الجزائر من الداخل

وزارة التربية.. ندوة .. تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي

أشرف وزير التربية الوطنية, السيد عبد الحكيم بلعابد, على انطلاق فعاليات الندوة الجهوية لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي لولاية الجزائر وسبع ولايات من الجنوب الكبير.

وتهدف عملية تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي –حسب وزارة التربية الوطنية– الى “تحقيق مسار تغيير متدرج في نظام التقييم التربوي يسمح بإحداث تحول نوعي لعملية التقييم بسيرورة متواصلة وديناميكية ودائمة تستجيب للانشغالات المطروحة”.

وفي هذا السياق، نظمت الوزارة يوم 17 يونيو الجاري ندوات في المقاطعات التفتيشية تلتها ندوات ولائية يوم 20 يونيو ثم ندوات جهوية في ولايات الجزائر, البليدة, سطيف, قسنطينة, سعيدة و تلمسان (اليوم الاحد وغدا الاثنين) على أن تختتم بندوة وطنية خلال النصف الاول من شهر يوليو القادم.

وكانت الوزارة قد وجهت تعليمات الى مديري التربية بالولايات لتحديد الإطار المنهجي والإجراءات التنظيمية لهذه العملية بمسارين متجانسين, يهدف الأول إلى التدقيق في مدى تحقق الأهداف المسطرة في المناشير المنظمة للتقييم بواسطة استبيانات موجهة للمتدخلين المباشرين في تنظيم وسير وإجراء الامتحان عن طريق الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية في الفترة من 24 إلى 28 يونيو الجاري.

ولدى تقييمه للسنة الدراسية 2022-2023 خلال الندوة التي احتضنتها ثانوية الرياضيات بالقبة, أكد السيد بلعابد أنها كللت “موفقة جدا”, مؤكدا بأن تنظيم الامتحانات المدرسية الوطنية بعنوان 2023 “لم يثن الوزارة على تنظيم تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الجديد في وقت وجيز من خلال الاصغاء الى كل المتدخلين”.

وعبر الوزير عن أمله في ان تتمخض الندوات الجهوية عن “مزيد من الاقتراحات الهادفة والبناءة”, معتبرا أن “التغيير الجوهري في المنظومة التقييمية المدرسية التي يتضمنها برنامج رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة وبرنامج وزارة التربية يعتبر نقلة نوعية تمت من خلال تعبئة كل الموارد البشرية للقطاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى