خدمات واستشاراتمجتمع

من هو شوشع ؟ من يكون الظاهرة شوشع ؟ من اي ولاية جزائرية هو و اين يقيم و كيف حصل على كل هذه الشهرة ؟

شوشع الجزائري ذاع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي بين الجمهور الجزائري والعربي بسبب حبه الكبير لكرة القدم، وحركاته العفوية واحتفالاته أثناء مزاولة كرة القدم لعبته المفضلة مع فريق المنطقة التي ينتمي إليها “أم البواقي” في الجزائر.

ورغم كون شوشع الجزائري من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم العالية ألا أنه يحظي بشعبية كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعين بالآلاف، وذلك بسبب حبه للحياة ولكرة القدم.

وجاءت زيادة شعبية شوشع الجزائري بعد تسجيله لركلة جزاء خلال إحدى مباريات فريق الحي، والتي انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي وحصدت الملايين من المشاهدات.

من يُشاهد فيديوهات شوشع، من غير الجزائريين، قد يبدو له الأمر دعابة، أن الاحتفالات الجنونية لصاحبها عقب تسجيل كل هدف ليس أكثر من كوميدية، سرعان ما ننساها بالمرور إلى فيديو آخر، لكن صورة شوشع في الجزائر لها وقع آخر. في بلد يبحث عن أدنى سبب من أجل الفرح، في بلد حيث تجهم الوجوه قاعدة بينما الابتسام استثناء، يصير شوشع بطلاً قومياً، بحكم أنه خرج عن السائد، كسر تلك الصورة النمطية عن الجزائري المسرف في جديته، والذي لا ينكت سوى للضرورة. إن صورة شوشع هي البديل عن تنميط صورة الجزائري، فما يفعله في الملعب يهدم الفكرة المتداولة عن مواطنيه، بل يُعيد إليهم النصف الضائع من صورتهم، يحررهم من قنوطهم ويتيح لهم النظر إلى أنفسهم نظرة مخالفة في المرآة. إن تجاوز هذا الشاب ـ المحب للكرة ـ للمتفق عليه، على الرغم من إعاقته، ونزوعه إلى استخراج الضحكات والفرح من وجوه مشاهديه، يلعب دوراً حاسماً في ترويج شهرته، فقد استطاع بعفويته أن يُصالح الناس مع حقهم في الخروج من الجمود، من غير سيناريو مسبق، بل وجد فيه الناس حجة في الإفراج عن كبتهم. صار شوشع ينوب عنهم في رفع هرمونات الضحك، وفي التخلي عن الصورة الصلبة السلبية المعروفة عنهم. بالتالي فإن غالبية من يُشاهدون شوشع في الجزائر يتمنون لو كانوا مكانه، ليس غيرة منه جراء الشهرة التي بلغها، بل رغبة منهم في الضحك الذي لم يمارسونه في ما سبق من حياتهم. فشوشع صورة مكبرة عن الفرح، عن مشاعر السعادة التي جفت ينابيعها في قلوب جزائريين آخرين.

بين شوشع ومارادونا نقطة مشتركة: الاثنان يبلغ طولهما المتر وخمسة وستن سنتيمتراً. كما أنهما حملا الرقم عشرة. الرقم الأعجوبة في مستطيلات الكرة. الجزائري شوشع لا يهمه سوى التهديف، بالرأس أو بالقدم، أن يرى الكرة تعبر خط المرمى فينطلق في صراخ وركض وحركات بهلوانية ويرفع من طاقة الفرح في قلوب المتفرجين. كلما سجل شوشع هدفاً صارت لقطة التهديف قضية وطنية.. تلك اللقطة ستصير من خرجات الساسة أو نجوم الشاشة. فهذا الشاب الذي بلغ التاسعة والثلاثين من العمر بات سيد السوشيال ميديا، ليس في الجزائر وحدها بل في العالم العربي أجمع. من لا يعرف شوشع فمن المؤكد ألا علاقة له بكرة القدم. إنه يُزاحم شهرة مواطنه رياض محرز، بقامته القصيرة، يُعلي شوشع سقف الفرح، لا يهم على من يسجل، فالمهم أن يراه الناس وهو يطوف الملعب الصغير، في حي شعبي، فتعم الابتسامات. في تلك اللحظات ننسى أن شوشع يُعاني من اضطرابات، وأنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، ننسى ماضيه ومن أين أتى، بل إنه ينسى هو أيضاً قساوة عيشه وفقره، ونُرافقه في دورته الشرفية بين الجماهير، وهي تهتف باسمه، بغض النظر عن إن كان قد سجل ضد مرماه. حال شوشع يعبر ـ إلى حد ما – عن حال الجزائر، فالمهم هو الفرح، بغض النظر عن أسبابه. فالناس لا يذهبون إلى مشاهدة جماليات الكرة، ولا تهمهم النتيجة التي سوف تؤول إليها المباراة، من ربح أو من خسارة، المهم أن تصل الكرة إلى قدم شوشع، ولا ضرر إن كان في حال تسلل أو تواطأ الحكم معه، ما يعنيهم أن يرونه يسجل. فالمباراة الرابحة في نظر تلك الجماهير التي تتابع شوشع، في تنقلاته من مدينة إلى أخرى، مثل أمير يتنقل بين مُريديه، هي مباراة يسجل فيها هذا الشاب الذي لا يتكلم إلا قليلاً، من غير اهتمام بالفريق الذي يلعب له. صار شوشع ظاهرة عام 2023، مرادفاً للفرح حيثما حل. صار رغماً عنه أكثر الأشخاص متابعة في بلده، على الرغم من أنه لا يستخدم الإنترنت ولم يسع إلى نجومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى