الحدث الجزائري

وزير التربية الوطنية … المنتدى الدولي الثاني حول تعليم وتعلم الرياضيات

أشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، على افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثاني حول تعليم وتعلم الرياضيات الذي يحتضنه المعهد الوطني للبحث في التربية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح الوزير أن نتائج شعبة الرياضيات في السنة الثانية ثانوي “تعتبر الأولى في الشعب خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث بلغت نسبة التلاميذ المتحصلين على معدل يفوق أو يساوي 10 من 20 في هذه الشعبة ما بين 60ر86 % و 55ر96 %”.

وأضاف أن نتائج مواد التخصص في شعبة الرياضيات “كانت مرضية جدا خلال الموسم الدراسي الحالي، حيث تحصل ما نسبته 25ر80 % من التلاميذ على المعدل في مادة الرياضيات و 41ر88 % في مادة الفيزياء”، مشيرا الى أن “أزيد من ثلثي تلاميذ شعبة الرياضيات تحصلوا على معدلات تساوي أو تفوق 10 من 20 في السنة الثالثة من التعليم الثانوي”.

ولدى تطرقه الى الجهود المبذولة لترقية الرياضيات والرفع من مستواها، أكد الوزير أن مرحلة التعليم الابتدائي “سجلت بدورها في السنوات الأخيرة تحسنا ملحوظا في نتائج التلاميذ في هذه المادة”، مبرزا أن هذا التحسن “تجسد خلال السنة الدراسية الحالية من خلال نسبة التلاميذ المتحصلين على معدل يفوق أو يساوي 5 من 10 في مادة الرياضيات مقارنة بنتائج السنة الماضية”.

كما أشار السيد بلعابد الى “تفوق التلاميذ الجزائريين عن كل جدارة واستحقاق في المنافسات الدولية، خاصة في أولمبياد الرياضيات في البلقان والاولمبياد الفرانكوفونية وأولمبياد الرياضيات العربي”، مجددا في هذا السياق “حرص رئيس الجمهورية على التكفل المنتظم والمستمر بملف اولمبياد الرياضيات من خلال اعتماد الحكومة لجملة من الاجراءات غير المسبوقة”.

كما تحدث في نفس الوقت عن التنسيق الجاري بين قطاعه ووزارة التعليم العالي بغرض انشاء ثانوية متخصصة في الرياضيات، إضافة إلى تلك الموجودة بالقبة (الجزائر العاصمة) بغية “تشكيل أقطاب امتياز متجانسة مع توجه المدارس العليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى