ثقافةولايات ومراسلون

لجنة مسجد مالك بن آنس و جمعية المنارة الثقافية بمتليلي..تتويج ثمانية 18 عشرة حافظ لكتاب الله

تحت شعار:

نصر من الله وفتح قريب، وبشر المؤمنين

متليلي الشعانبة بولاية غرداية من مسجد الإمام مالك بن آنس بحي السواني تحيي ليلة رأس السنة الميلادية 2024 بالتلاوة والمتون في طبعتها الرابعة 4 بتتويج ثمانية 18 عشرة حافظ لكتاب الله.

من تنظيم لجنة مسجد مالك بن آنس بحي السواني العريق و جمعية المنارة الثقافية بمتليلي.

                           مـــقــــــــــدمــــــــــــة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين، وبعد:

الحمد لله تعالى الذي جعل القُرآن ربيع قلوبنا ونور بصرنا و ذهاب همنا و غمنا، وحعلنا بالقرآن نور نستير به و هداية نهتدي بها. هذا الكلام البديع في حكمه ووصفه وبلاغته، والذي أنزله الله تعالى على عبده ورسوله ليكون معجزته ودليل صدقه، وأيده به حتى خرت قلوب الكفار أمامه بعد أن عجزوا أن يأتوا بمثله، وعلموا أنه الحق من عند الله تعالى لا محالة، القُرآن الكريم الذي جعله الله تعالى موعظة في الحياة، وجعل لنا في أحكامه العدل المطلق، وأخبرنا به ما خفي علينا من علم الغيب في السماء والأرض، وجعل فيه سبباً للهداية، وتآلف القلوب، وفيه الشفاء للصدور من كل داء، وفيه الرشاد والصلاح، وفيه الحق المطلق الذي أتى به رب الحق، وفيه النور المبين، والعلم المتين، فسبحان الله تعالى الذي أنزل علينا هذا الكتاب حتى نهتدي إليه، ونسأل الله تعالى أن يبقى ذكره عامر بالقلوب تلهج به الألسن، حتى لا نحيد عن الحق المبين الذي وضعه لنا.

إن تخريج أجيال من الطلاب تحفظ القرآن الكريم هو عمل من الأعمال التي فيها عظيم الأجر والثواب، وما حفل التكريم الذي يتم لذلك إلا جزاء دنيوي يحفز الناس الطلاب على المضي في هذا الهدف.

الحدث تتويج حفظة كتاب الله ليلة رأس السنة الميلادية:

من مسجد الإمام مالك بن أنس بحي السواني أحيت مدينة متليلي الشعانبة ولاية غرداية. مناسبة رأس السنة المبلادية 2024 وتوديع سنة 2023 بحفل بهيج. مبهر يسر الحضور مثلج الثدور. بتتويج 18 بثمانية عشرة حافظ اكتاب الله في عرس قرآني يعجز اللسان عن وصفه. وتكريمات خاصة عرفانا وتقديرا لمجهودات للمشايخ و المشرفين على تحفيظ الطلبة وإستظهارهم للقرآن الكريم حفظهم الله.

ومن تنشيط صاحب الجنجرة الذهبية منتقي أحسن الكلمات و أجودها, حلاوة و عذوبة الأستاذ بن صيفية علي وفي جو بهيج بعد صلاة العشاء ليلة الأثنين 31 ديسمبر 2023 وبحضور ضيوف متليلي على رأسهم السيد والي ولاية غرداية والوفد المرافق, ومشايخ المدينة وأئمتها والأستاذة الأفاضل كل من الشيخ سيود الحاج محمد- خامرة الحاج علال – الرمة الطالب مختار –والسيد رئيس البلدية وأعيان المدينة وأهالي الطلبة المتوجين وسكان الحي وبإكتمال عدد الضيوف الوافدين من خارج متليلي والمدعوين وتناول وجبة العشاء طبق المدينة والمناسبات الدينية المميز ( طبق الكسكسي) .

                               برنامج الحفل:

كانت بدايته بعد صلاه المغرب بقراءة جماعية لسورتي الفتح والملك. ثم صلاة العشاء جماعة ثم مأدبة العشاء التي حضرها قرابة 4000 أربعة ألف مدعو.

وبتلاوة عطرة لفارس القران وإبن حي السواني الصيدح الأستاذ لسود حمزة. إفتتح حفل التتويج. بكلمة المشايخ منهم فضيلة الشيخ سويد الحاج محمد بن الحاج الشيخ من طلبة فصيلة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله. ( وخريج جامعة الأمير عبدالقادر لعلوم الشريعة الإسلامية بقسنطينة بشرق الجزائر. ملعم القرأن الكريم و صاحب مركز الإمام نافع بمتليلي وكل من الضيوف كلمة الشيخ الأستاذ بلخير طاهر الإدريسي ثم عرض فيديو تعريفي للطلبة المتوجين ثم تتويج الطلبة ببردة البوصيري ثم تكريم الطلبة المتوجين فالمشائخ الذين قدموا كلمات ثم قصيدة شعرية بالمناسبة من طرف الدكتور تاج الدين طيبي ثم الفاتحة من طرف الشيخ الحاج مختار رمة ثم تهنئة المتوجين 18 حافظا لكتاب الله..حضر والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي ورئيس الدائرة للبلدة ورئيس البلدية والنائب علي طرباقو و السيد حمزة ءال سيد الشيخ والمدراء الولائيين والسلطات المحلية والولائية .

                                  شريط وثائقي:

خلال حفل تتويج الطلبة تم عرض فيدو قصير للتعريف باللطلبة 18 الثامنية عشرة المكرمين

وبإنتهاء فقرة المداخلات والكلمات, شرغ في تتوج الطلبة باللباس التقليدي للمدينة لباس العرسان والتشريف المتمثل في القندورة البيضاء ( العباءة) السروال العربي والقميص و البرنوس والمحرمة والسيف و التاج رمز الشهامة و التتويج للدخول لمصف الكبار و لأسوار المملكة إفتخارا بإستظهارهم لكتاب الله وحملته .

وعرفانا بالمجهودات المبذولة والخدمات المقدمة لفائدة الطلبة والمدرسة القرآنية تم تكريم كل من الشيخ .

                             أسماء الطلبة المكرمين وهم:

الطالب مروان سوفي – سعيد جلود -إبراهيم الخليل طالب احمد – موسى بن صيفية – يوسف مولا إبراهيم- أشرف بيشي – الشيخ سونة -عبدالله بن صيفية – عبدالجليل جعني – عبد الجليل البرج – زهير بن مسعود – إدريس حمزة – ناجي  دحو – أيوب جلود – أيوب بن سانية – بوحفص معروف – فيصل سونة – سعد سويلم –

                        على خطى الأباء سار الأبناء خير خلف لخير سلف:

بالأمس تخرج الأباء اليادة الدكاترة و اليوم تخرج الأبناء على نهج أبائهم وكلهم فرح وسرور و بهجة لاتوصف منهم الدكتور طالب احمد نورالدين وابنه إبراهيم الخليل – الدكتور مولاي إبراهيم عبد الحكيم بن محمد الحاج محاد بن سي الطاهر بن قدور-= وابنه يوسف – الدكتور سويم محمد عبد الوهاب و ابنه   – 

نشاة مسجد الإمام مالك بن آنس بحي السواني بمتليلي و تأسيسه:

تاريخ نشاة المسجد كانت فجر الإستقلال سنة 1962 بمنح قطعة الأرض, من طرف المتبرع بها الفقيد الحاج جلول بن سانية رحمه الله وطيب تراه والد المجاهد بن سانية الحاج سليمان المدعو القطرانى حفظه الله. وبني المسجد فى سنه1971, شرع في إستغلاله و الصلاة فيه.

ومن الأئمة الولائل الذين تعقابوا عليه كان من أوائلهم الشيخ الحاج محمد بن يحى الزعيتري من العاصمة الذي وافته الأسبوع الفارط رحمة الله عليه و من المشايخ الدين تركو البصمة الكبرى فضيلة الشيخ سيدي مولاي الذهبي الحاج محمد, الذي هو الآن شيخ زاوية فڨارة الزوى بتديكيلت بولاية عين صالح. و الشيخ محمد الذهبي و الإمام سعيد بن موسى والإمام عمار جلود كذلك الشيخ الإمام محمد باهدي وغيرهم جزاهم الله خير.

من طلبته المتخرجين حفزظة كتاب الله:

تخرج مئات الطلبة من حفزظة كتاب الله منذ تشانه منذ 50 خمسين سنة عدد لا يعد ولا يحصى على مر السنين ومن بينهم طلبته كل من الدكاترة لكحل الشيخ, بن سانية عبد الرحمان. أمصيطفى عبد اللطيف وأخوه الإمام مصيطفى محمد السعيد والأستاد سويلم الدين والإمام جلود.

                               فقرة التكريمات :

تم تكريم الطلبة المتوجين المحتفى بهم و ضويف الطبعة الرابعة

                                    شكر و ثناء :

من لا يشكر الناس لا يشكر الله. كما يجب التنويه به جزيل الشكر و العرفات للجنة الحي والمسجد عامة وللشباب خاصة المنظم المجسد للفكرة منذ ولادتها والساهر على هاته التظاهرة ونجاحها منذ بداية التحضيرات الأولية ألى غاية  ختامها و فرحة  الجميع بها

وعليه يجب الثناء والحرص على أهمية تعزيز المبادئ الدينية والقيم الإسلامية على خطى سلفنا رحمهم الله وتشجيع الناشئة وتحفيز الشباب على حفظ القرآن والعمل بتعاليمه، بحيث أن تكريم حفظة القرآن الكريم، يعكس رؤية الجميع فى تشجيع الشباب على حفظ القرآن الكريم وتنمية العلم والروحانية، وذلك لبناء جيل قوى ومتفوق يحمل راية العلم والتقدم بكل فخر وإعتزاز،

تحية شكر جزيل الشكر والعرفان لكل الخيريين القائمين مشكورين على خاته الفتة طيبة حسنة أثنى فيها الجميع على هاته المبادرات والحث على الحفاظ عليها و تثمينها لأجل العمل على تحفيظ طلبة القران الكريم و الإهتمام بهم و رعايتهم ليكونوا قدوة لغيرهم من الشباب حفظخم الرحمن. ولكل من السادة بن تركية الحاج سليمان بن الحاج معمر والأستاذ لسود الحاج بحوص, على مساعدتهم لنا جزاهم الله خيرا وجعلها في ميزان حسناته وعقبى لأفراح قادمة إن شاء الله مستقبلا .

وختامها مسك دعاء ختام المجلس لفضيلة الشيخ الأستاذ طالب مختار الرمة وعلى وقع الصور التذكارية و التهاني و التباريك و جميل التحايا اسدل الستار على الطبعة الرايعة لتتويج حفظة كتاب الله بمسجد الإمام مالك بن آنس بحي السواني بمتليلي الشعانبة.

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين بامون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى