أخبارالمغرب الكبيرفي الواجهة

كيف احدث اعصار دانيال في ليبيا كل هذا الدمار ؟ متى يقع الاعصار القادم في منطقة البحر المتوسط

متى يقع الاعصار القادم في منطقة البحر المتوسط

التنبؤ بالاعاصير في منطقة البحر المتوسط

تسببت الرطوبة الكبيرة التي شهادتها منطقة البحر المتوسط وبلغت مستويات غير مسبوقة في تشكل الاعاصير في منطقة البحر الابيضالمتوسط وكان آخرها اعصار دانيال ، و سمحت تكنولوجيا الارصاد الجوية و المراقبة بالاقمار الصناعية المتخصصة في التصوير و الرصد الجوي بتوقع الاعاصير بوقت يصل الى 7 ايام قبل وقوعها ، لكن التكنولوجيا البشرية ما زالت عاجزة الى اليوم عن تحديد الموقع الذي قد يتعرض للاعصار ، في اول اصطدام للاعصار بالمناطق الآهلة بالسكان، والسبب هو سرعة الرياح الكبيرة ، والتي قد تغير مسار الاعصارفي غضون 04 الى 05 ساعات الة مكان يبعد بـ 500 كلم عن الموقع المفترض ، و ايضا تغير اتجاه الاعصار في اي لحظة ، و على العموم ، تتشكل الاعاصير في منطقة البحر الابيض المتوسط ، بشكل منتظم الا انها تختفي في الساعات الاولى لتشكلها ، لاسباب تتعلق بالمناطق الجبلية الموجودة في قارتي اوروبا و افريقيا ، لكنها على العموم تقع في الفترات التالية شهر ماي جوان جويلية أوت سبتمبر ، وفي حالات قليلة في شهر مارس ، وتتحكم نسبة الرطوبة في تشكل الاعاصير .

دمر اعصار دانيال ليبيا خاصة مدينة درنة، وذلك بسبب طبيعية التضاريس في المدينة، إذ تقع مدينة درنة الليبية في منطقة جبلية شمال شرق ليبيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويقسمها وادي درنة إلى نصفين، الذي يعتبر من بين أكبر الأودية في ليبيا.
تسبب اعصار دانيال ليبيا في امتلاء وادي درنة بالمياة ليترفع منسوب المياه هناك بشكل كبير، مما شكل حملًا كبيرًا على السدين الموجودين على وادي درنة، وبسبب ضغط المياة، انهار السدين، ليشكوا فيضان كبير نحو مدينة درنة، جرف المدينة بمنازلها وكل ما فيها.


بدأ ظهور العاصفة دانيال على الخرائط الجوية منذ 1 سبتمبر 2023، عندما تشكلت على شمال المحيط الأطلسي، وقد تم تحديدها على أنها عاصفة استوائية من قبل مركز الأعاصير الأمريكي، وكان من المتوقع أن تضرب العاصفة دانيال الساحل الفرنسي، ولكن مع مرور الأيام اشتدت قوة العاصفة دانيال ليتم تحولها إلى اعصار دانيال بفعل قوتها وتغير مسارها نحو شرق المتوسط.

يعتبر اعصار دانيال ظاهرة قليلة الوجود في منطقة المتوسط، إذ تشكل اعصار دانيال عند خط عرض مرتفع، خلال فترة زمنية لم يشهد فيها شمال الأطلسي إعصار لمدة أسابيع.

اعصار دانيال في اليونان

تشكل اعصار دانيال وبدأ خط سيره نحو اليونان وتركيا وبلغاريا نهاية الأسبوع الماضي، وتسبب في إحداث اضرار جسيمة داخل المنطقة، حيث أسفر عن مقتل أكثر من 26 شخصًا في 3 مناطق.

اعصار دانيال ليبيا

اعصار دانيال ليبيا.. أخذ 3 أشكال ليصبح مدمر لهذا الحد (التفاصيل)

تحرك اعصار دانيال من اليونان وتركيا باتجاه ليبيا مرورًا بالبحر المتوسط الذي استمد قوته منه بشكل كبير محملًا بالكتل الهوائية والرطوبة، ليصل اعصار دانيال ليبيا ويدمرها.


3 أشكال لـ اعصار دانيال

اعصار دانيال ليبيا.. أخذ 3 أشكال ليصبح مدمر لهذا الحد (التفاصيل)

في هذا الصدد، قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، إن هناك فرق بين الاعصار والعاصفة، فالاعصار قوته تتخطى 200 كيلو متر في الساعة أما العاصفة لا تزيد عن 90 كيلو متر في الساعة.

وأوضح أن إعصار دانيال بدأ في إثينا على هيئة إعصار وبدأ ياخذ شكل الحلقة الحلزونية والالتفاف حول المركز في شكل عين على البحر المتوسط، ثم دخل دولة ليبيا على هيئة إعصار وتحول إلى عاصفة وفقد جزء كبير من قوته، وتحرك اتجاه مصر وتحول إلى منخفض جوي متعمق، تسبب في رياح وأمطار فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى