خدمات واستشاراتدراسات و تحقيقات

أرشيف الدولة العثمانية في الجزائر لمراسلة ارشيف الدولة العثمانية في تركيا

مركز أبحاث التاريخ والفن والثقافة الإسلامية ((بالتركية: İslâm Tarih, Sanat ve Kültür Araştırma Merkezi)‏; مختصر كـ إرسيكا)، يُعرف أيضًا باسم مركز أبحاث إسطنبول للثقافة والفنون الإسلامية، وهو أول مركز ثقافي وجهاز فرعي لمنظمة التعاون الإسلامي تأسس في عام 1979 بعد أن اقترحت جمهورية تركيا إرسيكا في المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الخارجية (الآن مجلس وزراء الخارجية) وزراء الخارجية)، في إسطنبول، 1976. وقد اعتمدت منظمة المؤتمر الإسلامي الاقتراح بموجب القرار رقم. 3/7-ECS. بدأ العمل الافتتاحي رسميًا في 23 مايو 1982.

يركز مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية على المبادئ الأكاديمية المختلفة المتعلقة بتاريخ البلدان الإسلامية، والفنون والعلوم في الإسلام، والثقافة الإسلامية، والحضارة. وبالمثل، يعمل مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي تحت إشراف 57 عضوًا في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلين دائمين عن إرسيكا.

محتويات
1 التاريخ
2 الاسم المختصر
3 الشعار
3.1 الشعار
4 الهيكل التنظيمي
4.1 مكتبة الفارابي الرقمية
5 الأهداف
6 المقر والمباني
7 مؤسسة الجوائز
8 انظر أيضًا
9 المراجع
10 مزيد من القراءة
التاريخ
تم تقديم إرسيكا في الأصل من قبل منظمة التعاون الإسلامي بعد جمهورية تركيا، اقترح عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي الفكرة. ومع ذلك، تم إنشاء النظام الأساسي للمركز في وقت لاحق عندما اعتمدت منظمة المؤتمر الإسلامي قرارًا في القمة التاسعة لوزراء الخارجية التي عقدت في داكار عام 1978. 1/6 – أورغ (IS) في القمة السادسة التي عقدت في داكار عام 1991.

بدأ العمل به رسميا عام 1980 عندما عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ 57 القمة الحادية عشرة في إسلام أباد. عمل إرسيكا بموجب تفويضه الخاص من 1983 إلى 2000 وبعد ذلك، يعمل كسكرتارية وجهاز تنفيذي للجنة الدولية للحفاظ على التراث الإسلامي (ICPICH)، والتي أصبحت تعمل بكامل طاقتها بعد القمة الثالثة عشر لوزراء الخارجية التي عقدت في نيامي، 1982. تم دمج اللجنة الدولية للحفاظ على التراث الإسلامي (ICPICH) لاحقًا في إرسيكا في يونيو 2000 بعد القمة السابعة والعشرين لوزراء الخارجية التي عقدت في كوالالمبور. تم اتخاذ القرار بعد وقت قصير من وفاة رئيس المجلس الدولي للصحة والسلامة المهنية (ICPICH)، فيصل بن فهد آل سعود في عام 1999. وكان يشغل أيضًا منصب رئيس جمعية رعاية الشباب في المملكة العربية السعودية.[4] بعد الدمج، تم دمج جميع أعمال ICPICH في برامج عمل اريسكا.

الاسم المختصر
كان مركز أبحاث التاريخ الإسلامي والفن والثقافة- رسيهاك من الصعب جدا أن تنطق وتذكر، اتخذت منظمة المؤتمر الإسلامي قرارا لتغييره إلى إرسيكا مما يعني أنني – إسطنبول أو الدولية، ص – البحث (ج) – مركز، أنا – إسلامي (ج) – الثقافة، و – الفنون. نظرا للاستخدام المشترك ونطاقه، كان من المقرر تحديد المنظمة بهذا الاختصار النادر وتم اعتماده كاختصار رسمي للمنظمة من أن يعرف باسم رسيهاك.

الشعار
لا يشير شعار إرسيكا إلى أهميته أو خلفيته، ولكن تم إنشاؤه بالصدفة في عام 1985 عندما كانت المنظمة تصنع أفلامًا وثائقية عن الخط. في الوقت نفسه، قدمت العمارة التركية المسماة أوزكول إرين شعارًا تم اعتماده لاحقًا من قبل إرسيكا باعتباره التعريف الرسمي لها.

الشعار
تم تبني الآية رقم 13 من سورة الحجرات السورة التاسعة والأربعين من القرآن شعار المنظمة.

أضاءه الكاتب التركي ريكات كنت، الشعار بخطه حسن جلبي، الخطاط الإسلامي التركي.

الهيكل التنظيمي
يُعرف الهيكل التنظيمي لإرسيكا بشكل جماعي باسم المجالس والإدارات. وتتكون من الجمعية العامة ومجلس الإدارة والمدير العام الذي يؤدي وظائف مختلفة في إداراته المختلفة.

الجمعية العامة – مبادئ توجيهية بشأن أنشطتها. ويحدد مقترحات الميزانية لتقديمها إلى مجلس وزراء الخارجية.

مجلس الإدارة – هي هيئة إدارية للمنظمة. وهو يتألف من ممثلين عن تسع دول أعضاء، بما في ذلك ممثل واحد من البلد المضيف تركيا. يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة اللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

الإدارات – وهو يتألف من أربعة أقسام رئيسية لأغراض مختلفة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى