أخبارإقتصادالجزائر من الداخل

تقييم المخاطر و تطوير قدرات الدراسات الاقتصادية المستقبلية

من أبرز وسائل القياس والاحصاء الاقتصادي المتوفرة ، تحتاج البنوك المركزية و الحكومات لـ تطوير الإستبيانات الخاصة بالمسح الميداني وقياس المتغيرات، و فحص البيانات الأولية وقبل هذا التأكد من مصداقيتها، و ايضا الاعتماد على وسائل التحليل الاقتصادي الإستكشافي للقدرات ، .

تكتسب الطرق والأساليب الإحصائية أهمية بالغة في تحليل الأوضاع الاقتصادية، حيث ترتبط عملية اتخاذ القرارات بنتائج الدراسات المستندة إلى الأساليب العلمية التي تساعد على تبني السياسات الاقتصادية السليمة. ويرتبط ما سبق بتصميم الإستبيانات الهادفة لجمع البيانات الإحصائية بصورة ملائمة وكذلك استخدام الأساليب الإحصائية
السليمة لتحليل البيانات بما يساعد على التوصل إلى الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية والمالية والإجتماعية التي تهم المسؤولين.
ان استخدام الإستبيانات في البحوث وجمع البيانات هو أمر أساسي لفهم الظواهر الاقتصادية والإجتماعية وإتخاذ القرارات الصائبة. ومن أجل تحقيق جودة عالية في البيانات المجمعة لا بد من التصميم الدقيق للأسئلة واعتماد المقاييس والإختبارات التي تجنبنا الإنحياز وتحقق الموثوقية المطلوبة. وفي نفس السياق يعتبر تحليل البيانات
متعددة الأبعاد عملية استكشافية ولتحديد العلاقات بين المتغيرات وتجميعها.

إنّ التخطيط السليم ورسم السياسات الاقتصادية يتطلب توفر بيانات شاملة وموثوقة لاستخدامها في التحليل والقيام بالتقديرات اللازمة لبناء الخطط الاقتصادية المُستقبلية.
من المهم التعرف على احتياجات الدول العربية الأعضاء بصفة دورية من خلال استبيانات تُرسَل إليهم للحصول على مرئياتهم بخصوص المواضيع والقضايا ذات الأولوية بالنسبة لهم بما يشمل المجالات الإحصائية. في ضوء نتائج هذه الاستبيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى