إقتصادالحدث الجزائري

أغلبية أسهم شركة فريتال مملوكة للدولة رسميا

أعلن المجمع الصناعي للأسمدة والمواد الفيطوصحية “أسمدال”، يوم السبت في بيان له، عن نقل أسهم مجمع حداد في شركة “فرتيال” لفائدته، لترتفع بذلك حصته الإجمالية إلى 51 بالمائة من أسهم الشركة.
و جاء في البيان : “يعلن مجمع أسمدال فرع مجمع سوناطراك, عن إتمام عملية نقل الملكية لفائدته من طرف مديرية أملاك الدولة, للأسهم المصادرة بقرارات من العدالة, والتي كان يحوزها مجمع حداد ETRHB HADDAD في فرتيال, والتي تعادل 17 بالمائة من رأسمال الشركة, لتبلغ بذلك حصة مجمع أسمدال 51 بالمائة من إجمالي أسهم شركة فرتيال”.
و أكد مجمع أسمدال أن عملية اقتناء هذه الأسهم سيمكنه من حيازة الأغلبية في شركة فرتيال, “ما سيسمح له بمباشرة الاستثمارات اللازمة للحفاظ على قدرات الوحدات الإنتاجية, وكذا تطويرها, لتمكينها من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني, من خلال تغطية حاجيات السوق الوطنية من الأسمدة والمواد الكيميائية وكذا الحفاظ على مناصب الشغل”.
يذكر أن مصنع الأمونيا والمواد الكيميائية بأرزيو, ومصنع الأسمدة الفوسفاتية والازوتية بعنابة, كانا مملوكين لمجمع أسمدال, حيث دخلا حيز الإنتاج على التوالي عامي 1970 و1972.
 
و جاءت شركة فرتيال نتيجة لدمج شركتي “فرتيال عنابة” و”ألزوفرت أرزيو” سنة 2005 بعد أن تم فتح رأسمالها في السنة نفسها, حيث حاز الشريك الاسباني “مجمع فيلار مير Grupo Villar Mir” على 66 بالمائة من أسهمها.
و قام المجمع الاسباني سنة 2016 بالتنازل عن 17 بالمائة من حصته لصالح مجمع حداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى