ولايات ومراسلون

سيدي بلعباس..تكريم المتفوقين الأوائل في شهادتي الباكالوريا والتعليم المتوسط

تم مساء الثلاثاء بسيدي بلعباس تكريم المتفوقين الأوائل في شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط لدورة يونيو 2022 وذلك تحت إشراف والي الولاية مصطفى ليماني وبحضور أولياء التلاميذ المتفوقين وممثلي قطاع التربية من أساتذة وتنظيمات نقابية و فعاليات من المجتمع المدني.

و تم في هذا الإطار تكريم المتفوقة الأولى بالولاية في امتحان شهادة البكالوريا بكوش يسرى أصالة سميرة و منحها صك مالي تشجيعي نظير حصولها على معدل 18,71 شعبة علوم تجريبية، وتم كذلك تكريم كافة المتفوقين البالغ عددهم في المجموع 13 تلميذا تحصلوا جميعهم على معدل يساوي أو يفوق 18 من 20 في شهادة الباكالوريا.

كما تم بالمناسبة تكريم المتفوقين الأوائل في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة التعليم المتوسط البالغ عددهم 14 متفوق احرزوا جميعهم معدل نجاح يفوق 20/18,5.

و تصدرت التلميذة عباد رهام، من متوسطة الكاهنة ببلدية سيدي بلعباس، قائمة المتفوقين بافتكاكها أعلى معدل على المستوى الولائي ب 30ر19.

و قد عرفت امتحانات شهادة البكالوريا للموسم الدراسي (2021-2022)، تحقيق نسبة نجاح بالولاية بلغت 66,96 بالمئة.

اقرأ أيضا: سيدي بلعباس : جامعة جيلالي اليابس الوحيدة إفريقيا في تصنيف شانغهاي 2022

أما نسبة النجاح في امتحان شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي (2021-2022), فقد بلغت نسبة نجاح 50,78 بالمئة و نسبة قبول في السنة الأولى ثانوي نسبة 65,15 بالمئة.

للإشارة، احتلت ولاية سيدي بلعباس المرتبة الأولى جهويا والسادسة وطنيا من حيث النتائج المحققة في شهادة البكالوريا كما احتلت المرتبة الأولى كذلك جهويا والثامنة وطنيا من حيث النتائج المحققة في امتحان شهادة التعليم المتوسط.

و في ذات السياق تم كذلك تكريم ست مؤسسات تربوية متحصلة على أعلى نسبة نجاح في شهادة البكالوريا ولا تقل عن 90 بالمائة.

كما شكلت هذه الاحتفالية من جهة أخرى مناسبة لإسداء تكريم خاص بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس ولمخابر البحث العلمي التي أحرزت مراتب مشرفة جدا خلال ترتيب موقع شانغهاي ” (الصين) لشهر يوليو الجاري.

و تم في هذا الإطار تكريم الأستاذ الباحث عبد الواحد تونسي تخصص هندسة مدنية والأستاذ الباحث بشير بويجرة بلعباس تخصص هندسة ميكانيكية والأستاذ الباحث بوحفص بشير تخصص علوم المادة.

و صرح والي الولاية مصطفى ليماني أن هذا التكريم يأتي نظير التميز والتفرد الذي توج جامعة جيلالي اليابس الوحيدة على المستوى الافريقي في تصنيف شانغهاي لشهر يوليو 2022 في هذه التخصصات.

للإشارة أحرزت جامعة جيلالي اليابس في التصنيف الأخير لشانغهاي المرتبة 101 في تخصص الهندسة المدنية و201 في تخصص الهندسة الميكانيكية و301 في تخصص علوم المادة وذلك ضمن أكبر جامعات الدول المتقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى