أخبارصحة و جمالمجتمع

ما هي التخصصات في طب و جراحة القلب ؟

يعرف أطباء القلب بأنهم الأطباء الذين يتعاملون مع كل ما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، إذ تشمل مهامهم تشخيص أمراض القلب وعلاجها وطرق الوقاية منها، كمرض الشريان التاجي، واضطراب ضربات القلب، وأمراض القلب الخلقية وغيرها، إلى جانب تقديمهم الاستشارات الطبية المتعلقة بالقلب لزملائهم الأطباء من الاختصاصات المختلفة. وبمناسبة اليوم العالمي للقلب، تُقدّم جامعة سانت جورج في غرينادا، لمحة عامة عن أطباء القلب والتخصصات المختلفة في هذا المجال.

هناك حاجة ملحّة عالمياً لأطباء القلب أكثر من أي وقتٍ مضى نظراً للانتشار الواسع الذي نشهده للأمراض القلبية في وقتنا الحالي، إذ تشير الإحصائيات الصادرة عن الاتحاد العالمي للقلب أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الرئيسي للوفيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تشكل ثلث إجمالي حالات الوفاة بواقع 1.4 مليون شخص سنوياً.

وبشكل عام، يقوم معظم المرضى بزيارة طبيب القلب عند إحالتهم من قبل ممارس عام، وذلك عند معانتاهم من ضيق في التنفس أو نفخة قلبية أو آلام في الصدر، أو عند ظهور تغيرات في تخطيط كهربية القلب لديهم، ليقوم طبيب القلب عندها بفحص هذه الأعراض وتشخيص حالة المريض ووضع الخطة العلاجية الفعالة له.

وتشمل مهام أطباء القلب أيضاً مشاركتهم في الحالات الأكثر خطورة مثل الاستفادة من خبراتهم في العمليات الجراحية التي تتم على الصدر، إلى جانب عملهم في العيادات الخارجية والمستشفيات. أما فيما يتعلق بإجراءات تشخيص حالات المرض القلبية، يقوم أطباء القلب عادةً بإجراء الفحص الجسدي، وطلب عدة فحوصات طبية مثل تخطيط كهربية القلب (ECG) أو صور الأشعة السينية أو تحاليل الدم المختلفة.

تخصّصات طب القلب المختلفة

يعد طب القلب تخصّصاً فرعياً من الطب الباطني، وفي عام 2023 وحده، قامت جامعة سانت جورج بإدراج أكثر من 350 طالباً من خريجيها في برنامج التدريب العملي في الطب الباطني في الولايات المتحدة*. ويشمل طب القلب على العديد من التخصّصات الفرعية والتي يُقدّم المجلس الأمريكي للطب الباطني شهادة في كل من التخصصات التالية:

قصور القلب المتقدم وطب زراعة القلب: يقوم الأطباء الذين يمارسون هذا التخصّص الفرعي للقلب والأوعية الدموية بإدارة حالات قصور القلب والمرضى الذين يحتاجون لزراعة القلب، إذ يقومون بإجراء العمليات الجراحية وتقديم الاستشارة لزملائهم من التخصّصات الأخرى ممن يعالجون مرضى يعانون من قصور حاد في القلب.

الداء القلبي الخلقي لدى البالغين: يتعامل أطباء هذا التخصص مع مرضى لديهم خلل واحد أو أكثر في بنية القلب أو الأوعية الدموية الكبيرة، وغالباً ما يحتاج هؤلاء الأطباء إلى التنسيق مع العديد من الأخصائيين الآخرين لتوفير الرعاية على المدى الطويل للمريض.

الفيزيولوجيا الكهربية السريرية للقلب: يركز الأطباء المتخصصون في الفيزيولوجيا الكهربية السريرية للقلب على علاج اضطرابات نظم القلب المعقدة، وتشمل مهامهم تنفيذ الإجراءات التشخيصية الجراحية وغير الجراحية، ووصف الأدوية المناسبة، بالإضافة إلى رزع الأجهزة الكهربائية وغيرها من التقنيات الدولية الأخرى المتاحة.

طب القلب التداخلي: يتضمن طب القلب التداخلي تقنيات تصوير وتشخيص متخصّصة لتقييم مناطق مختلفة من نظام القلب والأوعية الدموية، والتي يتم تنفيذ أغلبها عبر إجراء القسطرة.

التصوير المتقدم للقلب والأوعية الدموية: يتمتع أطباء القلب المتخصصون في التصوير المتقدم بتدريب مكثف في التصوير المتقدم بالرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب للقلب والأوعية الدموية (CCT).

وعلى العموم، يبدو من الواضح جداً أن لطب القلب دوراً رئيسياً جداً في الحفاظ على صحة مختلف الأشخاص بدءاً من الوقاية من الأمراض وانتهاءً بالحالات المعقدة. لذلك، في حال كان لديك أي أعراض مرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية فمن الضروري جداً مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك العام، والذي قد يحيلك إلى طبيب قلب مختص في حال ازدياد شدة هذه الأعراض لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى