ثقافة

الأسماء القديمة للأحياء في العاصمة الجزائر .. اسماء أحياء الجزائر العاصمة قبل الاستعمار

تصحيح بعض أسماء المدن الجزائرية…
تصحيح أسماء المدن الجزائرية يجب أن ينطلق من كثرة الإطلاع على التاريخ الحقيقي لبلادنا و ليس من الجهل به أو الإعتداد ببعض الشهادات الفارغة – مثل شهادة بوشاشي في بن حمودة – ……فكثيرا ما نجد مثل هذه المناشير * الواثقة من نفسها * رغم أنها عارية تماما من الصحة …………

  • Clos-Salembier صالمبيي هو معمر فرنسي و المدينية كانت تسمى كلو سالمبيي و لذلك تم تغيير إسمها بعد الإستقلال ..
  • سوسطارة هي * شوشترة * و هي قرية اندلسية ……ينتمي إليها الزجال الشهير أبو الحسن الششتري …..و مثلها حي * السكالة * الذي يعني * الصقليين * حيث نزلوا ……….و حي * طاغارة * الذي يعني الثغريين حيث نزلوا …..و زنقة اليهود ….حيث نزلوا ….
  • الدرارية هي قبيلة مثلها مثل * الشعيبة و الحطاطبة و الدواودة و الزرادلة * ………… و أصلها * بني درار * …. و منهم عرب و آخر بربر …
  • سطاوالي هو شخص * الأسطة والي و كان هناك درب في القصبة القديمة قبل الإحتلال بإسمه و على ما يبدو أنه كان تاجرا غنيا …..أما الرويبة فهي قبيلة عربية هلالية و رويبة هو إسم شخص مثله مثل * مرداس … و * رويس * …..و ممن إشتهر بإسم * رويبة * فهو عمارة بن رويبة و هو صحابي جليل . و قبيلة الرويبة تسمى ايضا الرويبات …..
    اما عين صالح فكانت و ستظل عين صالح ……فمن جاء بإسم صالح لن يعجزه المجيئ بإسم العين .- مصدر الماء و اهم شيئ في الصحراء – …و إذا أردنا أن نصحح أسماء المدن فعلا فما علينا إلا نسمي الدواودة ب * الذواودة * و هو الإسم الحقيقي للقبيلة العربية البطلة التي مسحتها فرنسا عن آخرها و وأحدهم يسمى * الذوادي* من الذود عن الحمى و كانوا إسما على مسمى …..كما يجب تصحيح اسم * زرالدة * بإسمها الحقيقي * الزرادلة * و هي قبيلة * بني زردال البربرية …………….و تصحيح إسم رمطان ….ب رمضان ..
    –ابو حاتم الجزائري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى