أخبارإقتصادفي الواجهة

كيف يتم تحديد قيمة عملة الدولة لماذا تبقى بعض العملات رخيصة ، و ترتفع اسعار عملات بعض الدول ؟

كيف يتم تحديد قيمة عملة الدولة لماذا تبقى بعض العملات رخيصة ، و ترتفع اسعار عملات بعض الدول ؟

كيف يتم تقييم العملة
العوامل التي تؤثر على قيمة العملات

يتم تحديد قيمة العملة مثل أي سلعة أو خدمة أخرى في اقتصاد السوق – من خلال العرض والطلب. يتم تنظيم العوامل التي تؤثر على العرض والطلب من قبل الحكومة من خلال السياسة النقدية والمالية.

كيف يتم تقييم العملة

يتم تحديد قيمة العملة من خلال إجمالي العرض والطلب.
يتأثر العرض والطلب بعدد من العوامل، بما في ذلك أسعار الفائدة والتضخم وتدفق رأس المال وعرض النقود.
الطريقة الأكثر شيوعًا لتقييم العملة هي من خلال أسعار الصرف. نظاما سعر الصرف الرئيسيان هما نظام السعر الثابت ونظام السعر المتغير.

تاريخ قيمة العملة
ظهرت العملة منذ عدة مئات من السنين كوسيلة لتحل محل نظام المقايضة. كانت العملات المبكرة عبارة عن “أموال سلعية”، مما يعني أنها استمدت قيمة جوهرية من المعادن الثمينة التي صنعت منها.

ومع ذلك، فإن عدم جدوى أموال السلع الأساسية أدى إلى التحول نحو “النقود التمثيلية” – وهي أموال تفتقر إلى القيمة الجوهرية ولكنها مدعومة بقدرتها على المتاجرة بسلعة مادية. الاستخدام الأبرز للأموال التمثيلية هو في ظل معيار الذهب، حيث ترتبط عملة كل دولة بكمية ثابتة من الذهب.

أصبحت عيوب معيار الذهب واضحة خلال الحرب العالمية الأولى. ولم يترك معيار الذهب مجالًا كبيرًا لضبط المعروض النقدي لأنه لا يمكن إصدار النقود الجديدة إلا بمعروض جديد من الذهب.

في أعقاب العجز الحكومي خلال الحرب، اضطرت العديد من البلدان إلى التخلي عن معيار الذهب الصارم لطباعة النقود بحرية. بعد الحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام، تم التخلي رسميًا عن الأموال التمثيلية عالميًا في عام 1971.

لقد بشرت نهاية النقود التمثيلية بالشكل الحالي من العملة – النقود الورقية. لا تمتلك النقود الورقية قيمة جوهرية ولا تدعمها السلع. وبدلا من ذلك، يتم تحديد قيمتها من خلال العرض والطلب، مدعومة بالجدارة الائتمانية للحكومة المصدرة. فهو يخفف من حدة الأزمات مقارنة بالنقود التمثيلية لأن الحكومة قادرة على طباعة المزيد من العملة.

عرض العملة والطلب عليها
على المستوى الأساسي، يتم تحديد قيمة العملة حسب العرض والطلب، المحلي والأجنبي. يؤدي زيادة الطلب إلى ارتفاع قيمة العملة، في حين يؤدي زيادة العرض إلى انخفاض قيمة العملة. قد تؤثر العديد من العوامل على قيمة العملة، مثل:

  1. أسعار الفائدة
    تميل عملات البلدان التي تقدم أسعار فائدة أعلى إلى الزيادة في القيمة، مع تساوي جميع العوامل الأخرى. وذلك لأن المستثمرين من ذوي الدخل الثابت يتجهون نحو أسعار الفائدة الأعلى، مما يزيد من الطلب على العملة وقيمتها.
  2. التضخم
    ويؤدي ارتفاع التضخم إلى تآكل القوة الشرائية لحامل العملة ويزيد من تكلفة السلع المحلية. قد تواجه البلدان التي تعاني من ارتفاع التضخم انخفاضا في الطلب على العملة، وبالتالي انخفاض قيمة العملة.
  3. تدفق رأس المال
    يمثل تدفق رأس المال جزءًا كبيرًا من الطلب على العملة. كميات كبيرة من تدفقات رأس المال الداخلة إلى بلد ما تزيد من قيمة العملة، في حين أن تدفق رأس المال إلى الخارج يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة.
  4. عرض النقود
    يشير عرض النقود إلى الأموال الموجودة داخل بلد ما في وقت معين. كلما زاد المعروض النقدي، انخفضت قيمة العملة والعكس صحيح.

قياس قيمة العملة – أسعار الصرف
الطريقة الأكثر شيوعا لقياس قيمة العملة هي قياس قابلية تحويلها إلى عملات أخرى – المعروف أيضا باسم سعر الصرف. منذ نهاية معيار الذهب في عام 1971، اعتمدت غالبية العملات العالمية أحد نظامي سعر الصرف:

  1. سعر الصرف الثابت
    سعر الصرف الثابت هو عندما تقوم دولة ما بربط عملتها بعملة أساسية بحيث تتحرك كلا العملتين بشكل متماثل. البلدان التي تختار سعر صرف ثابت هي عادة بلدان نامية تسعى إلى استقرار العملة.

العملة الأساسية الأكثر شيوعًا هي الدولار الأمريكي نظرًا لأنه مستقر نسبيًا ويعتبر ملاذًا آمنًا في الأزمات. الجانب السلبي هو أن البلدان التي لديها سعر صرف ثابت تتخلى عن استقلالها السياسي وتعاني من انخفاض التجارة الحرة والسيولة.

  1. سعر الصرف العائم
    يتضمن سعر الصرف العائم السماح لسوق الصرف الأجنبي بتحديد قيمة العملة فيما يتعلق بالعرض والطلب على العملات الأخرى. قد تواجه البلدان الخاضعة لنظام سعر الصرف المتغير تقلبات أعلى في أسعار الصرف ولكنها تستفيد أيضًا من ممارسة المزيد من الاستقلالية في سياساتها الاقتصادية وأنشطتها التجارية وتتمتع بسيولة أعلى. عادة ما تستمر الحكومة في التدخل من حين لآخر للحفاظ على سعر الصرف ضمن نطاق تقلب معقول.

تعد أسعار الصرف آلية معقدة بشكل لا يصدق تتضمن التسعير في الأحداث الجارية ومساواة مئات العملات المختلفة بقيمتها العادلة بحيث لا يكون هناك أي مراجحة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى