ولايات ومراسلون

عودة عبد القادر أولاد عبد الله للدراسة بجامعة غرداية بعد 60 سنة قطيعة ونيل شهادة الماستر تخصص تاريخ الغرب الإسلامي.

عودة الأستاذ عبد القادر أولاد عبد الله للدراسة بجامعة غرداية بعد 60 سنة قطيعة ونيل شهادة الماستر تخصص تاريخ الغرب الإسلامي.

مقدمة : لا سن للتعلم فلا يأس ولا خوف:

لا سن للتعليم وقطار التعليم ليس له نهائية، بحيث يمكن لأي إنسان في أي عمر متقدم مها كان أن يكمل دراسته وتعليمه. فكثيرا ما أثبتت التجارب والنماذج أن التعليم لا يتوقف عند عمر معين, فالدراسة وصقل المهارات وتراكم المعارف لا يحتاج إلى عمر محدد ليقف الفرد عند عتبه, هذا وقد أثبتت عديد الدراسات أن ما تقدمه المدرسة بمختلف مستوياتها وأطوارها من مهارات لها الاثر الكبير على حياة الطالب المستقبلية, فقدرات عقل الفرد مثل الذاكرة والتركيز لا تتوقف عند سن معينة بل وتستمر إلى ما بعد إستكمال مسيرته التعليمية بكل مراحله.

                      لا فشل ولا للحرمان من مواصلة التعليم:

في كثير من الأحيان قد يقرر الفرد فجأة برغبة ملحة وجامحة العودة للدراسة بعد إنقطاع لعدة لأسباب عديدة مثل العمل, الزواج, السفر أو الظروف الشخصية ،وبعد هذه المدة يرغب بالعودة للدراسة الجامعية وقد يجد بعض الصعوبات.

أهمية الدراسة :

إن أهمية الدراسة للمجتمع هي تحقيق تقدم وتطورالمجتمعات, بحيث إن الثقافة الإجتماعية لأي مجتمع تعتمد على أفراده المتعلمين, وهي التي تصل بالمجتمع إلى التقدم والرقي عاليا، كما أنها الوسيلة الوحيدة لإصلاحه وتكونيه وتأطيره، ويشار إلى أن الأشخاص المتعلمين يقومون بالقضاء على القواعد التقليدية السلبية والعادات القديمة غير المبررة التي وصلت بالمجتمع إلى التدهور والتراجع وعدم الإزدهار والفشل الذريع في عدم النجاح والتفوق الدراسي. وتعد أهمية الدراسة للأفراد على التعرف إلى عالم جديد, إذ إن العالم المتطور بجودة تعليم عالي فعليا يوجود خارج حدود المنطقة الجغرافية لكل فرد، ولا يمكن الوصول إلى العالم الجديد دون تعليم نزيه, فالدراسة تمكن الشخص من التعرف إلى ثقافات متعددة، ويتعلم من خلالها على الإيديولوجيات الإنسانية المختلفة، وتمكنه من التعرف إلى كبار العلماء، وإلى الأشخاص العاديين والعديد من الفلسفات, وتطوير المهارات الحياتية لكل فرد.

                            لا حدود للطموح في حياة الطالب:

لا حدود في الطموح بحيث كل طالب يطمح إلى النجاح والتحصيل العلمي المتميز وإفتكاك أعلى الشهادات والمراتب العلمية ومن بين هاته الشهادات والدرجات العلمية. على سبيل المثل لا الحصر البكالوريا, الماستر والمجاستير والدكتوراه وما بعدهم إلى أعلى وأرقى المستويات بكل مراحلها ومن بين هاته الشهادات نأخذ على سبيل المثال شهادة الماستر.

                    فما هي شهادة الماستر ياترى:

تعد شهادة الماستر التي تعرف بالإنجليزيّة Master’S Degree )) شهادة ومؤهل علمي أكاديمي يمنح للأفراد الذين أنهوا بنجاح أحد التخصصات الدراسية أو الممارسات المهنية المتقدمة من مستوى الدراسات العليا، وتمنحهم هذه الدراسة معرفة متقدمة ومتخصصة لمواضيع نظرية وتطبيقيّة، كما تنمي لدى طلبة الماستر مجموعة من المهارات المهنية والبحثية والتحليلية المتخصصة، والمنهجية العلمية في حل المشكلات.وتستغرق دراسة الماستر عادة من سنة إلى 3 سنوات لإكمالها، ويكون دوام الطلبة فيها إما دواما جزئيا أو كاملًا، وتختلف هذه المدة حسب البرنامج الدراسي وعدد ساعاته والتخصص والبلد الذي يدرس فيه، ويطلق على شهادة الماستر أيضا شهادة الماجستير.

              العودة إلى الدراسة بعد قطيعة لسنوات عديدة:

يعود الفرد للدراسة دون سابق إنذار فجأة وبشوق حنين لا يمكن مقاومته. من بين هاته النماذج التي عادت للدراسة بعد 3 ثلاثة عقود 30 ثلاثين سنة. هو الأستاذ المتعدد المهام والوظائف, الأستاذ القدوى رفيق الطلية ومرافق رواد المسجد وحمائمه, جليس الأئمة والمشايخ ومستخلفهم في غيابهم. إنه الأستاذ عبد القادر أولاد عبدالله.

عودته للدراسة والتعليم لإفتكاك شهادة جامعية أخرى:

تسلح الأستاذ عبدالقادر وتجند متشجعا وعاد للدراسة وولج حرم الجامعة من جديد, وكانت البداية سنة 2021 من جامعة غرداية وبعد سنوات الدراسة ناقش رسالته الجامعية لنيل شهادة الماستر. وتم على بركة الله يوم الأحد 03 ربيع الأول 1445هـ الموافق 17 سبتمبر 2023 على بركة ناقش الأستاذ عبدالقادر. لرسالة الماستر تخصص التاريخ. بعنوان: التعليم في بلاد الأندلس على عهدي الخلافة وملوك الطوائف ( 316 – 479ه / 929 – 1086م ) تحت رئاسة لجنة المناقشة: أ.د / طاهر بن علي – رئيسا -د / عبد الجليل ملاخ -مشرفا ومقررا د/بكير بوعروة مناقشا.بمعدل 17/20بدرجة جد مشرفة.

فمن هو ياترى؟

هو الأستاذ أولاد عبد الله عبد القادر بن محمد. مواليد 21جوان 1970 بغرداية. متزوج أب لآربعة أطفال. نشأ وترعرع بين أحضان الحي بغرداية, وتعلم تعليمه القرآني على يد مشايخا بمسجد حمزة, وتعليمه النظامي المدرسي بها. وتدرج في أطوار التعليم إلى أن نال شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة سنة 1989.

-تعليمه القرآني بمسجد خالد بن الوليد:

ككل الأطفال دخل الأستاذ علد القادر الكتاتيب للتعليم القرآني على يد شيوخه منهم فضيلة الطالب الجيلالي حشاني, الطالب سعد غريقة, الطالب عبدالله زرباني، الشيخ الأستاذ إبراهيم بوحميدة …

تعليمه النظامي:

وببلوغه السن القانونية دخل المدرسة للتعليم النظامي بداية مع الطور الإبتدائي بمدرسة الشيخ بوزيدي محمد الصالح بغرداية.على يد المعلمين: كل من الأستاذ مولاي أسماحي، ظاهر مسعود، بلخضر مسعود، بوداود اميزة، برهان محمد.. وبإنتقاله للطور المتوسط, درس في إكمالية عبد الرحمان بن رستم المعروف ب: ( c e t ) من الأساتذة/ بومهراس بغداد، أولاد الهدار محمد، فخار محمد، محمد رضا حيو، الريغي مصطفى. وبنجاحه إنتقل لمستوى الثانوي في ثانوية مفدي زكرياء, علي يدي الأساتذة كل من الأستاذ الشيخ صدقي محمد، ابن اوذينة بوحفص، يعقوب مصطفى، اسماوي صالح، الجعني أحمد….

المؤهلات العلمية:

حاز الأستاذ عبد القادر على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة سنة 1989. وشهادة الليسانس في التاريخ ـ جامعة أبو القاسم سعد الله بوزريعة الجزائرـ عام 1993. ـشهادة الكفاءة العلمية الأكاديمية للكتاب والمفكرين المثقفين العرب 2021.ـ شهادة الدكتوراه الشرفية من الأكاديمية الدولية للكتاب والمفكرين المثقفين العرب 2021.شهادة دكتوراه هاشمية من نقابة السّادة الأشراف بالبصرة 2021.الشهادة العليا للفكر المتّقد من الاتحاد الدولي للكتاب العرب 2021.ـ الشهادة الأكاديمية السّامية الدولية للمفكر الأكاديمي من الدرجة الممتازة 2022.ـ رئيس قسم الدراسات التاريخية بالأكاديمية الدولية للكتّاب والمفكرين المثقفين العرب 2021/2023.

عمله وخبراته العملية:

بعد تخرجه دخل مجال التعليم و البداية كانت بتاريخ 12/10/1993: أستاذ تعليم متوسط مؤقت .ثم 1994 /2009: أستاذ تعليم ثانوي متربص ( التثبيت): 21/06/1995.و 21/ 03/ 1998 : أستاذ تعليم ثانوي مسؤول مادة .و 01/ 06/ 2008 : أستاذ منسق للتعليم الثانوي . و 03 /06/ 2012 : أستاذ مكوّن في التعليم الثانوي .ـ 2008 / 2012: عضو أمانة بمراكز إجراء امتحانات شهادة البكالوريا,1995 /2012: أستاذ مصحّح في امتحان شهادة البكالوريا .07 /03/ 2010: المشاركة في تربص تكويني حول استعمال الإعلام الآلي في التعليم . 2008/2011: عضو المكتب الولائي لنقابة أساتذة التعليم، الثانوي (كنابست). 2008 / 2013: أستاذ بجامعة التكوين المتواصل غرداية. 1995 / 2013:المشاركة في مرافقة وتحضير طلبة شهادة البكالوريا نفسيا وبيداغوجيا, فضلا على عملي في الإدارة.كلف بمصلحة الدراسة والامتحانات بمديرية التربية غرداية 2015. رئيسا لمصلحة التنظيم بالمديرية الجهوية للوثائق التربوية غرداية منذ 2019 إلى يومنا هذا.

                               النشاط المسجدي:

بدأ الأستاذ عبد القادر النشاط المسجدي في عهد الإمام الشيخ الجيلالي بعد تخرجه من الجامعة سنة 1993, حيث كلفه بالدروس والآذان متطوعا وبعد وفاته واصل العمل التطوعي مدرسا يوم الجمعة، وفي شهر رمضان بترخيص من مديرية الشؤون الدينية، بإمامة المصلين عند غياب الإمام الراتب، وشارك في إحياء المناسبات الدينية والوطنية في عديد المساجد بغرداية وضاية بن ضحوة فلله الحمد.

عضويات:

تقلد الأستاذ عبد القادر عدة عضويات منها 2001/ 2008: عضو المجلس العلمي بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف ولاية غرداية. 1995 / 2020 : تنشيط ندوات و محاضرات تاريخية وطنية عبر إذاعة الجزائر من غرداية . 2012 / 2017: عضو المجلس الشعبي الولائي لولاية غرداية. رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الولائي 29/07/2018: ناجح في المسابقة الوطنية لمفتشي التربية الوطنية (القائمة الاحتياطية). 22/12/2015: رئيس مصلحة الدراسة والإمتحانات بمديرية التربية غرداية (تكليف). 12/02/2019: رئيس مصلحة التنظيم بالمديرية الجهوية للمركز الوطني للوثائق التربوية.

المؤهلات الخاصة:

ــ المؤهلات اللّغوية: اللّغة العربيــة -ـ اللّغة الفرنسية -ـ اللّغة الانجليزية

ــ المؤهلات الإعلامية:

ـ التعامل مع برامج الحاسب الآلي :Word / Excel / power point ( إجادة ).ـ التعامل مع برامج الانترنت (إجادة).

النشاطات والأعمال التطوعية. نشاط جمعوي متعدد ـمؤسس وأمين عام “جمعية ترقية حي الحفرة ” غرداية 1993/ 1996.ـ مؤسس ونائب رئيس “جمعية الإشراق” لمرضى السرطان غرداية 2012/2014. رئيس الجمعية الدينية “لمسجد خالد بن الوليد” العتيق غرداية 2009/ 202.ـ نائب رئيس ” جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ” فرع غرداية عام 2012/2015.ـ مؤسس وعضو جمعية “ناس الخير” ولاية غرداية 2011/2017.ـالمنسق العام لمؤسسة عرش المذابيح (غرداية، الضاية، لالماية ) 2015/ 202 .ـ عضو “الجمعية الجزائرية للتراث والبيئة والتنمية البشرية” ولاية غرداية عام 2016/2019.ـ عضو “المنظمة الوطنية للمجتمع المدني لترقية المواطنة” ولاية غرداية عام 2018/2021.عضو الجمعية الخيرية “سواعد الإحسان” ولاية غرداية ابتداء من عام 2019/2022. عضو مؤسس لجمعية “صناعة الغد الولائية” نائبا أولا للرئيس منذ عام 2021.ـعضو المنظمة الجزائرية ” اتصال من أجل التنمية “2020 ـعضو المنظمة الشعبية للسلم والإستقرار(رابطة الشعب والجيش)2021.ـعضو مجلة الأدب والشعر بصفة “كاتب” 2020 .

ـ عضو في العديد من المنتديات العالمية والأكاديميات العلمية .

ـ رئيس قسم الدراسات التاريخية بالأكاديمية الدولية للكتاب والمفكرين العرب 2021/2023.ـ شهادة سفير التعليم العالمي عن جامعة شبه الجزيرة العربية لصنع السلام 2021.أزيد من عشرين شهادة دكتوراه فخرية نظير المساهمات الفكرية،الأدبية،والإنسانية.شهادة عليا في الفكر والإرشاد النفسي من الاتحاد الدولي للكتاب العرب .وسام الإبداع التربوي من منبر الأدباء والشعراء العرب. العديد من الشهادات شرفية وتقديرية من الهيئات والمنظمات والمجتمع المدني.

الإسهام في مجال الكتابة والمقالات المتنوعة منها:

مقال حول ” البيئة وأخطارها ” ، إصدار المركز الوطني للوثائق التربوية .مقال تاريخي من كتاب ” منطقة لالماية عبر التاريخ ” الصادر سنة 2015م .ترجمة شخصيات علمية واجتماعية لها تأثير في تاريخ غرداية والجزائر .تنشيط الندوات التاريخية والإرشادية عبر المؤسسات التربوية ومساجد الولاية .

مقالات إجتماعية، تربوية ، توجيهية ، ثقافية غير مطبوعة:

مشروع كتاب لأعلام الإصلاح في مدينة غرداية بين سنوات (1942 ـ 1992). دراسة حول التصوّف في بلاد الأندلس وعلاقة الفقهاء بالمتصوّفة في عصر المرابطين. مشروع دراسة لتطوّر التعليم ومناهجه بالمغرب الأوسط (316هـ ـ 479هـ/929م ـ1086م).

كان هذا الأستاذ عبد القادر أولاد عبدالله في هذا التعريف به.

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى