ولايات ومراسلون

الأغواط..محيط الشفاية ببريدة مهدد بالعطش

 يشتكي فلاحو محيط منطقة الشفاية، ببلدية بريدة بالأغواط، من جفاف المنبع المائي الذي كانوا يسقون من مائه محاصيلهم الفلاحية وأشجارهم المثمرة وسائر مواشيهم، الذي ظل لعشرات السنوات يعتمدون عليه كمصدر للسقي بالطرق التقليدية، نظرا لغزارة مياهه ووجوده في مكان مرتفع.

تحصي مصالح الفلاحة بمقاطعة بريدة 34 فلاحا، ينشطون في هذا المحيط الذي يتربع على مساحة 40 هكتارا، به أكثر من 780 شجرة مثمرة تتوزع على 03 هكتارات، وتستغل باقي المساحة لزراعة المحاصيل الفلاحية الموسمية والخضروات، وحسب مديرة المصالح الفلاحية، فإن المنتوج السنوي للمحيط يمون السوق المحلية وحتى الأسواق الأخرى في المدن المجاورة ويوفر العمل للعشرات من اليد العاملة.

وكشفت ذات المسؤولة عن وضعية الفلاحين الذين ينشطون بالمحيط في تربية الماشية، حيث تم إحصاء 878 رأسا من الغنم و115 رأسا من البقر، إلا تراجع منسوب المياه بالمنبع المائي قد يؤثر بشكل كبير في نسبة الانتاج، الأمر الذي أصبح يقلق الفلاحين ويهدد هذه الثروة الفلاحية التي تعد موردا اقتصاديا ومصدر رزق لهم ولعائلاتهم.

ومن جهته والي الولاية ضويفي فوضيل، الذي زار المحيط واستمع لانشغالات الفلاحين شكل لجنة لإعداد دراسة لتشخيص سبب جفاف المنبع ووعدهم باتخاذ إجراءات اللازمة من أجل التكفل بهذا المشكل الذي سيكون سببا في تخلي الفلاحين عن أراضيهم والنزوح نحو المدن...غانم ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى