إقتصادالجزائر من الداخل

قانون الحليب و الألبان في الجزائر .. قانون صناعة الحليب و الألبان في الجزائر

قانون الحليب و الألبان في الجزائر .. قانون صناعة الحليب و الألبان في الجزائر

نشر بالجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك يتضمن النظام التقني المتعلق بخصائص انواع الحليب المخمر، بما في ذلك الحليب المخمر المركز، والحليب المخمر المعالج حراريا والمنتوجات اللبنية المركبة المشتقة.

وحسب ذات القرار، الذي تسري أحكامه بعد سنة واحدة من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، يقصد بحليب مخمر “كل منتوج لبني متحصل عليه من تخمر الحليب، يمكن ان يصنع أساسا من المنتوجات اللبنية، وذلك بفعل كائنات دقيقة خاصة غير ضارة، تنتمي إلى الصنف او الأصناف المميزة لكل منتوج، وينتج عنه انخفاض العامل الهيدروجيني (pH) سواء مع التخثر او بدونه”.

كما يذكر النص تعريف كل من الياهورت او يوغورت و الحليب المخمر المركز و كذا الحليب المخمر المعطر و المشروب المعد أساسا من الحليب المخمر، محددا تسميات البيع ونسب المادة الدسمة اللبنية وكذلك الخصائص التقنية لأنواع الحليب المخمر.

وينص القرار على أن الحليـب المخمر يحضر أساسا من “الحليب المبستر ومن الحليب المعاد تكوينه او المعاد تركيبه المبستر، المنزوع القشدة أو غير المنزوع القشدة ومن الحليب المركز أو من مسحوق الحليب المنزوع القشدة او غير المنزوع القشدة او من القشدة المبسترة، او من خليط مادتين او اكثر من هذه المواد”.

و لا يسمح القانون بادماج او إضافة المواد الدسمة و/او البروتينية من اصل غير لبني كمنتوج بديل او مضاف.

إقرأ ايضا: حمداني : نحو مراجعة خارطة تسويق الحليب من أجل توزيع عادل

بينما يمكن اضافة مكونات الى أنواع الحليب المخمر و هي مسحوق الحليب، مسحوق الحليب المنزوع القشدة، القشدة والقشدة الخفيفة، المخيض غير المخمر، المصل اللبني المركز، مسحوق المصل اللبني، بروتينات المصل اللبني، بروتينات المصل اللبني المركزة، الكازيين الغذائي (الجبنين)، الكازينات (املاح التجبن) المصنوعة من المواد المبسترة، الحلـــيب، بالنسبة للمشروبات المعدة اساسا من الحليب المخمر، السكر ب8 بالمئة على الأكثر، بشرط الا تتجاوز نسبة السكر الإجمالي 12 بالمئة من وزن المنتوج النهائي و الملح ذي النوعية الغذائية .

من جهة أخرى، ينص القرار على انه “يجب ان لا تشكل أنواع الحليب المخمر اي خطر على صحة المستهلك ويجب ان تستجيب للمتطلبات المنصوص عليها في الـتـنـظـيـم المعـمـول بـه، لاسيـــما تـــلك المتعـلقة بالمضافات الغذائية والملوثات والخصائص الميكروبيولوجية والأشياء واللوازم الموجهة لملامسة المواد الغذائية والنظافة و النظافة الصحية ا?ثناء عملية وضع المواد الغذائية للاستهلاك البشري.

و بالإضافة الى البيانات الإلزامية المنصوص عليها في التنظيم المعمول به والمتعلق بإعلام المستهلك، يجب ان يتضمن وسم المنتوجات تسميات البيع المحـددة، تكمل، حسب الحالة، بتعيين الصنف الحيواني او الأصناف الحيوانية مصدر الحليب عندما لا يتعلق الأمر بحليب البقرة. و تتمثل في “الحليب الطازج”،”الحليب المعاد تكوينه”،” الحليب المعاد تركيبه”،”خليط الحليب”، و الحليب”الطبيعي” عندما لم يضف الى المنتــوج مــواد غذائيــة تمنح ذوقا خاصا، و الحليب”المسكر” اذا تم اضافة السكر للحليب المخمر. كما يضاف اسم المادة او المواد المعطرة او العطر او العطور المضافة اذا كان المنتوج معطرا.

ويجب اضافة عبارة “يحفظ تحت درجة …” متبوعة ببيان درجة الحرارة التي يجب مراعاتها و كذا نسبة الحليب المخمر المستعمل بالنسبة للمنتوج “مشروب معد ا?ساسا من الحليب المخمر” و نسبة المادة الدسمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى