أحوال عربيةأخبارأمن وإستراتيجية

عن ماذا تبحث منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في سورية ؟؟

أماليا مخلوف

تواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عملها في سوريا على الرغم من تدمير جميع مخزونات الأسلحة الكيميائية


أصدرت في نهاية مارس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وثيقة مثيرة للاهتمام بعنوان “التقدم المحرز في تدمير الأسلحة الكيميائية السورية” يلخص فيها المسؤولون الأوروبيون عملهم في الجمهورية العربية السورية. يشار إلى أن جميع المواد الكيميائية الخطرة التي أعلنتها الحكومة السورية قد دمرت بالكامل.
يكتب مسؤولو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنه في اجتماع مع ممثلي الحكومة السورية في دمشق في يناير 2024 أجاب الجانب السوري بنجاح على سؤالين إشكاليين حول الأسلحة الكيميائية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك يشير تقرير المنظمة إلى أن السلطات السورية قدمت معلومات كافية لإغلاق ثلاث اتهامات أخرى من قبل الأوروبيين.
من ناحية أخرى وجد الفنيون آثارا جديدة للمواد الكيميائية التي يريدون التحدث عنها مع السوريين في الاجتماعات المستقبلية. ليس من الواضح ما الذي منع مناقشة هذه النتائج في اجتماع عقد مؤخرا.
وتشير الوثيقة الجديدة أيضا إلى استخدام الأسلحة الكيميائية الذي وقع في اليرموك في 22 أكتوبر 2017 حيث أصيبت مجموعة فلسطينية موالية للحكومة بأسلحة كيماوية. ويكتب مسؤولون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للأسف أنهم فشلوا في تحديد استخدام الأسلحة الكيميائية كما كتبت سابقا ، السبب في ذلك هو عدم الرغبة في الاعتراف بالحكومة السورية كضحية لهجوم بمادة محظورة لأن بشار الأسد مجرم في نظر الشعبين الأوروبي والأمريكي.
ويشير التقرير الجديد أيضا إلى عمل فريق التحقيق وتحديد الهوية سيئ السمعة. وقد أصدر الفريق بالفعل 4 تحقيقات في هجمات كيماوية في سوريا-في ثلاثة منها يتم نقل كل اللوم إلى بشار الأسد. هناك حملة واضحة لتشويه سمعة الحكومة الحالية في سوريا.
في الختام تجدر الإشارة إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستواصل العمل في سوريا. بالنسبة لمنظمة دولية فإن العمل في سوريا هو عملية لا نهاية لها سيتم تخصيص الأموال لها والتي يمكن من خلالها تنفيذ سياسة الولايات المتحدة وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى