المغرب الكبيرفي الواجهة

مالي ..مينوسما تنسحب من قاعدة عسكرية في شمال البلاد

مالي: مينوسما تنسحب من قاعدة عسكرية في شمال البلاد

زكرياء حبيبي

استعادت القوات المسلحة المالية قاعدة عسكرية في شمال مالي، بعد أن أعلنت مينوسما مساء الأحد 13 أغسطس أنها “استبقت” انسحابها من هذا الموقع “بسبب تدهور الوضع الأمني” في المنطقة. وتم برمجة رحيل الخوذ الزرق الذين يحتلون هذه القاعدة في إطار انسحاب مينوسما من مالي، الذي أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نهاية يونيو.

وجاء في رسالة البعثة على تويتر “مينوسما استبقت انسحابها من بير بسبب تدهور الأمن في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على خوذنا الزرقاء”، داعية مختلف الجهات المعنية إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يزيد من تعقيد العملية.

وكان من المقرر رحيل قوات حفظ السلام البوركينابيبن، الذين احتلوا قاعدة بير في إطار انسحاب مينوسما بحلول نهاية العام، من هذا البلد.

وأضافت تغريدة البعثة بالقول: قافلتنا التي انسحبت من بير اليوم تعرضت للهجوم مرتين. وتم إجلاء 3 جرحى من قوات حفظ السلام إلى تمبكتو لتلقي العلاج الطبي. فيما قد تشكل الهجمات ضد قوات حفظ السلام جرائم حرب بموجب القانون الدولي. ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

يذكر أن ستة جنود ماليين قتلوا في هجوم إرهابي وقع الجمعة في شمال البلاد ، فيما تم تحييد 24 إرهابيا ، بحسب حصيلة جديدة كشف عنها الجيش المالي السبت الفارط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى