في الواجهة

وزير الدفاع المالي: التدخل العسكري للايكواس شكل خطير من أشكال الاستعمار الجديد

زكرياء حبيبي

في تدخله بمناسبة الندوة ال11 للأمن الدولي في روسيا، أشار وزير الدفاع المالي، ساديو كامارا، إلى أن التدخل العسكري المحتمل من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) يمثل شكلاً خطيرًا من أشكال الاستعمار الجديد الذي يهدد المنطقة.

موضحا أن “الإيكواس التي ترغب في التدخل عسكريا في النيجر، تعمل تحت ضغط القوى الاستعمارية السابقة”، مشيرا إلى أن فرنسا تعطي “أوامر بالكاد مبطنة”، ترمز للإملاءات الأجنبية التي يخضع لها مجتمع غرب أفريقيا.

وقال ساديو كامارا إن المؤسسات الإقليمية مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعتمد بالفعل على الأموال الخارجية ، لأن أعضائها لا يمولونها بشكل كافٍ. لذلك فإن هذه الهيئات مقيدة اليدين والقدمين في مواجهة القوى الأجنبية ، التي تخضع لإملاءاتها.

مضيفا بالقول: “المؤسسات الإقليمية ودون الإقليمية، التي يتجاهل أعضاؤها تمويلها ، تعيش على التمويل الخارجي. لذلك يجب عليهم طاعة من يدفع لهم. إنهم يعاقبون أعضائهم تحت الإملاءات الأجنبية ، في ظل انتهاكات وتجاوزات القوى الاستعمارية الجديدة.

ومن خلال تقليد أسيادهم، فإنهم يصرون على الجبن ويحشدون ضدهم الشعوب الواعية “، يؤكد الوزير المالي.

وتوجه ساديو كامارا بكلامه لفرنسا بشكل خاص، متهما إياها بالتحكم عن بعد لتدخل مسلح محتمل في النيجر.

وخلص إلى أن “التهديدات الحالية بالعدوان الجماعي على النيجر تحت أوامر فرنسا المستترة هي من الأشكال الأكثر شماتة وخطورة بالنسبة لمجتمع غرب إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى