ولايات ومراسلون

تجنيد كل الوسائل في ولاية الأغواط

 
انطلقت اليوم بالأغواط حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2021/2022، وذلك على مستوى المستثمرة الفلاحية دهوب عيسى، ببلدية قصر الحيران، حيث أشرف على العملية الوالي، عبد القادر برادعي.
وسخرت مديرية المصالح الفلاحية جميع الإمكانات المادية بهدف مرافقة الفلاحين إلى جانب تحسيسهم بأهمية دفع المحاصيل الزراعية من الشعير والقمح بتعاونيات الحبوب والبقول الجافة، حسبما أوضحه مدير الفلاحة السيد العيد بوعزة.
وأشار هذا الأخير إلى أن ولاية الأغواط تتوقع برسم حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الجاري جني محصول يفوق 142 ألف قنطار من مادة الشعير و237 ألف قنطار من القمح بنوعيه الصلب واللين وذلك على مساحة تمثل 7875 هكتار لحصاد شتى أنواع الحبوب خصصت منها 2796 قمح صلب و36 هكتار قمح لين و5142 هكتار شعير و191 هكتار خرطال و 05 هكتارات ذرة ومثلها تريتيال ويتوقع تحصيل 18 قنطار في الهكتار من مادرة الشعير و 30 قنطار في الهكتار قمح بنوعيه..
وفيما يخص تخزين المحصول، أكد ذات المسؤول إلى أنه تم وضع مخطط عمل لتسهيل عملية جمع المحصول وذلك بالتنسيق مع تعاونيات الحبوب والبقول الجافة لولاية الاغواط، حيث تم تخصيص نقطتي تخزين بكل من آفلو والأغواط قدرة تخزينها مجتمعتين 300 ألف قنطار ..
مشيرا إلى أنه تم تخصيص هذا العام رواق أخضر خاص بجمع مادة الشعير لتسهيل على الفلاحين تسليم محاصيلهم بأريحية وتفادي الطوابير وساعات الانتظار أمام تعاونيات الحبوب والبقول الجافة.
ومن أجل إنجاح موسم الحصاد والدرس تم توفير إمكانيات هامة على مستوى الولاية حيث تم تخصيص ما مجموعه 72 آلة حصاد ودرس منها 06 آلة تابعة للتعاونية و36 حصادة تابعة للقطاع الخاص و30 حصادة تم استيرادها من خارج الولاية و14 شاحنة فضلا عن توفير عدد كافي من أكياس جمع محاصيل الحبوب، وفقا لما أشير إليه… غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى