخرين”.

صفقة مع واشنطن

في مقابل التزامه إلى جانب أوكرانيا، سينجح المغرب في الحصول على عقد بيع 18 صاروخًا من طراز هيمارس، بصفته حليفًا استراتيجيًا من خارج الناتو.

وأعلنت وكالة التعاون الدفاعي والأمني ​​التابعة للبنتاغون أن وزارة الخارجية الأمريكية قبلت عقدًا لبيع 18 صاروخًا من طراز هيمارس للمغرب مقابل 524 مليون دولار.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذا العقد يجعل من الممكن تجسيد أهداف السياسة الخارجية الأمريكية ، وأمن الولايات المتحدة ، لأنه يجعل من الممكن منح الدعم لـ “حليف أساسي” خارج الناتو ، وشريك مهم ، للحفاظ على الاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي في شمال إفريقيا.

الفساد المخزني وإعادة بيع الديزل الروسي إلى إسبانيا

داعما لأوكرانيا، كان المغرب يستغل التزام روسيا تجاه البلدان الأفريقية من خلال إعادة تصدير الديزل الروسي إلى إسبانيا ، كما أشرنا في مقال سابق.

وهي المعلومات التي أكدتها وزيرة التحول البيئي الإسبانية ، تيريزا ريبيرا ، التي كشفت أن بلادها طلبت من الاتحاد الأوروبي إجراء مشترك معزز لتتبع أثار الواردات.

وأكدت وزيرة التحول البيئي الأسبانية تيريزا ريبيرا في أبريل الماضي أن إسبانيا تحقق في احتمال دخول الديزل الروسي إلى إسبانيا عن طريق الواردات من المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى