إقتصادالحدث الجزائري

مخطط جديد وإستراتيجي لتطوير الفلاحة الجزائرية

عايش الزهرة
افصح  بيان لوزارة الفلاحة الجزائرية، عن ملامح مخطط جديد لتطوير قطاع الفلاحة في  الجزائر، ويتضمن توجيه كل الجهود نحو الزراعة  التي تعتبرها الحكومة استراتيجية، و قد  كلف وزير الفلاحة مديري القطاع في 58 ولاية جزائرية ، و  ولاة الجمهورية في عموم البلاد، بحصر و احصاء  مجموع مساحة الاراضي المخصصة لانتاج المحاصير الاستراتيجية ، و طبقا لبيان رسمي تحضر وزارة الفلاحة الجزائرية  لعملية احصاء واسعة للأراضي المخصصة لإنتاج الزراعات الاستراتيجية على المستوى الوطني.
وستسمح هذه العملية التي تتم بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية برعاية الولاة بتحديد الموقع الجغرافي وتحديد المنتجين وتقييم المساحات والمردود.
وحسب نفس البيان فان “الهدف المحدد بكل وضوح يكمن في القدرة على تزويد وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بمعطيات إحصائية دقيقة تسمح لها بتعديل السياسات العامة الخاصة بتطوير فروع المنتجات الزراعية واسعة الاستهلاك والتفكير في مقاربة جديدة تسمح بعصرنة القطاع وزيادة المردودية ووضع تصميم منطقي يقوم على الإمكانيات الحقيقية التي يزخر بها البلد”.
وتعتبر هذه المعطيات بمثابة “بوادر لوضع مخطط جديد لتطوير القطاع من خلال توجيه جميع أنظمة الإنتاج نحو اختيار المناطق المحتملة واتخاذ تدابير جديدة لتحفيز ودعم المنتجين بخصوص وجوب تحقيق نتائج على أساس عقود النجاعة” يضيف البيان .
وأوضح المصدر ذاته أنه “عملا بتعليمات رئيس الجمهورية وبرنامج الحكومة فإن الهدف المعلن عنه والأساسي مرتبط بشكل وثيق بالالتزامات بتحقيق الانعاش الاقتصادي لقطاع الفلاحة والمشاركة المكثفة في الناتج الداخلي الخام والرهانات الاستراتيجية التي يمليها تحسين الأمن الغذائي للبلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى