تعاليقرأيفي الواجهة

ماكرون: ذراع الشرف للجزائر

ماكرون: ذراع الشرف للجزائر

بقلم: جاك ماري بورجيه

ترجمة: زكرياء حبيبي

من خلال الازدراء الذي يظهره غريزيًا للجزائر، يقوم ماكرون بدك المسامير الأخيرة في نعش المشاريع المفترضة بين باريس والجزائر.

يواجه ماكرون مشكلة متكررة مع الجزائر، مما دفعه إلى إصدار ألفاظ نابية تاريخية مثل: “هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال؟ “.

بعبارة أخرى، كان الاستعمار هو الذي “اخترع” الجزائر. نوع من الملاحظات التي تحافظ على الصداقة.

في 25 أغسطس/ أوت، بمناسبة جولة لم يقدّرها مضيفوه قليلاً، ترك ماكرون موضوع زيارته الرسمية إلى الجزائر متوجهاً إلى وهران وتناول العشاء مع صديقه الجزائري الفرنسي كمال داود. حلقة استقبلت بصرير الأسنان من قبل القوة الجذابة.

خاصة وأن ماكرون، بعد أن أعلن أن مصير النساء هو “ركيزة ولايته البالغة خمس سنوات” ، كان على وشك تناول العشاء مع رجل أدانته محكمة وهران بضرب زوجته السابقة بعصا .. .

لذلك لم تتوقع الجزائر صفعة جديدة من ماكرون، تلك الصفعة التي قُدمت في 11 نوفمبر في جنيف خلال الدورة الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان.

في نهاية هذا الاجتماع الذي يعقد كل أربع سنوات، تدعو فرنسا الجزائر “للتوقيع على البروتوكولات الدولية المتعلقة بالعنف الأسري” … فكرة جيدة ولكن الدرس قدمته دولة، وهي فرنسا، حيث قتلت 121 امرأة على يد أزواجهن في عام 2021.

في الجزائر، نلاحظ هذا النظام الجديد الذي أعطته القوة الاستعمارية التي تجد صعوبة كبيرة في الانتقال إلى موقع: “دولة استعمارية سابقة. لكن الأخطر، هناك الكثير في الجزائر، لاحظ التناقض بين ماكرون الذي يستسلم، بطريقة غير رسمية، بدعوة من داود المدان بالعنف ضد امرأة، وهجوم جنيف المفاجئ!

لا يبدو أن هذه الصورة الرمزية تؤثر على المشاريع السياسية لهذا البلد الذي كان “فرنسا” منذ 8 نوفمبر 2022، أعلنت الجزائر والصين عن توقيع خطة التنمية الاقتصادية الخماسية الثانية، في حين أن الروس موجودون بالفعل ويقومون بتنفيذ مناورات مشتركة، لأن الجزائر هي الآن موطنهم في إفريقيا.

علاوة على ذلك، لا يجب أن ننسى أن إيطاليا أصبحت الشريك الاقتصادي الأول للجزائر.

بالنسبة لماكرون، لم يتبق سوى مساحة صغيرة. إذا، لتشكيل لجنتها المختلطة بين المؤرخين الذين سيمدحون فوائد الاستعمار والآخرين الذين سيقتنعون بقوائم الموتى والمعذبين، الذين استشهدوا على يد أوساريس الدولة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى