ثقافة

أصل و نسب قبائل بني يزيد في الجزائر قبائل بني يزيد البليدة الجزائر وهران البيض و النعامة

قبائل بنو يزيد في الجزائر
قبائل بنو يزيد في بومرداس والعاصمة المدية ومسيلة خنشلة وغرب الجزائر
قبائل بنو يزيد هي قبائل زُغبية العربية عدنانية تعود في نسبها إلى شعب زُغبة (القبائل الزُغبية )
فهم ( بنو يزيد بن زُغْبَة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامِر بن صعصعة من هوزان من عدنان من ولد سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ) ، هاجرت للجزائر من الحجاز
(كانت مواطنها بجبل غزوان بالقرب من المدينة المنورة ) وهي مُوطنة اليوم في ولايات :
بومرداس والعاصمة و المسيلة والمدية والبرج وأجزاء من ولاية البليدة وفي مناطق غربية كثيرة من الجزائر ( خصوصا ولايات النعامة ، وهران ، غليزان ) .
فيهم يقول ابن خلدون :
كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة ( بالكثرة والشرف ) ، وكان للدول بهم عناية فكانوا لذلك أول من أقطعتهم الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة ( البويرة ) من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، ولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفاً وصحراء.
إلى أن يقول :
“””فلما فشل ريح زناتة بربرية العربية
وجاش بحر فتنتهم مع العرب ( انهزمت زناتة أمام القبائل الزغبية ) استبد بنويزيد هؤلاء بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها، وهم على ذلك لهذا العهد. وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد (- انتقلوا للغرب الجزائري خصوصا في ولاية وهران ونعامة -) ، و (( جواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة و الخشنة )) (- وأما هؤلاء مازالوا لحد اليوم في مواطنهم القديمة أي أنهم يشكلون سكان ولاية بومرداس والعاصمة ومناطق من البليدة المدية و بويرة – ) . وهم جميعاً بنو يزيد بن عبس بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عبس من ظعونهم (- انتقلوا للغرب هم اليوم سكان مدينة يلل شمال ولاية غيليزان -) وكانت الرياسة في بني يزيد لأولاد لاحق،”””
وقال أيضا : “ومن بطون بني يزيد بن عيسى بن زغبة هؤلاء بنو خشين وبنو موسى وبنو معافى وبنو لاحق. وكانت الرياسة لهم ولبني معافى قبل بني سعد بن مالك، وبنو جواب وبنو كرز وبنو مربع وهم المرابعة، وهؤلاء كلهم بطن حمزة لهذا العهد.”
وتتعدد قبائلهم اليوم كما تتعدد مواطنهم ، لعل أهمها تلك التي حافظت على أسمائها القديمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى