أمن وإستراتيجيةالصحافة الجديدةفي الواجهة

وسائل التواصل الإجتماعي كسلاح

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

تسليح وسائل التواصل الاجتماعي: خبراء هاينز في مزارع ترول والأخبار الوهمية

بقلم سكوت بارسوتي
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

لقد أثبتت منصات التواصل الاجتماعي أنها وسيلة فعالة لنشر المعلومات المضللة وزرع الانقسام والفوضى. تطور هذا الابتكار إلى مشكلة ملحة ، وفق خبراء كلية هاينز للعلاجات التكنولوجية ، والسياساتية ، والإنسانية.

يمكن للدول أن تلحق أضرارًا جسيمة ببعضها البعض بدون إلقاء قنبلة أو إطلاق طلقة واحدة من خلال الحرب الإلكترونية. ولكن حتى بدون اختراق محطة توليد الكهرباء أو نظام الأسلحة ، على سبيل المثال ، يمكن للجهات الفاعلة الخبيثة أن تضعف الثقة في المؤسسات وتخلق جوًا من الازدراء وانعدام الثقة وحتى العنف بين المواطنين.

جلبت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 هذا التهديد الجديد إلى الوعي العام ، حيث استخدمت روسيا فيسبوك وتويتر كخطوط أمامية وكسلاح في نوع جديد من حرب المعلومات.

في عام 2014 ، بدأت روسيا في استثمار مبالغ صغيرة في مزارع الترول. لا شيء يشبه نطاق عملية عسكرية نموذجية. لم يكن الرئيس فلاديمير بوتين مهتمًا كثيرًا بوسائل التواصل الاجتماعي كأداة تغير ذلك بعد أن شهد بوتين انتفاضات للمواطنين الروس احتجاجًا على الفساد ، بما في ذلك عودته إلى السلطة الرئاسية في عامي 2011 و 2012 ؛ تطورت انتفاضات المواطنين بشكل عفوي وعضوي جزئيًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

تحدد “مزارع الترول” الروسية – مجموعات من المحرضين المنظمين عبر الإنترنت – المظالم في البلدان الأخرى ثم تدخل نفسها في تلك المناقشات بهدف تأجيجها. و بدلاً من الترويج لأي أيديولوجية سياسية واحدة ، يركز المتصيدون الروس المحترفون بدلاً من ذلك على تأجيج مشاعر الأمريكيين حول الموضوعات الساخنة مثل السيطرة على الأسلحة أو الهجرة ، ثم تأليب الأمريكيين ضد الأمريكيين. التكتيك المتبع – بالمعنى الحرفي للكلمة – هو فرق تسد.

“إنهم لا يصنعون هذه الأشياء. قال مندلسون “إنهم يجدون التوترات الموجودة على فيسبوك أو تويتر ، وهي تتضخم”. “إنه تسويق اجتماعي أساسي جدًا ، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطرق ناجحة للغاية. وليست مكلفة للغاية ، في مخطط الأشياء ، مقابل مقدار الفوضى التي أحدثوها “.

في تموز ، وجهت هيئة محلفين اتحادية كبرى لائحة اتهام ضد 13 مسؤولًا روسيًا والعديد من المنظمات الروسية – بما في ذلك وكالة أبحاث الإنترنت في سانت بطرسبرغ ، وهي شركة لها علاقات مع الكرملين والتي تم تسميتها كمزرعة ترول من قبل مجتمع الاستخبارات الأمريكية قامت بتنفيذ هجمات مختلفة على النظام الانتخابي الأمريكي ، بما في ذلك اختراق اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ونشر معلومات مضللة بقصد التأثير والتدخل في انتخابات عام 2016.

هذا الشهر ، اتُهم مواطن روسي بالقيام بأنشطة بسبب تدخل في انتخابات التجديد النصفي لعام 2018 المقبلة.

” يقول مندلسون “هذا مستمر و استثمار يواصلون القيام به”. ومن السهل تجنيد هذه المواقع. هناك العديد من الشباب داخل وخارج روسيا الذين سيعملون في هذه المنظمات. ربما يحتاجون إلى المال ويرون أنه مال سهل ، لكن العديد منهم لديهم مشاعر معادية للغرب “.

وسائل التواصل الاجتماعي قوية بشكل فريد تستخدم للخير والشر

تظهر تحليلات البيانات المتداخلة ، وأمن البيانات والخصوصية ، والتكنولوجيا ، وسلوك المستهلك ، والسياسة ، والأخلاق ، وفق آري لايتمان ، الأستاذ بكلية هاينز ، إذ يقول إن تسليح وسائل التواصل الاجتماعي هو مشكلة معقدة للغاية ، تعتبر كلية هاينز مناسبة بشكل فريد لمعالجتها. ” نحن كمدرسة نركز على البيانات. يركز البعض منا أكثر على البيانات لقرارات السياسة ، والبعض الآخر على البيانات لقيمة الأعمال ، لكن الاثنين أصبحا متشابكين بشكل متزايد “.

يقوم لايتمان بتدريس العديد من الدورات التدريبية التي تركز على فهم وتسخير قوة بيانات الوسائط الاجتماعية لخدمة أهداف محددة.

قال: “يمكن استغلال فيسبوك بسبب شعبيته واتساع نطاقه”. لدى فيسبوك 2.23 مليار مستخدم نشط شهريًا (204 مليون في الولايات المتحدة) ؛ لدى تويتر 335 مليون مستخدم نشط شهريًا (49.35 مليون في الولايات المتحدة) “يقوم الأشخاص باستمرار بمراجعة موجز الأخبار الخاص بهم ، في كثير من الأحيان أكثر مما قد يصلون إلى الأخبار الفعلية ، وهذه مشكلة.”

على فيسبوك ، غالبًا ما تخلق تفضيلات المستخدم واستهداف المحتوى “غرف صدى” لأشخاص متشابهين في التفكير يتشاركون المحتوى مع بعضهم البعض و “تصفية الفقاعات” التي نادرًا ما يرى المستخدمون وجهات نظر تعارض وجهات نظرهم.

“من السهل جدًا إلغاء صداقة الأشخاص الذين لديهم معتقد سياسي مختلف عنك ، لذا يمكنك أن تصبح محاطًا بأشخاص يفكرون ويؤمنون مثلك. وبعد ذلك لأن فيسبوك يريد أن يظهر لك الأشياء التي تحبها ، سيظهر لك محتوى يعزز نظام معتقداتك ، “وفق لايتمان.

استخدم الفاعلون السيئون الذين يفهمون تلك الآليات وميول المستخدمين تلك المعرفة لتسليح المعلومات بطرق مختلفة ، مثل تأرجح الرأي العام أو زرع الفوضى في الفترة التي تسبق الانتخابات. بين الحسابات المزيفة والروبوتات الاجتماعية – برامج الكمبيوتر المتخصصة التي يمكنها نشر الرسائل بشكل مستقل على المنصات الاجتماعية – تنتشر المعلومات الخاطئة بسرعة لا تصدق.

“الروبوتات تفاقم المشكلة. يقول لايتمان: “نشر الناس معلومات مضللة ، ثم قامت الروبوتات بنشرها في ملايين الاتجاهات”.

لا يساعد وجود وسائل التواصل الاجتماعي في منطقة رمادية تنظيمية. يقترح لايتمان أن يعمل المسؤولون التنفيذيون في الحكومة ووسائل التواصل الاجتماعي معًا لإيجاد طريقة للمضي قدمًا ومحاربة هذه المشكلة. أولاً ، يحتاج المشرعون والمنظمون إلى زيادة معرفتهم بالوسيلة.

“لا أعتقد أن المشرعين يفهمون بشكل كاف قواعد المشاركة ، أو نموذج الأعمال ، أو المجتمع ، أو الفروق الاجتماعية المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي. قال “إنهم بحاجة إلى أن يتعلموا”. ثم نحتاج إلى إنشاء تحالف بين المشرعين والمنظمين والمديرين التنفيذيين لوسائل التواصل الاجتماعي لفهم نطاق هذه المشكلة وتحديد الآليات التي لا تتطلب أي شيء جذري مثل إغلاق المنصات. لأن وسائل التواصل الاجتماعي توفر فائدة قيّمة ، وغالبًا ما يتم تجاهل هذا الجزء من القصة لأن هناك تركيزًا كبيرًا على الانتهاكات “.

يضيف لايتمان أنه على الرغم من تزايد الوعي العام بهذه المشكلة ، إلا أنها تتجاوز الأنظمة الأساسية ببساطة وهي حذف الحسابات المزيفة أو استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحديد الأخبار المزيفة. تقع بعض المسؤولية على عاتق المستخدمين ليكونوا أكثر يقظة بشأن المعلومات المضللة وأكثر وعياً بالمعلومات التي يشاركونها وكيف يمكن إساءة استخدامها.

ولتحقيق هذه الغاية ، تقول مندلسون إن المدارس الأمريكية بحاجة إلى تدريس محو الأمية الرقمية.

“نحن بالفعل في وضع مختلف تمامًا عما كنا عليه قبل عامين. وقالت: “الناس يعرفون أن هذا يحدث الآن”. “قد يستمر الروس في القيام بذلك ، لكنه أقل نجاحًا مما كان عليه في عام 2016 عندما لم يكن الناس يعرفون حتى أنه كان يحدث.”

ملاحظة للمترجم
لقد مارست السلطات الغربية الكثير من عمليات التضليل في غير مكان من هذا العالم.والتدخل ليس مقتصرا على روسيا…قريبا ستقوم مؤسسات غربية نافذة بالتدخل في تكوين الرأي العام وتحوير الحقائق باستخدام روبوتات عالية الحساسية والادراك او عبر ملايين الأسطر من التعليمات التي قد تندس في الحواسب الشخصية وتتدخل في حياتك الشخصية على شكل فيروسات صديقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى