الجزائر من الداخل

كل شيء عن النقطة الاستدلالية للأجور و الرواتب في الجزائر .. ابسط طريقة لحساب النقطة الاستدلالية للرواتب في الجزائر

من بين تدابير رفع الأجور في الجزائر ، رفع النقطة الاستدلالية التي تحتسب على أساسها رواتب موظفي القطاع العمومي. فما هي هذه النقطة الاستدلالية ؟ وكيف سيساهم رفعها في تحسين القدرة الشرائية لموظفي القطاع العام؟.

هكذا يتمّ حساب الراتب الرئيسي للموظفين في الجزائر

تحدّد قيمة الراتب الرئيسي الذي يُدفع شهريا لموظفي القطاع العمومي في الجزائر ، إلى جانب التعويضات والعلاوات المرافقة له ، بناء على شبكة استدلالية تسمّى “الشبكة الاستدلالية لمرتبّات الموظفين” ، وهي عبارة عن جدول يتكوّن من مجموعات وأصناف وأقسام فرعية ، تقابلها درجات وأرقام استدلالية ، يتمّ على أساسها حساب قيمة الراتب الذي سيتحصّل عليه الموظف.

“المجموعات” و”الأصناف” و”الأقسام الفرعية” هي تصنيفات ترتّب على أساسها مستويات الأجور الممنوحة للموظفين حسب مستوياتهم الدراسية ، وتبدأ من الصنف “1” الذي يمثّل حاملي شهادة التعليم الابتدائي وما دونها ، إلى غاية القسم الفرعي “6” الخاصّ بمستوى التأهيل الجامعي ، مرورا بالصنف “11” لحاملي شهادة ليسانس، والصنف “16” لحاملي شهادة دكتوراه في الطب العام ، والقسم الفرعي “1” لأصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه.

أمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي ، وتٌضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب “درجات” الأقدمية التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة “1” إلى الدرجة “12”.

ويُحسب الراتب الرئيسي للموظف ، عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف ، مُضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة ، في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحدّدها المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 (*) بـ: 45 دينار جزائري ، كالتالي:

الراتب الأساسي = الرقم الاستدلالي للصنف ( أو القسم الفرعي ) + الرقم الاستدلالي للدرجة x النقطة الاستدلالية أي : 45 دج.

عملية حسابية للشرح

لنفترض أن الموظف “س” يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا ، وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة “الخامسة”. سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف “12” (**)، وسيكون الرقم الاستدلالي الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو : 537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 ) + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).

وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق “س” كالتالي:

45x (537+125) =

29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).

ومن شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) ، أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين التابعين لقطاع الوظيف العمومي ، حسب القيمة الجديدة لها ، وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل ، إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل ( IRG ) التي تُخصم من الأجور ، في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.

(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين : الصفحة 09 من الجريدة الرسمية رقم 61 ( العام 2007 ).

(**) تمّ رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف “11” إلى الصنف “12” بموجب مرسوم صدر في 2014 : الصفحة 04 من الجريدة الرسمية رقم 58 ( العام 2014 ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى